ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لندن تعتبر التقرير متطابقاً مع رأيها . تحذيرات فرنسية وألمانية وأسترالية من انسحاب مبكر وبرلين تعتبر الحوار مع سورية وايران "ضروري جداً"
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2006

حذرت فرنسا وألمانيا وأستراليا أمس، غداة صدور تقرير بيكر - هاملتون حول السياسة الواجب اتباعها لحل الأزمة العراقية، من انسحاب مبكر للقوات الأميركية من العراق قد يؤدي الى حرب أهلية، في حين اعتبرت برلين الحوار المقترح مع سورية وايران ضروري جداً.
وأكد وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي أن انسحاب القوات الأجنبية من العراق ينبغي أن"يستند الى نهج سياسي"من أجل"جمع العراقيين وعزل المتطرفين والارهابيين".
وقال دوست بلازي في أعقاب نشر التقرير إن فرنسا أكدت مرات أن"ما من حل عسكري للأزمة العميقة التي يعيشها العراق". وأضاف أن التقرير لا يتضمن جدولاً زمنياً محدداً لانسحاب القوات الأجنبية من العراق، وإنما يشير الى أفق على هذا الصعيد، وهذا ما تقول به فرنسا أيضاً،"كون الهدف هو أن يتمكن العراقيون من استعادة سيادتهم كاملة". ورأى أن تجنب غرق العراق في الفوضى يقتضي"بالضرورة أن يستند الانسحاب منه إلى نهج سياسي كفيل بجمع العراقيين كافة، وعزل المتطرفين والإرهابيين".
وبالنسبة إلى اقتراح التقرير التفاوض مباشرة مع سورية وإيران، أشار دوست بلازي الى أن الجانب الفرنسي طالما أكد"ضرورة اشراك كل دول المنطقة، لمجرد اظهارها لرغبتها في المساهمة في استقرار العراق". وقال انه يؤيد دعوة الولايات المتحدة الى الانخراط في شكل كامل في تسوية النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي"ما يفسح في المجال أمام تسوية الأزمات الأخرى في المنطقة".
الى ذلك، أشار الناطق باسم الخارجية جان باتيست ماتيي الى ضرورة معرفة ما هي استنتاجات الادارة الأميركية في ضوء التقرير. وعن الانعكاسات المحتملة للتفاوض مع سورية، وخصوصاً على صعيد الملف اللبناني ومواقف فرنسا منه، ميّز ماتيي بين الملفين اللبناني والعراقي، مشيراً الى أن التعامل معهما يتم في صورة منفصلة، وأن فرنسا تعمل في مجلس الأمن مع جميع أعضائه بمن فيهم الولايات المتحدة التي تشارك باريس الأهداف نفسها في ما يتعلق بالقرارات 1559 و1595 و1701. وأضاف أن موقف فرنسا لم يتغير حيال سورية وهو يقضي بمحاسبة هذا البلد بناء على أفعاله.
وفي برلين، رحب وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير بتقرير بيكر - هاملتون، وأعلن أنه سيناقشها مع المسؤولين الأميركيين وخصوصاً نظيرته كوندوليزا رايس خلال زيارته المرتقبة الى واشنطن.
وقال شتاينماير قبل ساعات من مغادرته برلين إنه سيلتقي رايس اليوم الجمعة في واشنطن، وسيجري معها"محادثات مستفيضة"حول الاقتراحات الخاصة بالعراق والشرق الأوسط. وتابع أن زيارته الى العاصمة الأميركية مقررة منذ زمن، لكن تقرير بيكر - هاملتون سيوفر له الآن"فرصاً عديدة للتطرق إلى المحاور الرئيسية فيه والاستعلام عن الاقتراحات التي ستقبل بها الحكومة الأميركية".
