البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرتغال ومشكلة البطاقات الصفر والحمر
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2010

يدخل المنتخب البرتغالي مباراته الحاسمة ضد انكلترا السبت المقبل في غيلسنكيرشن، في الدور ربع النهائي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، مثقلاً بالبطاقات الصفر والحمر التي جناها من معركته الشرسة ضد هولندا 1- صفر في الدور الثاني.
وكانت مباراة هولندا والبرتغال شهدت رقمين قياسيين في عدد البطاقات الملونة، الأول في العدد الإجمالي للبطاقات 20 بطاقة، منها 16 صفر و4 حمر، والثاني لأنها شهدت طرد أربعة لاعبين للمرة الأولى في تاريخ نهائيات كأس العالم التي انطلقت عام 1930 في الأوروغواي.
وكان نصيب البرتغال من الطرد حالتين، هما صانع ألعابه وبرشلونة الإسباني ديكو ولاعب الوسط المدافع كوستينيا. ومن البطاقات الصفر مانيش وبوتيت والقائد لويس فيغو وحارس مرماه جواو ريكاردو والمدافع نونو فالنتي.
ولم يخف مدرب البرتغال، البرازيلي لويز فيليبي سكولاري مدى تأثير البطاقات الحمر والصفر في أداء فريقه، وقال:"في الوقت الذي سأختار فيه التشكيلة التي ستواجه إنكلترا، سأواجه بعض المشكلات التي لم أكن أتوقعها"، مضيفاً:"للأسف، إنه عائق كبير أمامنا، لكنها كرة القدم".
وتابع:"إيجاد حل لاختيار 11 لاعباً مقاتلاً لأي مباراة يعتبر من مهام المدرب".
ويواجه سكولاري مشكلة أخرى متمثلة في إصابة مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي الجناح الطائر كريستيانو رونالدو في فخذه الأيمن، التي أرغمته على عدم إكمال المباراة ضد هولندا وخرج في الشوط الأول، بعد تدخل خشن من المدافع خالد بولحروز.
كما أن اللاعبين الذين تلقوا بطاقة صفراء ضد هولندا سيلعبون بحذر كبير، وبالتالي لن يندفعوا تفادياً لتلقي إنذار يحرمهم من خوض الدور نصف النهائي، في حال نجحت البرتغال في تخطي الإنكليز.
وأضاف سكولاري:"هناك أشياء كثيرة يجب أن أضعها في الاعتبار في مباراة السبت ضد إنكلترا"، دون أن يخفي استياءه من بعض قرارات الحكم الروسي فالنتين ايفانوف الذي قاد مباراة البرتغال وهولندا، وكذلك"تصرفات لاعبي المنتخب البرتقالي".
وقال:"أخرج إيفانوف بعض البطاقات الصفر بسرعة"، مضيفاً:"طرد ديكو يبدو لي قاسياً"، خصوصاً أن الأخير يعتبر ورقة أساسية في تشكيلة سكولاري، وغيابه مشكلة كبيرة بالنسبة إليه.
وكانت البرتغال عانت الأمرين في غياب ديكو في المباراة الأولى ضد أنغولا، وفازت بصعوبة 1- صفر. وستكون المشكلة عويصة بالنسبة الى المدرب البرازيلي في حال غاب كريستيانو رونالدو، بيد أن سكولاري اراد تخفيف الوطأة في الوقت الحالي بقوله:"تبقى أمام كريستيانو رونالدو 5 أيام للتعافي من الإصابة، أتمنى أن يتماثل الى الشفاء، لأن وجوده في خط الهجوم مهم جداً بالنسبة إلينا في الجهة اليسرى".
ولم يخف سكولاري أيضاً سعادته الكبيرة بالتأهل الى الدور ربع النهائي، وقال:"أنا سعيد جداً بالتأهل، يبقى أمامنا فوز واحد لمعادلة الإنجاز الرائع للمنتخب البرتغالي في"مونديال"1966 في انكلترا عندما بلغ دور الأربعة. سنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق ذلك".
وتابع:"أحب أن أقدم للبرتغال كل ما قدمته لي. حفاوة الاستقبال والحب. أقاتل كل يوم لتحقيق ذلك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.