تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2009


التلفزيون يندمج مع مُسجّل الفيديو
في أسواق العالم العربي، طرحت شركة"آل جي الكترونيكس"LG، تلفزيوناً بشاشة مُسطّحة مزوداً بمسجل فيديو رقمي Digital Video Recorder تصل سعته في التخزين إلى 250 غيغابايت.
ويتمتع جهاز التلفزيون العصري، الذي يمثل نموذجاً لشاشات المستقبل الفضية، بسعة تخزينية تستوعب 21 ساعة من المواد المرئية - المسموعة ذات الصورة العالية الوضوح، أي ما يساوي 92 ساعة من نظيرتها ذات الوضوح التقليدي.
ويتمتع جهاز تسجيل الفيديو بخاصية التسجيل الأتوماتيكي المتواصل. ويمكن للمستخدمين تخزين الصور الرقمية والموسيقى على القرص الصلب، وذلك بالحصول عليها من الكاميرا الرقمية أو مشغل الملفات الموسيقية من نوع"ام بي 3"MP3 مباشرة، أو من بطاقات الذاكرة في تلك الأجهزة عينها. والمعلوم ان التلفزيون الجديد يحتوي قارئاً لبطاقات الذاكرة يستطيع التعامل مع 9 أنواع منها.
ويمكن لهذا التلفزيون أيضاً أن يحجب الإعلانات التجارية، التي تشكل مصدر ازعاج للكثير من المشاهدين، من خلال تقنية"تجاوز الاعلانات"Ad-skipping. ويعمل معالج للألوان فيه بتقنية 14بت، مما يتيح إنتاج 4.4 تريليون لون، إضافة الى 16 ألف درجة من تدرّج الألوان.
كما تُحسّن تقنية"إكس دي إنجين"XD Engine البصرية درجة السطوع ومعدل التباين في الصُور، إضافة إلى تقليل تشوّش الإشارات، مما يقرب صور التلفزيون من تلك التي تظهر على شاشات السينما.
ويحتوي تلفزيون"آل جي"الجديد على فلتر لتنقية الصور Clear Filter يعمل بصورة مؤتمتة، مما يقلّل من تعتيم الصورة. ويتوافر هذا الجهاز في نوعين، أحداهما بشاشات الكريستال السائل، بعرض 37 وپ42 وپ47 بوصة، والآخر بشاشات البلازما، بقياس 42 وپ50 بوصة. وربما أعاقت الاسعار المرتفعة من انتشار هذه الانواع عربياً.
رقاقة الكترونية مصغرة
تدعم الاتصالات اللاسلكية
صمم علماء شركة"آي بي أم"IBM الأميركية رقاقة الكترونية مُصغرة ترفع من سرعة نقل البيانات عبر وسائل الاتصال اللاسلكية. ويلفت أيضاً ان الرقاقة تتمتع بسعر إقتصادي، بالمقارنة مع مثيلاتها. وكذلك تسمح للأجهزة الإلكترونية اللاسلكية بإرسال البيانات واستقبالها، عبر تقنية"واي - فاي"WiFi بسرعة تبلغ عشرة أضعاف سرعة الشبكات المستخدمة راهناً. وترتكز إلى تقنية"سيليكون جيرمانيوم"Silicon Germanium، التي تعتبر من الإنجازات العلمية الكبرى لتلك الشركة في مجال الرقاقات اللاسلكية. والمعلوم ان"آي بي ام"صنعت كومبيوتر المكتب الأول في تاريخ تلك الصناعة.
ومنذ فترة قريبة، تركز الشركة ابحاثها في مجال تبادل المعلومات الرقمية من مسافات بعيدة، ما يُسمى تقنياً باسم"تيلي ماتريكس"Tele Matrix . وفي هذا السياق، تستطيع تلك الرقاقة المُصغّرة التعامل مع كميات هائلة من البيانات، مما يؤهلها للتعامل مع التطبيقات والوسائط التي تتطلب غزارة كبيرة في البيانات كالتلفزيون عالي الوضوح HDTV، الذي يُعتبر الموجة المقبلة في عالم التلفزة، وخصوصاً بعد انتشاره القوي في الولايات المتحدة الاميركية.
