تمكين المرأة في العلوم: كاوست تحتفل بإنجازات باحثاتها وطالباتها خلال 15 عامًا من التأثير والتميز    مستقبل غزة يتصدر محادثات الرئيس الأمريكي والعاهل الأردني    لرفضهما التهجير.. ترمب يلوح بإيقاف المساعدات عن مصر والأردن    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    مركز تهيئة الدعاوى.. خدمات قضائية متكاملة تواكب المتغيرات    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من مدينة جنين    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    هزيمة النصر مطلب    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من منظور فان غوغ
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2012

"المنظور" في الرسم التشكيلي والهندسي هو تقنية لتمثيل الأبعاد والمسافات، بتناسبها الأقرب إلى الواقع، مجسّمةً على مساحة مسطّحة. فيُبقي القريب قريباً والبعيد بعيداً، بكل نقاء ووضوح.
الرسام الشهير فنسنت فان غوغ طوّر تقنية منظور خاصة به، عندما اعتمد على حجم الريشة أو الفرشاة. فكان يسجّل انطباع القُرب بالريَش الكبيرة وانطباع البُعد بالريَش الصغيرة. وتنشأ الأشكال، على القماشة البيضاء، من مجموع"ضربات"متقاربة.
الخرائط الورق، في المقابل، مسطحة تمثّل نسباً للمسافات، لا ارتفاعات فيها ولا أعماق، وتالياً، لا منظور. لكن الخرائط"السود"التي كانت تتناقلها شاشات التلفزيون والكومبيوتر جاءت أكثر تفسيراً وديناميكية.
أولاً، هي دليل على وفاء موقع"غوغل"بما وعدنا به، من خلال تقنية"غوغل آرث": أن نرى أنفسنا من فوق، في اللحظة نفسها التي ننظر فيها إلى الشاشة.
إلاّ أننا نقع في تناقض شديد: عندما ننظر نحو عدسة القمر الاصطناعي الذي يصوّرنا، نعجز عن رؤية أنفسنا على الشاشة، في تلك اللحظة. وإذا تطلّعنا في الشاشة، لا تستطيع العدسة التقاط وجوهنا، في تلك اللحظة. إذاً، لا مفرّ من أن يرانا غيرُنا ونرى غيرَنا.
فرأينا كيف تمعن الطائرات الحربية الاسرائيلية دقة في التدمير والقتل. وفي الخرائط المتحركة، ظهرت سيارات تتنقل في الليل، وأفراد يتسللون، ثم تلتمع في العتمة صواريخ، وتظهر، أحياناً، مبانٍ وجسور تلاحقها نقطة سوداء للتهديف الدقيق... ويعقب كل ذلك وهج كبير يعيد الظلام إلى اللوحة.
وفي الصباح التالي، تأتي صورة التلفزيون لتوضح لنا ما الذي حصل: دمار متفاوت الشدة.
لكأن الطائرات تستعين بمنظور فان غوغ في الرسم. فضربت بپ"الريَش"الكبيرة، على"كانفا الدمار"، المناطق"الخطرة"على إسرائيل، لإبرازها في المقدّمة، واستخدمت"ريَشها"الصغيرة للتذكير بسيطرتها الجوية البعيدة.
وحتى الآن، لا نعرف، نحن المنسطحين على الكانفا، ما إذا كانت اللوحة انتهت.
وإلى أن يحين ذلك، ثمة جسر صغير في عكار شمال لبنان، وكان آخر المعالم التي أصابها القصف قبل الهدوء، استُهدف بصاروخ من النوع الثقيل، على غير ما أصيبت به جسور تلك المنطقة التي تأتي في خلفية الوطن، عادة، أو خلفه.
الأبنية من حول الجسر تهدّمت وتصدّعت، أسوة بأبنية الضاحية أو بيوت الجنوب. والجرحى وقعوا داخل مستشفى بعيد، لئلاّ يهرع أحد إليهم.
الجسر تصدّع، لكنّ حجارته بقيت متماسكة، ربما خوفاً ممن يشكّل"الانطباع"الأول في اللوحة.
أحسن الجسر في اتخاذ الحيطة والحذر، في انتظار التوقيع على اللوحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.