أمريكا تلغي جائزة ال 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن أحمد الشرع    مدرب الإمارات : لسنا المرشحين للفوز بلقب خليجي 26    الأخضر السعودي يختتم معسكر الرياض ويغادر إلى الكويت للمشاركة في خليجي 26    ضبط 14 مخالفًا في جازان لتهريبهم (210) كجم "قات"    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن) .. مسيرة أمن وجودة حياة لكل الوطن    السعودية ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن التزامات إسرائيل الأممية تجاه الفلسطينيين    روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في أوكرانيا    المملكة توزع 724 سلة غذائية و724 حقيبة صحية في مدينة سرمدا بمحافظة إدلب    توقيع مذكرة تعاون بين النيابة العامة السعودية والأردنية لتعزيز مكافحة الجريمة والإرهاب    المسعودي يُوقِّع «الاتصال المؤسسي.. المفهوم والاتجاهات الحديثة» في «كتاب جدة»    "مالك الحزين" يتواجد بمحمية الملك سلمان الملكية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    صورة الملك تستوقف معتمرا بوسنيا    نائب رئيس نيجيريا يغادر جدة    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    الشؤون الإسلامية بجازان تنفذ ورشة عمل بمحافظة صبيا    ولي العهد يجري اتصالاً هاتفياً بملك المغرب للاطمئنان على صحته    مدير عام الشؤون الإسلامية في جازان يتفقد مسجد العباسة الأثري بمحافظة أبي عريش    %20 من المستثمرين شاركوا في الاكتتابات العامة بالمملكة    وزارة التعليم تنظم ورشة عمل "المواءمة مع التغيير والتحول في قطاع الخدمات المشتركة" في جازان    تاليسكا يعلق على أنباء رحيله إلى فناربخشة    إمام الحرم المكي: الرسل بعثوا دعاة إلى الخير وهداة للبشر    آل بنونة وآل قاضي يتلقون التعازي في حورية    خطيب المسجد النبوي: أعظم وسام يناله المسلم أن يكون أحبّ الناس إلى الله    البدء بأعمال صيانة جسر تقاطع طريق الأمير نايف مع شارع الملك خالد بالدمام ... غدا السبت    الدفاع المدني السوري: «تماس كهربائي» أشعل نيران «ملعب حلب»    (عيد) أفضل حارس للبطولة الخليجية الأولى والثانية    تراجع أسعار الذهب 2596.89 دولارًا للأوقية    الخطوط السعودية ووزارة الإعلام ترفعان مستوى التنسيق والتعاون المشترك    رغم المخاوف والشكوك.. «سورية الجديدة» تتحسس الخطى    كأس العالم    كأس العالم 2034.. السعودية ترسم مستقبل الرياضة والشراكات العالمية    خير جليس يودّع «عروس البحر» بتلويحة «جدّة تقرأ»    5 إستراتيجيات لإنهاء حرب روسيا وأوكرانيا    لسرعة الفصل في النزاعات الطبية.. وزير العدل يوجه بتدشين مقر دوائر دعاوى الأخطاء المهنية الصحية    رئيسا «الشورى» والبرلمان الباكستاني يبحثان تعزيز التعاون المشترك    دروس قيادية من الرجل الذي سقى الكلب    الحصبة.. فايروس الصغار والكبار    مدربون يصيبون اللاعبين    تقطير البول .. حقيقة أم وهم !    تمارا أبو خضرا: إنجاز جديد في عالم ريادة الأعمال والأزياء    رسائل    25 ألف سعودية يثرين الأسواق الناشئة    الإخلاء الطبي يشترط التأمين التعاوني للممارسين الصحيين    التأمين يكسب .. والعميل يخسر    مشاعل الشميمري: أول مهندسة في هندسة الصواريخ والمركبات الفضائية في الخليج العربي    «سكن».. خيرٌ مستدام    السعوديون في هيثرو!    النصر ومعسكر الاتحاد!    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء ينقذ مراجعاً عانى من انسداد الشرايين التاجية    أدوية إنقاص الوزن قد تساعد في القضاء على السمنة لكن مخاطرها لا تزال قائمة    انفراد العربيّة عن غيرها من لغاتٍ حيّة    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    التجارة تضبط 6 أطنان مواد غذائية منتهية الصلاحية بمستودع في جدة    صحة الحديث وحدها لا تكفي!    وزير الدفاع يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأسترالي    د. هلا التويجري خلال الحوار السعودي- الأوروبي: المملكة عززت حقوق الإنسان تجسيداً لرؤيتها 2030    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المكتبة الوطنية" في باريس تقيم معرضاً لرسومه النادرة . الرسام رامبرانت تجاوز المرئي وصولاً الى الماورائي
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2006

في المئوية الرابعة لولادة الرسام الهولندي الكبير رامبرانت 1606 - 1669، تقيم"المكتبة الوطنية"باريس معرضاً مهماً له يهدف إلى إبراز موهبته النادرة في فني الرسم والحفر على النحاس، عبر الأعمال الكثيرة التي أنجزها في هذين المجالين، في حداثتها المذهلة. ولهذه الغاية، تكشف المكتبة عن مئة رسم ومحفورة تمنح الزائر فكرة مفصلة عن الأبحاث المثيرة والطليعية التي قادها هذا العملاق طوال حياته، وعلى رأسها محاولة تمثيل الحركة بوسائل تقترب بشكلٍ مذهل منٍ تقنيتي التصوير الفوتوغرافي والسينما.
