المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتهم دمشق بقتل الجميل ودعا نصر الله إلى التواضع . جنبلاط يتوقع المزيد من الاغتيالات : المحكمة الدولية هي النقطة الأساسية
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 2006

اتهم رئيس "اللقاء النيابي الديموقراطي" وليد جنبلاط سورية بالوقوف وراء اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل، متوقعاً حصول المزيد من الاغتيالات، ومعتبراً كل اغتيال"مسماراً في نعش النظام السوري". وحض، في مؤتمر صحافي في المختارة امس، رئيس المجلس النيابي نبيه بري على دعوة المجلس الى جلسة تخصص للموافقة على المحكمة الدولية.
ووصف جنبلاط في مستهل مؤتمره الشهيد الجميل بپ"المناضل الكبير"وپ"الشخصية الوطنية العريقة"، معتبراً انه سطر ذكرى الاستقلال بدمائه. وقال ان الاستقلال"بدأ فعلياً عام 2000 ولم نكن في حاجة الى حرب 2006 لاعادة تحرير الجنوب"، مذكراً بتتابع الاحداث والدعوات الى الانسحاب السوري، وصولاً الى رفض التمديد للرئيس اميل لحود وبمحاولة اغتيال الوزير مروان حمادة وسقوط حكومة الرئيس عمر كرامي، وقال:"ثم كانت الانتخابات الحرة لاول مرة منذ اكثر من ثلاثين سنة 2005، وظننا اننا نستطيع ان نلبنن المقاومة. كان خياراً خاطئاً". أضاف ان مع تشكيل حكومة الرئيس السنيورة"استطعنا ان ننفتح على المجتمع الدولي، وان تكون لنا كلمة حرة من دون املاء عنجر".
واشار الى اغتيال الرئيس رفيق الحريري والاغتيالات التي تبعته، متهماً النظام السوري بالمسؤولية عنها، والى انسحاب وزراء"حزب الله"وحركة"امل"من الحكومة لدى اقرار مبدأ المحكمة الدولية في مجلس الوزراء غداة اغتيال جبران تويني، وقال ان الانسحاب حصل"لأن مبدأ تشكيل المحكمة عند بعضهم وعند النظام السوري مرفوض، ودخلنا في ازمة سبعة اسابيع ثم عادوا".
ورأى جنبلاط ان بري، عندما دعا الى الحوار،"كان يعلم نيات الغير وكان يريد من خلال اجماع الحوار تفادي الاعظم"، مشيراً الى ما اتفق عليه في جلسات الحوار، ومن ضمنه"النقطة الاساس، المحكمة الدولية، ثم هربوا الى الحرب، حرب تموز يوليو التي ومن هذا الموقع قلت انها كانت حرباً انتصروا فيها ولكن يا له من ثمن هائل تكبده لبنان وخصوصاً ابن الجنوب". اضاف:"بعد الحرب خرج احدهم، المنتصر الالهي بالقول ان لا بد من حكومة اتحاد وطني. لماذا وقت شعار حكومة الاتحاد الوطني اسبوعاً او بضعة ايام بعد نهاية الحرب؟ لان المحكمة الدولية كانت تأخذ ابعادها القانونية والسياسية في المحافل الدولية بمساعدة الدول الكبرى". وشدد على اهمية المحكمة الدولية للحفاظ على استقلال لبنان وسيادته.
واعتبر جنبلاط ان الحوار اجهض، وقال:"دخلنا في التشاور الذي حددوه بنقطتين: حكومة اتحاد وطني التي هي بالتحديد حكومة تعطيل وطني، تعطيل المحكمة الدولية، تعطيل القرار 1701 لانهم لا يريدون، بعضهم على الاقل، جنوباً آمناً فيه جيش لبناني وقوات دولية بإمرة امم متحدة. يريدون الجنوب ساحة مفتوحة لكل المغامرات، وتعطيل"باريس -3"الذي هدفه منع الاقتصاد اللبناني من الانهيار، واتت الرسالة الاضافية عندما استقالوا. استقال بعضهم واجبر بعضهم الآخر على الاستقالة، وباستقالتهم ظنوا ان الحكومة لن توافق على مشروع المحكمة الدولية. الحكومة وافقت، حكومة النقاط السبع، حكومة المقاومة كما سماها الاستاذ نبيه بري، حكومة الصمود، حكومة ارسال الجيش الى الجنوب، حكومة الاستقرار في الجنوب، الحكومة التي اذا نجحت لا بد من ان تبسط سيطرتها على كل الاراضي اللبنانية من دون استثناء وتسيطر على الحدود اللبنانية - السورية التي منها يأتي مخربون ويأتي السلاح حتى هذه اللحظة".
ولفت جنبلاط الى"هدفين"لاغتيال الجميل: انقاص عدد اعضاء الحكومة لكي تنقص الأكثرية، وانقاص عدد اعضاء المجلس النيابي، باعتبار ان الوزير الشهيد نائب ايضاً. وتوقع"مزيداً من الاغتيالات للوزراء والنواب لأن الحكومة ستجتمع وتوافق على المشروع الذي وافق عليه مجلس الأمن أخيراً، وسيعترض الذي يخشى العدالة وأولهم لحود الذي يريد حماية نفسه او بعضاً من ضباطه، سيعترضون بحجج دستورية واهية، نحن الشرعية وهم الخارجون عن الشرعية".
