السعودية باختصار    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    القطيف تعزز الاقتصاد الزراعي ب«سوق المزارعين»    اليوم.. تدشين منتدى مستقبل العقار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    الأردن تدين استهداف المستشفى السعودي بمدينة الفاشر السودانية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    "عصر ذهبي" لأميركا و"تطهير" سكاني لغزّة!    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    صدارة هلالية اتحادية    طلال بن محفوظ - جدة    الأهلي يتخم شباك الرياض.. النصر يجتاز الفتح    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    الدراسة عن بعد بمدارس وجامعة القصيم.. غداً    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    أمير الرياض يحضر الحفل السنوي الكبير على كأس المؤسس وكأسي خادم الحرمين الشريفين للخيل    «حرس الحدود» بمكة يحبط تهريب 3 كيلوغرامات من الحشيش    المديرية العامة للسجون تدشن "مراكز تنمية قدرات النزلاء"    اليوم السلام ضرورة وليس خيارا    بموطن الشعر والشعراء.. الصقور تعيد الحياة لسوق عكاظ    انطلاق المنتدى الأول لجمعيات محافظات وقرى مكة المكرمة .. بعد غداً    خادم الحرمين يهنئ الحاكم العام لكومنولث أستراليا بذكرى يوم أستراليا    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يوقعان اتفاقية إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    "الفقيه" يدشن فعاليات معرض "سابك الفني 2025" بمشاركة أكثر من 52 دولة و400 مشارك    "التجارة": نمو السجلات التجارية في قطاع التعليم 22% خلال العام 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في القريات    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الدولة المدنية قبيلة واحدة    جامعة طيبة تُعلن بدء التقديم على وظائف برنامج الزمالة ما بعد الدكتوراه    وفد من مؤسسي اللجنة الوطنية لشباب الأعمال السابقين يزور البكيرية    الموارد البشرية تصدر عددًا من قرارات التوطين ل 269 مهنة في القطاع الخاص    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقطع من رواية "وراثة الخسارة" . نظرت الى الوراء وإذا المنزل اختفى في الضباب
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2006

طوال النهار، كانت الألوان تقارب ألوان الغسَق، ضبابٌ رقيقٌ يتحرّك ككائن مائي يجتاز سفوح الجبال الشامخة التي تسكنها ظلال المحيط وأعماقه. ومن فوق سُحب الضباب، يظهر جبل كانشِنجُنا قمةً منحوتةً من الجليد، تخطف آخر شعاع الضوء، وكأن الأعاصير حملت عالياً إلى ذروتها ريشاً من الثلج الناصع.
كانت"ساي"مسترخيةً على الشرفة، تقرأ مقالاً حول حيوان بحري عملاق نُشر في عدد قديم من مجلة"ناشونال جيوغرافيك". وبين الهنيهة والأخرى، كانت تحدّق في كانشِنجُنا، متأملةً برعشة، الضوء الساطع السحري المنبعث منه. وجلس القاضي في الزاوية الأبعد منها إلى طاولة الشطرنج، يلعب وحده، من دون منافس. وتحت كرسيه، كانت الكلبة"مات"تغطّ في سبات عميق وشعور بالأمان والهدوء. كانت الغرفة مضاءة بمصباح واحد بسيط متدلٍ من السقف بواسطة شريط. كان الجو بارداً، وكان داخل المنزل أكثر برودةً وعتمةً وصقيعاً بسبب جدران الحجر التي تغطي غرفه.
وفي الجزء الخلفي من المنزل كان المطبخ، وكان الطبّاخ يحاول إشعال الحطب الرطب. فراح يلمس بأصابعه الضرم بحذر شديد خوفاً من مجموعة العناكب التي تحيا فيه وتحبّ وتتكاثر. وفي إحدى المرات، عثر على عنكبوت أمّ، أسقطها السمّ المدسوس لها، وعلى ظهرها أربعة عشر عنكبوتاً صغيراً.