تتوزّع الأعمال وفق ترتيبٍ موضوعي - بورتريات ذاتية وللآخرين، مشاهد دينية، مناظر طبيعية، عُُري - يسمح لنا بمقاربة شخصية رامبرانت الفريدة وروحانيته وبملاحظة الأساليب المتعددة التي مارسها لمعالجة كل من هذه الموضوعات. ويركّز المعرض بشكل خاص على ولع الفنان بفن الحفر وبإمكانية تغيير معالم الصورة المحفورة من خلال العمل من جديد على قطعة النحاس الأصلية أو اللعب بكميات الحبر وبطريقة مسحه، أو عبر استعمال أنواعٍ مختلفة من الورق الأوروبي، الصيني، الياباني، الهندي أو المشمّع. وبالفعل، تتجلى في المحفورات المعروضة عبقرية رامبرانت في استخدام مختلف هذه التقنيات لترجمة حركة أسارير الوجه أو تطوّر حالةٍ أو حدثٍ ما، وبالتالي الإيحاء بالحياة ومرور الزمن، ولكن أيضاً للعبور من عالم الواقع إلى فضاءات رؤيوية يتجلى فيها لغز الكون.
الصالة الأولى من المعرض تعجّ بالبورتريات الذاتية التي حققها الفنان رسماً أو حفراً طوال مساره، وتشكّل سيرة ذاتية حقيقية له. فمحاولاته الأولى التي نفّذها بالألوان المائية تتميز بأحجام صغيرة وبعفوية خطّها وحيويته. بعد ذلك حفر رامبرانت وجهه مرات عديدة كما تجلى له في المرآة، أي بأسلوبٍ واقعي موضوعي ثم بهدف ترجمة انفعالاتٍ ومشاعر مختلفة ناتجة عن صدمات نفسية أو جسدية، مثل الرعب والألم والغضب والسخرية. ويجب انتظار عام 1630 كي يحقق الفنان بورتريات ذاتية مثالية وبأحجامٍ كبيرة بغرض البيع. أما أفضل بورتريه له فهو بالتأكيد الأخير الذي حفره عام 1648 وقام فيه بعملية تحليل ذاتي مدهشة بعيداً عن أي مكر أو مواربة. ويتجلى في هذه الصالة أيضاً تطوّر أسلوب رامبرانت واكتفاؤه مع الوقت بانعكاس نورٍ على وجهه، أو بإسقاط ظلٍّ في الفضاء المحيط به، أو بالرسم بواسطة خطّ مرتج، للتعبير عن حركية تعابير وجهه، ومن ثم باللعب في تدرّج الضوء لتغيير هذه التعابير كما يشاء.