ومن الناحية التقنية، تتميز الشريحة الجديدة بقدرتها على إرسال المعلومات واستقبالها عبر مقدار ضئيل من الطيف الموجي Wave Spectrum المستعملة في الراديو عبر استخدام ترددات غير تقليدية.
يطلق العلماء على ذلك الجزء من الطيف الموجي الذي يقع بين تردد 30 جيغا هيرتز تقريباً وتردد 300 جيغا هيرتز اسم"الترددات ذات الطول الموجي المليمتري"إذ أن طول الموجة الكهرومغناطيسية في إشارات هذا النطاق يقاس بالمليمتر. ومنذ وقت طويل يبحث مصنعو الأجهزة الإلكترونية عن وسيلة للاستفادة من هذا النطاق من الطيف الموجي، الذي يتمتع بقدرة غير مستغلة بعد لنقل أحجام هائلة من المعلومات. وفي مراحل سابقة، حاولت شرائح عدّة الاستفادة من هذا النطاق. ووقعت في مأزق الكلفة المرتفعة من جهة، وصعوبة تكاملها مع بقية مكوّنات النُظُم التي تُدير الأجهزة الالكترونية من جهة الثانية. وفي المقابل، اتاحت تقنية"سيلكون جيرمانيوم"وضع أعداد هائلة من المكونات على الشريحة نفسها.
كما أن تركيب لاقط هوائي في هيكل الشريحة نفسها، يخفض التكلفة، لأنه يقلل من عدد المكونات التي تحتاجها الشريحة للعمل. ولم يتجاوز حجم النموذج الأولي للشريحة، الذي ضمّ جهاز استقبال وإرسال وهوائيين، حجم عملة معدنية صغيرة.
"كتاب"صلب لتخزين المعلومات الرقمية
في أسواق منطقة الشرق الاوسط، أطلقت شركة"ويسترن ديجيتال"Western Digital مجموعة من اقرص التخزين الصلبة من نوع"ماي بوك"My Book ، وترجمتها"كتابي". وتتميز بسهولة الاستخدام، لأنها صممت لتُشبه الأدوات الالكترونية المنزلية.
وتتوافر الأقراص بسعات تخزينية تتراوح بين 160 و 500 غيغابايت. وتتخذ أقراص"ماي بوك"الصلبة شكل الكتاب المدرسي. ويمكن تثبيتها في وضع عمودي على سطح المكتب أو رفّ الكتب. كما يتضمن الجهاز العديد من الثقوب حول نهاياته، مما يضمن المحافظة على برودته من الداخل وبالتالي يعزّز من إدائه على المدى الطويل.
ويتيح"ماي بوك"للمستخدمين توصيله مع الكمبيوتر بسهولة، فلا يستلزم أقراصاً مدمجة أو برنامجاً مستقلاً، بل يعمل بصورة تلقائية مع الحاسوب. ويمكن تنظيم محتوياته من ملفات الصور والموسيقى والفيديو وغيرها عن طريق برنامج مُبسّط ومحرك بحث صغير متواجدين في الجهاز نفسه.
وكذلك يشتمل على مقياس للسعة يساعد المستخدمين على معرفة السعة التخزينية المتبقية أثناء إضافتهم للبيانات. ويتم إطفاء"ماي بوك"في شكل تلقائي وآمن مع إغلاق جهاز الكمبيوتر، كما أنه يعمل عند تشغيل الكومبيوتر.
إعادة اللون الى الصور الباهتة وطباعتها
أطلقت شركة"بينكيو"BenQ العالمية طابعتها الأولى المتعددة الوظائف في الشرق الاوسط. وتشمل مهمات الطابعة"سي ام 3500"CM3500 المسح الضوئي والطباعة ونسخ الصور. ويمكن للمستخدمين طباعة صورهم باستعمال بطاقات الذاكرة الموجود في الطابعة، أو نقلها مباشرة من الكاميرا الرقمية الى الطابعة عبر منفذ"يو آس بي"USB.
