في أعقاب اربع سنوات على هجمات الحادي عشر من ايلول سبتمبر بنيويورك وواشنطن، لا تزال صلة عدد كبير من ابناء الغرب بالاسلام مضطربة. وليست غالبية المسلمين ارهابية، ولكن الارهابيين الذين يتربصون بنا نحن الغربيين يزعمون التزام أوامر الاسلام والانتماء اليه. وترفض البلدان التي يغلب عليها المسلمون الحداثة والديموقراطية الليبرالية التي يرغب فيها الأميركيون والأوروبيون. وغالباً ما يحاول الناس في الغرب، والبلدان الإسلامية، شرح اسباب هذه المشكلة بطرق مختلفة. ويصح جمعها في الآراء الستة التالية. اولاً، ليست المشكلة التي يواجهها الغرب في الإسلام، بل في الخرافات الشعبية وفي ترك الاحتكام الى العقل. فالعالم يصبح مكاناً أفضل عندما يدرك الناس الحقائق العلمية، ويثقون بالعقل البشري. ويتبنى هذا الرأي عدد كبير من المثقفين الغربيين. ولكنه يفترض تخلي خمسة بلايين شخص عن معتقداتهم. ثانياً، ليست المشكلة في الاديان عموماً، بل في عدم الفصل بين الدين والدولة. فالعالم الإسلامي، على زعمهم، راسخ في العصور الوسطى، ويحتاج الى حركة اصلاحية وتنويرية. وهذا فهم جامد للإسلام، ومرد جموده الى اعتماد تجربة الغرب العصور الوسطى وحركة الاصلاح مقياساً. ثالثاً، ليست المشكلة في الاسلام، بل في الاسلاميين. فالاسلام من أعظم الاديان التي عرفتها البشرية، ولكن مجموعة من المتعصبين من امثال بن لادن يشوهون صورة هذا الدين. وينبغي مكافحة اصحاب هذه الايديولوجيا وحركات الاسلام السياسي، أي فصل الثمار التالفة عن الثمار الصالحة. وهذا ما يقوله الرئيس الاميركي جورج بوش والرئيس البريطاني توني بلير. ومن المرجح انهما لا يصدقان ما يذهبان اليه، وانهما يتبنيان شخصياً الرأي الثاني. والرأي الثالث هذا هو استنتاج خبراء في العالم الاسلامي. ورابعاً، ليست المشكلة في الإسلام أو الإسلاميين، بل في العرب. فجامعة الدول العربية تخلو من دولة واحدة ديموقراطيتها محلية الصنع. وتركيا ومالي الديموقراطيتان خير دليل على ذلك. خامساً، ليست الدول الاسلامية والعربية علة المشكلة. فالحرب على العراق، والامبريالية والكولونيالية أدت إلى رفض الديموقراطية والليبرالية، وكرههما في هذه البلدان. وعزز تجاهلنا، نحن الغربيين، القضية الفلسطينية ومساندتنا قيام دولة اسرائيل غداة الهولوكوست المحرقة اليهودية هذا الرفض. وهذا رأي شائع في اوساط المسلمين. واذا صح هذا التأريخ المبسط للمسألة، يكون الحل في تحمل مسؤولية ما اقترفناه والسعي الى اقامة دولة فلسطينية حرّة الى جانب دولة اسرائيلية آمنة. سادساً، يشتد التوتر بين الاسلام والغرب في البلدان حيث يلتقيان ويحتكان. ويظهر هذا التوتر عند اصطدام الشبان المهاجرين من الجيل الاول أو الثاني، مع الحداثة العلمانية الغربية، وخصوصاً الاوروبية. بالحداثة تحمل في طياتها غواية الاستهلاك وصوره عن الصحة والثراء والحماسة والجنس والسلطة. وهو قدر من الغواية لم يعرفه نظام بشري من قبل. ويشمئز هؤلاء الشبان من مبالغة هذا النظام في الميل الى المتعة، أو يخيب أملهم في حداثة مرغوبة لم تخلصهم من حياتهم الهامشية. ويشعر بعض منهم بنبذ هذا النظام لهم فيعتنقون نسخة حربية وعنيفة من معتقدات آبائهم. وأتمنى لو يسعني اقامة القرائن على بطلان هذا الرأي. فهذه المشكلة لن تجد سبيلاً الى حلها بالإسهام في انشاء دولة فلسطينية والانسحاب من العراق. وتهدد هذه المشكلة المستعصية بإضعاف المدنية الأوروبية. وليس الرأي الذي تختاره أيها القارئ رأيك في العالم الاسلامي، بل هو مرآة تعكس صورتك عن نفسك. عن تيموثي غارتون آش، ذي غارديان البريطانية، 15/9/2005