ويتبيّن في الصالة الثانية من المعرض كم شكّلت التوراة بعهديها القديم والجديد مصدر وحي رئيسي لرامبرانت منذ عام 1626 مع لوحاته المائية الأولى، وحتى عام 1659. فأكثرية محفوراته رصدها لهذا الموضوع، وتظهر فيها فراءته الخاصة للتوراة من خلال تجديده صورية بعض فصولها ورسم بعض وجوهها. ويكفي غالباً تأمّل اختلافات الأنوار والظلال في النُسخ المطبوعة حول مشهدٍ واحد لاكتشاف تفسير رامبرانت الخاص لها. ومقابل هذه المحفورات الليلية التي تغوص بنا داخل عالم رؤيوي مؤثّر، حقق الفنان محفورات نيّرة ومعالجة بأسلوبٍ حرّ حول طفولة المسيح. وتبدو تعابير ووضعيات وحركات الشخصيات الماثلة في جميع هذه المشاهد جدّ بشرية. فقط الملابس والحلي تعود بنا إلى زمنٍ وجغرافيا محددين. أما الخارق فيتجلى في طريقة إخراج الأنوار والظلال فحسب: ومضات خفيفة، إضاءة عنيفة أو عتمة كالحة. فالمرئي في هذه الأعمال لا غاية منه إلا بلوغ المحجوب.
الصالة الثالثة من المعرض مخصصة للأعمال التي حققها رامبرانت خلال نزهاته في أرجاء الطبيعة التي تحيط بمدينة أمستردام بين عامَي 1640 و1645، ثم بين عامَي 1650 و1652. وتتميّز هذه الأعمال بعفوية كبيرة في التنفيذ وببنيات شفافة وبمعنى عميق للنور والفضاء فيها. وقد خصص الفنان للإنسان موقعاً متواضعاً داخلها مقارنة بالفضاء المخصص للسماء والذي يحتل غالباً الجزء الأكبر من المنظر. وبالفعل، يوحي الحجم الكبير والعريض لهذه الأعمال بالمساحات الشاسعة وبتمدد السهول، كما يتجلى البعيدُ بعمقه بواسطة التصاميم المتعاقبة في كل منها. وسعى رامبرانت قبل أي شيء إلى إثارة انطباعٍ أو إحساسٍ، وإلى تجسيد خصوصيات لحظةٍ ما أو تحوّلات الطبيعة أو تحرّك الأنوار والظلال ودوران الشمس. باختصار، حاول ترجمة كل ما لا يمكن تصويره.
في الصالة الرابعة من المعرض، يمكننا مشاهدة المحفورات العشر التي خصصها الفنان لموضوع العري والتي يتبيّن فيها ثلاث مقاربات مختلفة: عريٌ يخالف الأعراف الأكاديمية ويصدم بواقعيته، عريٌ غريبٌ يتّسم بالكآبة والعياء داخل جو مثقّل بالتساؤلات، ربما يعكس وضع المرأة آنذاك، وعريٌ مثاليٌ وفق الأعراف عند نهاية حياته. وبالفعل، مارس رامبرانتت السخرية في محفوراته الأولى. فبدلاً من إتّباع النموذج اليوناني للعري، تعمّد رسم نساءٍ من الطبقات الكادحة بدون أي تلطيفٍ أو تجميلٍ لتفاصيل أجسادهن. ولكن مع مرور الزمن، عرف كيف يستحضر كامل الطاقات الإيحائية لجسد المرأة وتمكّن من اكتشاف جميع مصادر جمالياته، كما تشهد عليه محفورات"امرأة تتوضأ"وپ"المرأة والسهم"وپ"الإفريقية الممدة"التي تتجلى داخلها أجسادٌ جميلة ونيّرة تنبثق من العتمة كمنحوتاتٍ من نورٍ، بدون أي نطاقٍ محددٍ لها.
وتختتم المعرض سلسلة بورتريات حفرها رامبرانت لأعيانٍ ورجال دين وأصدقاء من المحيطين الفني والأدبي. وتظهر هذه الشخصيات بنصفها الأعلى، وحيدة أو برفقة كتابٍ أو تحفة فنية أو غرضٍ معيّن يستحضر نشاط كل منها. كما تحمل الوضعية أو الحركة أو التفاصيل المتعلقة بالهندام معنىً رمزياً أكيداً. وفي كل من هذه البورتريات، حاول الفنان ثبر أعماق موديله بحسٍّ سيكولوجي مرهف وترجمة طبيعته الداخلية بواسطة تعابير الوجه أو العينين أو التجاعيد، وبواسطة كمية الضوء الذي يلفح الوجه. وقد سمحت تقنية الحفر له بتغيير التعابير وبإحياء الوجوه والنظرات عبر نسخ كل محفورة مرات عديدة ولكن بشروط مختلفة. أما الحضور الفريد لموديلاته داخل هذه المحفورات فيعكس الطابع الحميم لعلاقات رامبرانت بهم ونظرته الإنسانية لكل واحدٍ منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.