وسأل جنبلاط،"من اجل الوحدة الوطنية التي ناديت بها ونادى بها قبلي وبكل رباطة جأش وفوق الألم الشيخ امين الجميل:"هل سيدعو الاستاذ نبيه بري المجلس النيابي الى جلسة لكي يوافق على اتفاق المعاهدة بين لبنان والامم المتحدة؟ اعتقد من اجل لبنان ومن اجل وحدة لبنان ومن اجل الاستقرار، تكون خطوة تاريخية اذا ما وافق الاستاذ نبيه بري، لان التعطيل سيجرنا الى الفراغ، والفراغ لن يحمي احداً، هذا سؤال مركزي لاننا على مشارف هذا الاستحقاق من اليوم الى اسبوع او اسبوعين".
ودعا جنبلاط"كل لبنان"الى المشاركة في تشييع الشهيد الجميل، مشدداً على ضرورة رفع الاعلام اللبنانية حصراً، وقال:"ليعلم حاكم دمشق مهما استفحل في القتل ومهما استفحل في الاغتيال، ان كل اغتيال هو مسمار اضافي في نعش النظام السوري. لن يستطيع مهما استفحل في الاجرام ان يطوع وان يخيف ارادة اللبنانيين في العيش الكريم والعيش الحر، في العيش الشريف وفي بناء علاقات في يوم ما بعد زوال هذا النظام، طبيعية وعلاقات صداقة واخوة مع الشعب السوري".
حذار التحريض
وقيل لجنبلاط: انت توجه الاتهام الى"حزب الله"، فأجاب:"التحريض لا ينفع، عليهم ان يحترموا الآخرين، اذا كان الذي يحرض يظن انه يستطيع ان يسيطر على الجمهور المحرض، فلن يسيطر. لذلك وبكل مسؤولية اتوجه الى سيد المقاومة او الى حاكم"حزب الله"السيد حسن نصر الله الامين العام للحزب ان ينتبه من التحريض لانني ارى مظاهر مخيفة". ودعا نصر الله الى التواضع، متحدثا عن تدخل امن"حزب الله"لوضع حد لاطلاق نار في الهواء حصل في معقل الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية اثر اغتيال الجميل.
وماذا لو لم يدع الرئيس بري الى جلسة؟ اجاب جنبلاط:"انا اعطي تصوراً وانني اقول حماية للوحدة الوطنية وحماية للمقاومة وحصانتها... اقول ان حماية وجهه العربي والاسلامي يكون في الاقرار بالمحكمة الدولية، ونقول له ايضاً إن سورية ستبقى وطنية، هي باقية ببشار او بغيره لكنها ستبقى وهي اقوى من بشار الاسد، لكن هذا النظام سيعرض الوحدة الوطنية في سورية، ليأخذ هذه الاشارة". وقال متوجهاً الى"الاوروبيين وبعض الاوساط الغربية"ان من الصعب تغيير سلوك النظام السوري، متهماً اياه بلعب دور تقسيمي في العراق، وقال:"اي مفاوضة مع هذا النظام لا قيمة لها. العراق تقسم بفضل النظام السوري والاخطاء الاميركية ولكن النظام السوري ساهم. اذاً التفاوض على ماذا؟ هذا النظام عنده عقدة لبنان، الجولان بالنسبة اليه لا شيء. رأيناهم في الحرب كيف كان هناك نوع من غزل ومراعاة الخواطر بين النظام السوري والادارة الاسرائيلية. عقدته لبنان كيف ان الشعب اللبناني قال في شكل سلمي وديموقراطي لا لنظام الوصاية ولا للاجرام ونعم للحياة والانسان في لبنان".
ورداً على سؤال حول تعاطي السيد نصر الله مع المحكمة الدولية؟ قال:"ليتفضل، وليعط اشارة لنوابه ووزارئه بالعودة الى الحكومة وعندها يشاركنا ويشارك جميع اللبنانيين باقرار عدالة المحكمة الدولية ويصوت معنا في المجلس النيابي، عندها لاحقا نفتح صفحة جديدة، وننسى كل الماضي، وندخل في نقاش جدي حول حكومة الاتحاد الوطني، الحكومة التي لا تستطيع ان تولد الا من خلال توافق عام وأيضاً من خلال رئيس جمهورية جديد". وسأل عن اسباب عدم ادانة المقاومة و"حزب الله"لبيان صدر باسم"القاعدة"من مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان، وقال:"ربما النظام السوري يدرب ما يسمى القاعدة السورية لانهم ارسلوا العشرات منهم والمئات الى نهر البارد وربما الى عين الحلوة، وسمعنا انهم يقيمون معسكرات لهؤلاء، فهل سيفعلون في لبنان كما فعلوا في العراق، ألم يقلها وليد المعلم في احدى ندواته انه يخشى على لبنان ان يصبح عراقاً ثانياً؟ حسناً، اين هو الكلام المضاد للمقاومة، لماذا لا نسمع بيانات تستنكر بيانات القاعدة من المقاومة على المخاطر التي تحدث في لبنان؟".
وسئل: لماذا دائما تحيدون نبيه بري وكأنه مجبر على البقاء بجانب"حزب الله"؟ اجاب:"لم اقل مجبراً، الرئيس بري حر الضمير وهو كان اول المقاومين في الجنوب، قبل ان يخرج"حزب الله"الى الوجود، وهو من مدرسة عريقة اساسية مدرسة الامام المغيب موسى الصدر، من مدرسة الشيخ محمد مهدي شمس الدين قبل ان يأتي هؤلاء الى الساحة ويبرزون هذا البروز، حاولوا لكن فشلوا في تحجيم الرئيس نبيه بري في حروب اقليم التفاح... وعندما دعانا الى الحوار والى التشاور كان حرصه الاساس العدالة، المحكمة الدولية، الاجماع، غيره عطل الحوار بعد ان خرج وذهب الى الحرب وكان جوابه الشهير"لو كنت اعلم"... مسكين المواطن الجنوبي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.