لاقى برنامج زيارة البابا بيندكتوس السادس عشر الى تركيا استحسانا وقبولا كبيرين في إيطاليا وأوروبا. وقد ساهم استقبال رئيس الوزراء التركي أردوغان للبابا ولقاؤه معه في مطار أنقرة كثيراً في نجاح هذه الزيارة بعد أن كانت بعض الجهات تطالب حتى عشية قيام البابا بها، بإلغائها خوفا من استقبال عدائي بارد من جانب الأتراك. وقد عبر البابا بيندكتوس عن سعادته وتقديره لتجديد الوفاق بشكل ملموس عندما أكد مساندة الفاتيكان لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. وهي إشارة ذات مغزى لأنها أبعدت على الأقل الكثير من شكوك دول عدة من أن يؤدي انضمام بلد إسلامي للاتحاد الأوروبي، حتى في ظل دستور علماني، إلى تغيير في طبيعة هوية الدول الأوروبية المبنية على قيم الديانة المسيحية. ولا بد من حل العديد من المشكلات ذات الطابع السياسي والاقتصادي والاجتماعي قبل إتمام انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي ولكن كل ذلك سيتم الآن في مناخ تشوبه بصورة أقل المخاوف التي قد تثيرها الأحكام المسبقة. ومن الضروري استثمار النتائج الإيجابية لزيارة البابا من أجل دفع جديد للحوار بين الثقافات المختلفة، التي تعبر الآن منعطفا حرجا قد يعصف بالتطور المستقبلي للحوار. وضعف الحوار بين الثقافات يرجع أيضا إلى غياب المفاهيم الخاصة بالمشكلة والحلول الممكنة على الجانب الغربي. وهناك اليوم في أوروبا إرهاق ذهني وحيرة ثقافية تمنع قيام مشاريع معقولة لإطلاق الحوار. ويسود الشعور بأننا رأينا مثل ذلك من قبل، مما يضعف تفاؤل الإرادة. وعلاوة على ذلك فإن ضحالة المشروعات تهدد بتحويل الحيرة الى تشاؤم. وفي العالم العربي أيضا تتأخر في التحليق الصحوة الثقافية التي دعا إليها بعض رجال الفكر والعلماء ومن بينهم أحمد زويل الحائز جائزة نوبل. والنتيجة هي تزايد الاتهامات المتبادلة بين أوروبا والعالم العربي والإسلامي وهو ما تقوم وسائل الإعلام بتهويله في معظم الأحيان مما يثقل مناخ العلاقات. وأمام أوروبا الشحيحة في الأفكار والفقيرة في المبادرات تسطع أميركا خصبة بالأفكار وثرية بالمبادرات. وتجتاح أوروبا اليوم مؤلفات لكتاب أميركيين، يحملون موضات أدبية وتوقعات جغرافية - استراتيجية. ومن لا يذكر كتاب فوكوياما الشهير الذي صدر عام 1992"نهاية التاريخ"؟ لقد وصف الباحث الأميركي نظاما فلسفيا - فكريا سيبني عليه المحافظون الجدد بعد ذلك ببضعة أعوام"الديموقراطية الشاملة"مع نظرية تغيير النظام المرتبطة بها. ولكن كم من الناس يعرفون أن ذلك الكاتب الغزير الإنتاج أنكر بالفعل مؤخرا المبررات المثالية التي دفعته لإعداد تلك النظريات؟ يكفي أن نقرأ كتاب "America at the Crossroads"اميركا عند تقاطع الطرق كي ندرك التغيير الجذري في الأجندة السياسية التي يقترحها فوكوياما. ولكن هذا ليس كل شيء، لأن هناك باحثاً أميركياً معروفاً آخر هو جون لويس جاديس، يطلق بكتابه"The Cold War: A new History"الحرب الباردة - تاريخ جديد رأيه الخاص بعولمة الديموقراطية، على الرغم مما يحدث حاليا في الشرق الأوسط وفي العراق بصفة خاصة. كما لو كان هناك أشخاص يخرجون في تعاقب سريع من باب دوار يرتدون"التي شيرت"تارة والمعطف تارة أخرى. إن قراءة الأحداث أصبحت متضاربة أكثر من أي وقت مضى. فمن ناحية تُنتقد أميركا لأخطاء مؤكدة في التقدير أو لحسابات خاطئة حول تصرفات أطراف اللعبة. ومن الناحية الأخرى فإن اوروبا، التي تعتبر أكثر حصافة، لا تنتج أي شيء جديد هام في النظرية السياسية. فهي تترك الميدان هكذا لأميركا لطرح الاتجاهات أو لتصنيع الوصفات من أجل عالم أفضل، ولكن هذا لا نراه. وبما أن أي انتقاد لا بد أن يتبعه اقتراح بناء فإنني أود أن أطلق من هذه الصفحة مبادرة رسمت خطوطها الأولية في كتابي"ملامح حوار سياسي متجدد". والمبادرة موجهة للتحدي الأهم الذي يواجهه الإسلام والغرب. وهي تكمن في المصالحة بين الخصوصية الثقافية، التي يجب أن نحتفظ بها ونعظمها، مع سلسلة من القواعد المشتركة، اللازمة لتجنب الفوضى، وأن نرد على التساؤلات المتعلقة بتوافق الجغرافيا السياسية للبحر المتوسط مع العولمة لصالح المواطنين على الضفتين. وإذا كان كل شيء يجب أن يُلعب اليوم في ساحة العولمة فلا شيء يمنع اللاعبين من المشاركة معاً للدفاع عن الأفكار والمبادئ والقيم المشتركة، بدلا من التقدم بصورة منفردة. لقد حانت اللحظة المناسبة، بمعنى أصح، كي يهتم الحوار بين الإسلام وأوروبا بكيفية صنع الديموقراطية والعدالة والقيم المشتركة بدلا من التوقف عند قضايا هامشية أو عند أهداف عمومية، مع تجنب فرض وصفات صحيحة في تجربة أحد الأطراف على الطرف الآخر. وبدلا من عولمة الديموقراطية وهو هدف أصبح مصدرا للتوترات، ستكون لدينا ديموقراطيات مختلفة تجمع بينها المبادئ السياسية التي سيكون من الممكن الوصول الى اتفاق بشأنها. ولكن علاوة على الديموقراطيات الداخلية سيكون من الضروري للدول تقوية الديموقراطية في العلاقات الدولية بفرض احترام قرارات الأممالمتحدة بنفس الطريقة على كل الدول. وسيكون من الضروري بالمثل الوصول معا إلى مفهوم للسوق يكون متمشيا مع مبادئ الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية ويشجع الرخاء المشترك للجميع. وفي هذا الإطار هناك مجال لتطوير تقارب جديد يجعل الحوار بين الثقافات مفيدا لأهداف سياسة الاستقرار والتنمية المشتركة. * سفير إيطاليا في مصر