تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زعيم "الجنجاويد" يدعو الى محاكمة بوش : مجيء قوات دولية الى دارفور لن يكون حميد العواقب

ينتظر أن يصل الى الخرطوم الأربعاء المقبل وفد مشترك من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، بتكليف من مجلس الأمن، لإعداد خطة لتحويل مهمات البعثة الأفريقية فى دارفور الى المنظمة الدولية. لكن زعيم قبيلة المحاميد المتهم بقيادة ميليشيا"الجنجاويد"التي تُلقى عليها مسؤولية فظاعات ارتُكبت في الإقليم، توعد أي قوات أجنبية تنشر في المنطقة، وقلل من العقوبات التي فرضها عليه مجلس الأمن هو وثلاثة آخرون.
وقال الناطق باسم الخارجية السودانية السفير جمال محمد إبراهيم للصحافيين أمس إن الوفد المشترك من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي سيلتقي بمسؤولين في الحكومة وسيزور دارفور ثم يعود مرة أخرى الى الخرطوم ليبحث مع قادة الحكم في نشر قوات دولية في الإقليم إذا تقرر تحويل مهمات بعثة الاتحاد الأفريقي إلى الأمم المتحدة.
في غضون ذلك، أعلن زعيم قبيلة المحاميد العربية موسى هلال المتهم بقيادة"الجنجاويد"، اتفاقاً مع القادة الميدانيين للحركات المسلحة في دارفور لوقف العدائيات وتسهيل تنفيذ اتفاق أبوجا على الارض. وكشف رفضه لطلب من مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى السودان يان برونك للاجتماع به منفرداً، وأرجع سبب الرفض الى تمسكه بأن يكون اللقاء"تحت سمع وبصر حكومتنا ودولتنا وفي مكاتبها"، مبيّناً أن برونك رفض هذا الشرط.
واعتبر ان الولايات المتحدة غير مؤهلة أخلاقياً لمحاكمة الآخرين"وتقديمهم كمجرمي حرب الى المحكمة الجنائية الدولية". وطالب بمحاكمة رئيسها جورج بوش وأعوانه على ما أحدثوه من خراب ودمار فى العراق وافغانستان.
وقال هلال في تصريحات أمس ان قرار قبول نشر قوات دولية في دارفور"قرار دولة وليست لي أي سلطة فيه، ولكنني، كزعيم قبيلة، أرفض وجود أي قوات أجنبية في أرض دارفور".
وأضاف قائلاً:"حتى القوات الأفريقية وجودها لا يسعدنا وينتقص من سيادتنا، ومشاكلنا بسيطة ولا تحتاج الى وجود قوة أجنبية، ونحن قادرون على حلها"، محذراً من انه لن يقبل بنشرهذه القوات"وإذا جاءت الى أراضينا سوف نعتبرها إهانة، وعلى الدولة ان تقف وقفة قوية في هذا الأمر، لأن العاقبة لن تكون حميدة".
ورفض هلال في شدة تصنيفه وقبيلته ضمن"الجنجاويد"، مشيراً الى انهم كقبائل عربية سيساعدون الحكومة في جمع السلاح غير المصرح به. وطالب الحركات المسلحة أيضاً بأن تسلّم أسلحتها بعد ان تستوعب الحكومة قواتها المحددة في الاتفاق. واعتبر مطلب الحركات المسلحة نزع أسلحة ميليشيا الدفاع الشعبي والشرطة الشعبية بأنه غير عادل لأنها قوات تابعة للدولة. ورفض هلال وضعه في قائمة مجرمي الحرب من قبل مجلس الأمن مع ثلاثة آخرين، وقال إن هذا الأمر لا يشغله كثيراً.
وحذّر هلال من انهم لن يستسلموا لأي قوة"تهددنا أو تبتزنا، وإذا تمادوا في قراراتهم لن يجدوا منا إلا الدفاع عن النفس والقبيلة والبلد بكل الوسائل المشروعة"، منوها الى أن دارفور وأهلها قادرون على التصدي لكل عدوان أجنبي. وعلى رغم وصفه لاتفاق أبوجا بأنه ناقص، قال انه يحتاج الى مضاعفة الجهد لاقناع الجناح الآخر في"حركة تحرير السودان"بقيادة عبدالواحد محمد نور وزعيم"حركة العدل والمساواة"الدكتور خليل إبراهيم بالانضمام اليه.
في غضون ذلك، أعلن 40 من القيادات العسكرية التابعة لعبدالواحد نور وخليل ابراهيم أمس استعدادهم لتوقيع السلام بعدما وصلوا الى أديس ابابا. وقالت مصادر سودانية إن 40 من القيادات الميدانية الموالية لنور وابراهيم وصلوا الجمعة الى العاصمة الاثيوبية والتقوا بمسؤولي الاتحاد الافريقي هناك واعلنوا استعدادهم لتوقيع وثيقة اتفاق ابوجا التي رفضها الزعيمان المعارضان. واشار القادة بينهم قادة عسكريون وسياسيون، الى انهم يرغبون في السلام، وأوضحوا"اننا لسنا ضد قياداتنا لكننا عانينا الكثير ونريد إنهاء المعاناة التي مر بها شعب دارفور". وطالبوا الوسيط الافريقي بمنح قياداتهم فرصة أخيرة لأيام قليلة، وإذا لم يوقعوا اتفاق السلام سيوقعه القادة الميدانيون. وعلم ان الاتحاد الافريقي وافق على مهل المتمردين مهلة جديدة تدوم اياماً قليلة فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.