اتجهت الأنظار العربية اثناء حرب لبنان الى رأي سلفي في السعودية أخذ موقفاً مناوئاً ل"حزب الله"، وتجاهلت مواقف أخرى كانت مساندة، ويبدو أن مرد ذلك هو"البحث عن المختلف"، فأي إسلامي سيصطف إلى جوار خصم إسرائيل، لكن حالاً في السعودية جاءت مختلفة ومفاجئة للبعيدين، فكان التركيز عليها وإهمال غيرها. والحديث هنا عن رفيقي الدرب السابقين، الشيخين سلمان العودة وناصر العمر، والتباين الحاد في منهجيهما تجاه قضايا سياسية، لم ينشأ خلاف بينهما حولها في عقد مضى. الجدل الدائر في السعودية طوال حرب لبنان كشف القناع للمرة الأولى عن خلاف حاد بين تيارين إسلاميين في الوسط السعودي جراء الموقف من"حزب الله"، وكان أبرز مواطن السجال أحد المنتديات الشهيرة الساحة العربية، الذي أظهر للمرة الأولى هذا الخلاف. الجدال هذه المرة لم يكن بين ما يعرف ب"السرورية"وهي"السلفية"المتمثلة في"الصحوة"من جانب، وتيار"الإخوان المسلمين"من جهة أخرى، مثل سجالات طويلة ومعارك صغيرة وكبيرة معتادة. الجدال هذه المرة جاء بين"الصحوة"و"الصحوة"، فبرز أكثر وأكثر تيار"الصحوة الجديدة"عن"الصحوة التقليدية"، ولكل رموزها ونجومها. والخلاف في حقيقته ليس مرتبطاً بالموقف من"حزب الله"، ولكنه متعمق في الفكر السياسي والثقافي بين الفريقين، فوجد الفرصة ليتجلى في هذه الحرب. عشنا في التسعينات تجربة ثلاثي المشايخ سلمان العودة وسفر الحوالي شفاه الله وعافاه وناصر العمر، وكانوا قادة لتيار جديد اكتسح الشارع، وخلق جيلاً جديداً، هو جيل"الصحوة". مرحلة ما بعد التسعينات، التي نعيشها حالياً، قسمت هذا الثلاثي إلى تيارين، وحقيقة لم يكن انقساماً بقدر ما كان خروج أحدهم بفكر جديد نابع في أساسه من الفكرة الرئيسة وهي"الصحوة". كان الشيخ سلمان العودة الصورة المحدثة ل"الصحوة التقليدية"، لينطلق بعدها نحو جماهيرية تختلف إلى حد ما عن الجماهيرية السابقة، جماهيرية تميل إلى الانفتاح على الآخر نسبياً. واليوم بات لدينا تياران لحركة"الصحوة": تيار منفتح ومرن ويتجنب التصعيد، وآخر مازال متمسكاً بتقاليد صحوة التسعينات، بعد أن كانت"الصحوة"كتلة واحدة متماسكة. في"الصحوة الجديدة"يبرز اسم سلمان العودة منظراً لها، في حين كان اسم الحوالي هو الوجه العتيق من العملة، ولكن لدواعي المرض، انفتح الطريق أمام الاسم الأقوى ناصر العمر ليتصدر المشهد في التيار المحافظ. في حرب لبنان تباين الموقف، فظهر الموقف الأول من كبير"الصحوة المحافظة"الشيخ ناصر العمر، الذي رفض دعم أو مساندة"حزب الله"، إلى درجة تحريم الدعاء لهم بالنصر، بحجة الخلاف المذهبي، على رغم أن الطرف الآخر في الحرب هو إسرائيل، وكان هذا الموقف تعبيراً حقيقياً عن أفكار ومنهج"الصحوة المحافظة". لكن لم تمض الحرب حتى أطل علينا كبير"الصحوة الجديدة"برأي مخالف، فأجاز دعم"حزب الله"وتجاوز الخلاف المذهبي لأن إسرائيل على الطرف الآخر. هنا دارت المعركة، السجال، الجدال. وانتقلت الخلافات من تحت الطاولة إلى السطح، فشهدنا نقداً حاداً موجهاً من"تيار العمر"إلى"تيارالعودة". هذا السجال الشرس أسهم في اجتذاب الرموز الشابة في المدرسة السلفية التقليدية إلى صف التيار المحافظ في"الصحوة"، فشهدنا مواقف المشايخ الشباب مثل سليمان الخراشي وبندر الشويقي، ويمكن القول إن منتدى"الساحة العربية"كان الميدان الأبرز في التعبير عن آراء التيار ومواقفه السياسية. في المقابل لاحظنا توافق"تيار العودة"مع تيار آخر قديم لكنه كان كامناً، وهو تيار"الإخوان المسلمين"وكبيره الدكتور عوض القرني، وكان التقارب بارزاً في الانفتاح على الآخر. ولكل من التيارين اليوم أدواته ونجومه، ففي الوقت الذي تقلص حضور أسماء بارزة في التيار المحافظ، بدأنا نشهد سطوع نجم جديد هو الشيخ محمد الهبدان، الذي يسجل نشاطاً وحضوراً كثيفاً في غير محفل، في حين يستفيد التيار الجديد من"الصحوة"من مواقعه الخاصة على"الإنترنت"، ووسائل الإعلام العامة كالفضائيات والمطبوعات ومواقعه الشخصية. الصورة العامة في الخارج اقتصرت على رأي سلفي مناوئ ل"حزب الله"لدواعٍ مذهبية، لكنها لم تتسع لرأي جديد يمثله"تيار العودة"، الرأي الذي تتسع شريحته حدثاً بعد حدث. * كاتب سعودي