لكن شتاينماير لم يشر إلى ما ورد في التقرير عن"إشراك ألمانيا في حل أزمة العراق". واكتفى بالقول:"آمل في إطار تقسيم العمل بين أوروبا والولايات المتحدة تحقيق بعض التقدم لتحسين الاستقرار الهش في الشرق الأوسط".
وسارع منسق العلاقات الألمانية - الأميركية في برلين كارستن فوغت إلى القول إن حكومته ترفض أي التزام عسكري في العراق، لكنها على استعداد للمشاركة في إعادة الإعمار، عندما يسمح الوضع الأمني بذلك". وبعد تأييده اقتراح التقرير بضم إيران وسورية إلى مجموعة دولية تعمل على إيجاد حل لأزمة العراق، لم يستعبد فوغت أن تلعب ألمانيا وأوروبا دور الوسيط بين الولايات المتحدة وكل من إيران وسورية، إلا أنه شدد في الوقت ذاته"على أن ذلك لا يمكن أن يكون بديلاً من محادثات مباشرة بين واشنطن وطهران ودمشق"لأن"مثل هذا الحوار ضروري جداً". وفي وقت رأى فيه مسؤولو مختلف الأحزاب الألمانية أن التقرير يثبت"الفشل الذريع لمجمل سياسة الرئيس بوش في الشرق الأوسط"، حذر كثير منهم من أن أي انسحاب متسرع للقوات الأميركية من العراق"سيكون عملاً غير مسؤول، وسيؤدي إلى وقوع حرب أهلية".
إلى ذلك، صرح رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد بأن الاستقرار والديموقراطية في العراق يجب أن يكونا شرطاً لأي انسحاب لقوات"التحالف"من هذا البلد. وقال هاورد غداة نشر تقرير لجنة بيكر الذي دعا الى انسحاب الجزء الاكبر من القوات من العراق في حلول عام 2008:"ببساطة، اذا كان التحالف يريد الانسحاب فعليه ألا يرحل إلا إذا ترك وراءه عراقاً مستقراً ويمكنه الدفاع عن نفسه".
وفيما وعد الرئيس الأميركي جورج بوش بدرس التقرير"بجدية كبيرة"، وصف هاورد الموعد الذي اقترحته اللجنة التي يترأسها وزير الخارجية السابق جيمس بيكر والبرلماني الديموقراطي السابق لي هاملتون ب"المحكوم بشروط كثيرة".
وأضاف أن واشنطن واثقة من إعادة تنظيم استراتيجيتها، موضحاً أن"الأساس يبقى أنهم الأميركيين لن ينسحبوا في شكل متسرع".
وتابع هاورد:"بالنسبة إلى الغرب، الانسحاب من العراق في ظروف ينظر إليها على أنها هزيمة سيعطي دفعاً هائلاً للارهاب في المنطقة والعالم، وسيشكل ضرراً كبيراً لمكانة أميركا. ستكون لذلك انعكاسات على أستراليا". وأضاف هذا الحليف الوفي لبوش:"أعتقد بأننا نحتاج الى استراتيجية تضمن ألا نعتمد مخرجاً يشكل انتصاراً للارهابيين بل عراق لديه إمكان البقاء كأمة ديموقراطية".
وفي لندن، رحبت وزيرة الخارجية البريطانية أول من أمس بتقرير مجموعة بيكر حول مستقبل العراق، مؤكدة أن نتائجه تتطابق"في شكل عام"مع رأي بلادها.
ورأت بيكيت أن هذا التقرير الذي يقع في 142 صفحة يمثل"عملاً جوهرياً ومعقداً"، مشيرة الى أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير شارك الشهر الماضي في المشاورات التي سبقت صوغ التقرير. وتابعت:"من محادثاتنا مع اللجنة، كان لدينا انطباع بأن طريقة تفكيرهم تتطابق في الاجمال مع طريقتنا".
وأضافت أن بلير الذي وصل الى واشنطن ليل أول من أمس، سيبحث اليوم مع الرئيس الاميركي جورج بوش في هذا التقرير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.