وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في جلسة «إصلاح مؤسسات الحوكمة العالمية» بقمة G20    المملكة في «العشرين»    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    المملكة في قمة العشرين.. تعزيز العمل الدولي وتحقيق التنمية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    قراء يفضلون الشعر الاصطناعي    «مستقبل الإعلام» يعزز الدور السعودي عالمياً    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    لبنان نحو السلام    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    مرحلة الردع المتصاعد    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    وزير التعليم خلال منتدى مسك العالمي 2024م: منظومة القيم هي أساس النجاح    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نقاب" جاك سترو
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2006

لا تنفصل الحملة التي تشهدها بريطانيا هذه الايام، سواء على ألسنة ساستها او في اعمدة صحفها، حول قضية ارتداء النقاب، عن المناخ العام الذي اخذت تتعرض له علاقات الجالية المسلمة مع اكثرية افراد المجتمع، وخصوصا منذ تفجيرات 7 تموز يوليو العام الماضي والمؤامرة لتفجير طائرات وهي تعبر المحيط الاطلسي، قيل ان مواطنين بريطانيين مسلمين خططوا لتنفيذها في شهر آب اغسطس من هذا العام.
فما نقل عن وزير الخارجية السابق جاك سترو، من انه يفضل أن تنزع السيدات المسلمات في دائرته الانتخابية النقاب عن وجههن عند زيارته لعرض قضاياهن عليه، لا بد أن يدفع الجالية المسلمة الى الاهتمام بتحول يطرأ على التوجه الاجتماعي في هذا المجتمع. فكلام سترو ليس وليد نزعة عابرة، بل ان الرجل نفسه ذكر في المقال الذي كتبه بهذا الصدد انه فكر في الامر مليا قبل أن يطلق رأيه هذا الى العلن. كما لم يعرف عنه سابقا، لا عند توليه حقيبة الخارجية ولا قبلها في وزارة الداخلية التي تعنى مباشرة بمسائل الهجرة والعلاقات مع الجاليات، انه يحمل أي مواقف عدائية او عنصرية تجاه المسلمين، وهم الذين يشكلون ثلث الناخبين في الدائرة الانتخابية التي يفوز فيها بمقعده النيابي.
سبب الاهتمام المطلوب من الجالية المسلمة في بريطانيا بمثل هذه التصريحات انها تضع افراد هذه الجالية مجددا في الواجهة. ومع أن موقف سترو من النقاب، لا يلقى اجماعا، حتى بين زملائه في الحكومة او بين كتاب التعليقات وقادة الرأي، فإنه يبقى ان الظروف التي يطلق فيها مثل هذا الموقف الآن تختلف عن ظروف ما قبل عشرين او ثلاثين سنة مثلا، حيث كان المجتمع البريطاني اقل مبالاة بما تضعه سيدة مسلمة على رأسها او على وجهها عندما تسير في الشارع. هذا يعني أن النقاب او الحجاب ليس هو المشكلة بالنسبة الى المواطن البريطاني، بصورة عامة، بل المشكلة صارت في"التصريح"السياسي الذي يقدمه مثل هذا الملبس وفي الخلفية الامنية التي ترافقه. في هذا الاطار يمكن فهم الخبر الذي تم تسريبه امس في بعض الصحف اليمينية البريطانية عن تخفي رجل مطلوب في قضية ارهابية بارتدائه النقاب، وهو ليس خبرا غريبا على كل حال اذ ان دولا عربية واجهت المشكلة نفسها في ملاحقاتها لمتهمين بأعمال ارهابية.
بكلام آخر، ادى المناخ الامني الذي نشأ في السنوات الاخيرة الى تراجع في قابلية المجتمع البريطاني، والمجتمعات الاوروبية عموما، للمظاهر الاجتماعية وللانتماءات الدينية المختلفة عن النسق الاجتماعي العام. ومن المغالاة القول ان هذا الامر يقتصر على المسلمين، لان معاداتهم تنبع من اسباب تتصل بمعاداة للدين الاسلامي. فالكاثوليك في بريطانيا مثلا وهم مسيحيون تعرضوا لمثل هذه الحملات من التشكيك ولأكثر منها، عندما كان النزاع في ايرلندا الشمالية مع الحكومة البريطانية ومع جيشها على أشده. كانت احياء في لندن مثلا، تخضع لرقابة دائمة من شرطة"اسكتلانديارد"لمجرد أنها احياء ذات هوية كاثوليكية. ثم، لو كان الامر يتعلق بحملة على الدين بعينه، فلا بد من أن يسأل المرء نفسه: لماذا لم تظهر مثل هذه الحملة عندما كانت ابواب هذا البلد مشرعة في وجه القادمين اليه من الوان واطياف وديانات مختلفة، يحصلون على جنسيته ويكسبون قوتهم من العمل فيه ويوفرون لابنائهم في مدارسه وجامعاته ما يصعب أن توفره لهم البلاد التي فرضت عليهم ظروفهم الهجرة منها؟
طبعا، لا يغفل هذا الكلام أن هناك اتجاهات عنصرية في المجتمع البريطاني، مثلما هي الحال في كل مجتمع، ترفض"الغريب"شكلاً ومظهراً وديناً، لمجرد انه"غريب". لكن واجب الجاليات الوافدة، وفي طليعتها الجالية المسلمة، على الاقل حرصا على مصالحها، أن يعمل قادتها ما يستطيعون لإبقاء هذه الاتجاهات في حجمها الحقيقي، أي اقلية في صفوف المجتمع.
مهمة اخرى تلقيها هذه التطورات على عاتق المسلمين، وهي مهمة السعي الى الاندماج في المجتمع بدل الانعزال عنه. فالذين يعترضون على النقاب يبررون اعتراضهم بأن من ترتديه توجه رسالة الى محيطها تقول:"لا اريد ان اكون جزءا من مجتمعكم". ومن الصعوبة أن يعيش فرد في مجتمع وهو في حالة نزاع يومي معه. ثم ألسنا نحن الذين نطالب الوافدين الى مجتمعاتنا باحترام ثقافاتنا ومراعاة تقاليدنا؟ أليس من الطبيعي أن تطالبنا المجتمعات التي تستقبلنا بما يشبه ذلك، وهي التي منحت الكثير من الوافدين جنسيتها وأفسحت لهم مجال المشاركة في الحقل العام، الذي يرقى الى الشراكة في صنع القرار السياسي؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.