في نهاية المطاف، نجح في إضرام النار ووضع غلاية الماء فوقها بتأنٍ، وكأنها شيء اكتشفه فريق من الخبراء في الآثار، وانتظر حتى يغلي الماء. كانت الجدران مشبعة بالرطوبة وملطخة بالبقع السود، شأنها شأن السقف، بسبب إشعال الحطب في المطبخ. وعكست النار لوناً برتقالياً براقاً كالفسيفساء على وجه الطبّاخ، وشعر بالدفء في الجزء الأعلى من جسمه، الا ان هبّة هواء باردة وقوية جعلت الوجع يدبّ في مفاصل ركبتيه الملتهبين.
امتزج الدخان المتصاعد، من الموقدة الزجاجية ومن خارجها، بالضباب الذي اشتد سرعةً وكثافةً، جاعلاً من المستحيل رؤية الأشياء إلا بأنصافها. فيظهر أول نصف من التلّ في البداية وبعده النصف الثاني. وبدت الأشجار ظلالاً تلوح إلى الأمام، وتعود لتختفي في غمرة حجابها مجدداً. وراح بخار الضباب يفضي الصور بنفسها، وظلل الأشياء المتينة، ولم تبقَ أي ناحية في منأى من لمساته، فبدا المنظر كلّه مستوحى منه. كانت"ساي"تتنفس من منخرها وغرق رسم الحيوان البحري العملاق، المركّب طبقاً للمعلومات المتوافرة وأحلام العلماء، في ظلمة الضباب.
أغلقت"ساي"المجلة وتمشت في الحديقة. كانت الغابة قديمة وكثيفة عند أطراف المرج، تعلو فيها أدغال القصب على ارتفاع ثلاثين قدم. الأشجار عبارة عن طحالب شامخة في أشكال غير متناسقة تلامس جذورها جذور السحلبية. شعرت"ساي"بالضباب يلامس شعرها وبدا لها وكأنه مداعبة يد شخص. وفي ذلك الحين، حضرتها صورة"جيان"، مدرّس مادة الرياضيات، الذي كان يفترض أن يصل قبل ساعة من الوقت تقريباً وفي يده كتاب علم الجبر.
الا ان الساعة أصبحت الرابعة والنصف، لكن تعذر مجيئه بسبب كثافة الضباب. عندما نظرت إلى الوراء، كان المنزل قد اختفى في الضباب، وعندما عادت أدراجها إلى الشرفة، اختفت الحديقة. كان القاضي قد خلد إلى النوم، وبفعل جاذبية الأرض على عضل الوجه، كان خط فمه منزلقاً إلى وجنتيه، فرأت"ساي"كيف سيبدو عندما يغمض الموت عينيه إلى الأبد.
وسرعان ما استيقظ وسألها:"أين الشاي؟ لقد تأخر"، مشيراً بذلك إلى الطباخ الذي لم يكن قد أحضر الشاي بعد، وليس إلى"جيان".
فأجابت،"سأجلبه لك بنفسي".
كان اللون الرمادي قد اجتاح داخل المنزل أيضاً، متخذاً من الأواني الفضية ملاذاً له، ومحوّلاً المرايا إلى سحاب. في طريقها إلى المطبخ، ألقت"ساي"نظرها إلى المرآة واقتربت منها وطبعت على سطحها قبلةً تليق بنجمة فيلم في السينما."مرحباً!"قالت وكأنها تلقي التحية على نفسها وعلى شخص آخر.
لم يرَ أي شخص حيواناً بحرياً حياً، على رغم انه يتمتع بعينين كبيرتين كالتفاحة ليخرق ظلمة المحيط، الا ان الحزن والوحدة كانا يملأنه لأنه قد لا يلتقي أبداً بحيوان آخر مثله. وغمر الحزن قلب"ساي"عندما فكّرت بهذا الأمر.
هل يشعر المرء بالرضا في العمق الذي يشعر فيه بالخسارة؟ كانت"ساي"قد توصلت على الصعيد العاطفي إلى الاقتناع بأن الحب ينمو في الهوة التي تفصل الرغبة عن الرضا، أي انه يلد في الغياب وليس في القناعة. فالحب هو الوجع، واستباق الأمور، وتدهورها، وكل ما يدور في فلكه، باستثناء الشعور عينه.
ترجمة الحياة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.