وتتميز بسهولة الاستخدام، خصوصاً باستعمال لوحة التحكّم التي تحتوي قوائم مُبسّطة للتعامل مع المهمات المطلوبة. كما توفر زر تحكم سريع لإجراء مسح للصورة بصورة سريعة. وتُمكّن تقنية"التعويض عن اللون الباهت"Faded Colour Compensation ، واختصاراً"اف سي سي"FCC الطابعة من استرجاع الصور الباهتة. وبذا، تتحوّل الصور الفقيرة الألوان إلى صور ممتلئة بالألوان والحيوية. وتستخدم الطابعة عناصر التسخين المزدوج لتوليد فقاعتين من الحبر في الوقت نفسه، مما يحسن دقة توزيع الحبر اثناء الطباعة، ويوفّر في كميته. وزوّدت طابعة"سي ام 3500"، التي صممت لاستقطاب هواة التصوير، تقنية"بيك بريدج"PicBridge والتي تمكّن المستخدمين من الطباعة مباشرة من الكاميرا الرقمية، بالإضافة إلى قارئ لبطاقات الذاكرة الرقمية من أنواع متعددة.
أخبار سريعة...
تستمرّ"جمعية المعلوماتية المهنية"Professional Computer Associates، واختصاراً PCA، في لبنان في نشر المعلوماتية والإنترنت في المناطق النائية، إذ افتتحت أخيراً مركزاً جديداً في"النادي الرياضي"في بلدة بنت جبيل الجنوبية.
تعاقدت شركة"آل جي الكترونيكس"العالمية للالكترونيات مع شركة"حسن غازي ابراهيم شاكر"لانشاء شركة باسم"آل جي - شاكر"لإنتاج أجهزة التكييف - في المملكة العربية السعودية.
وقعت شركة"أيسر"Acer للكمبيوتر عقداً مع شركة"لوجيكوم الشرق الأوسط"اللبنانية لتوزيع منتجات الشركة الأولى ضمن أعمال"منتدى لوجيكوم التقني"الذي أنطلق في بيروت أخيراً.
أعلنت حكومة دبي الإلكترونية مشاركتها في"معرض الخليج للتعليم والتدريب 2006"في دبي، الذي يعقد بين 12 وپ14 نيسان أبريل الجاري في"مركز دبي الدولي للمعارض".
- ساهمت شركة"نورتل"الاميركية في مبادرة التعليم الالكتروني في مصر، عبر تقديم خادم الاتصالات المتعددة ووسائطها.
حصلت شركة"كونيوس"Cognos العالمية المتخصصة في استقصاء المعلومات وإدارة أداء المؤسسات، على الموقع الأول بالنسبة الى الرضى الكلي للعملاء، بحسب دراسة أجرتها مؤسسة"بي بي ام بارتنرز"BPM Parteners العالمية.
افتتحت شركة"سليوكوم"Cellucom للهواتف النقّالة وملحقاتها، صالة عرض جديدة في الشارقة. وتندرج الخطوة ضمن استراتيجيتها الرامية لتطوير عملياتها في دول الشرق الأوسط. كما كشفت الشركة عينها عن خططها لافتتاح أكثر من 25 صالة عرض في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأشهر المقبلة. وأتى هذا الإعلان آثر افتتاح صالات جديدة لتلك الشركة في الإمارات والسعودية والبحرين.
- أعلن موقع"أوتوميدل ايست"المتخصص في تجارة السيارات عبر شبكة الإنترنت في الشرق الأوسط، عن نيته تدشين نسخة جديدة كلياً منه www.automiddleeast.com .
بمشاركة خليجية واسعة وفي حضور 2000 مختص من المسؤولين والاستشاريين وپ32 متحدثاً إقليمياً وعالمياً وپ32 ورقة عمل، يبدأ"المنتدى الثاني عشر للحكومات الإلكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي"أعماله بين يومي 20 وپ24 شهر أيار مايو المقبل. وعلى هامش المنتدى، يكرم"معهد جائزة الشرق الأوسط للتميّز"، الفائزين ب"جائزة الشرق الأوسط الحادية عشرة لتقنية المعلومات والاتصالات"لعام 2006 من بين مشاريع الحكومة الإلكترونية وبناء الخدمات الإلكترونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.