تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 2005


بطاقات للتخزين بسعة 6 جيغابايت
اطلقت شركة"ويسترن ديجيتال"Western Digital العالمية المتخصصة في تصنيع الأقراص الصلبة، اخيراً اقراصاً صلبة بحجم 1 بوصة، تصل طاقتها التخزينية الى 6 جيغابايت. ويشهد هذا النوع من الأقراص اقبالاً متنامياً من جانب مستخدمي الأجهزة الرقمية المحمولة.
ويتزايد اعتماد مستخدمي التطبيقات الترفيهية الحديثة، مثل مشغلات موسيقى"أم بي 3"MP3 ، وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي، والكاميرات الرقمية، وأجهزة الفيديو الرقمية على الأقراص الصلبة بحجم 1 بوصة، التي تستخدم كبطاقات اضافية.
وتتميز الانواع الجديدة من هذه الأقراص الصلبة بسرعة دوران 3.600 دورة في الدقيقة وبسعات تخزينية عالية تصل إلى 6 جيغا بايت. وستتوافر مع هذه الأجهزة الجديدة الواجهة القياسية"سي أف 2"CF II، مما يتيح إمكان ملاءمتها مع ملايين الأجهزة الرقمية المتوافرة حالياً والتي تتوافق مع بطاقات"سي أف 11"CF11 إضافة إلى سهولة تكاملها مع المنتجات التي ستطرح مستقبلاً.
وتعتمد البطاقات الجديدة من"ويسترن ديجيتال"على تقنية خاصة تُسمى"مقاومة الحذف"anti-skip technology والتي تدعم خاصية الاستماع إلى الشرائط الصوتية أو الفيديوية بعد تسجيلها من دون توقف.
الكاميرات الرقمية تواصل تطورها
طرحت شركة"باناسونيك"Panasonic المتخصصة في الإلكترونيات الإستهلاكية والأجهزة المنزلية، مجموعة جديدة من الكاميرات الرقمية الثابتة"لوميكس"Lumix في أسواق منطقة الشرق الأوسط، تعتمد نظام العدسات المتطور"ليكا دي سي"Leica DC.
وتشتمل هذه المنتجات الجديدة على الكاميرا الرقمية الثابتة المتطورة"دي أم سي-أف زد 10"DMC-FZ 10 التي تتبنى تقنية"العدسات الأحادية العاكسة"SLR إلى جانب نظام التقريب البصري، بقوة 12 ضعفاً, مع رقاقة الكترونية متخصصة في الشحن الضوئي، تعمل بقوة 4 ميغا بيكسل 4 megapixel CCD. وحصلت هذه الكاميرا على جائزة"أفضل الحلول المتخصصة في التصميم"من"اتحاد الإلكترونيات الإستهلاكية"Consumer Electronics Association. وتتضمن كذلك الكاميرا"دي أم سي ? أف أكس 5"DMC-FX 5 بنظام التقريب البصري بقوة ثلاثة اضعاف, وشريحة الكترونية للشحن الضوئي بقوة 4 ميغا بيكسل، والكاميرا"دي. أم. سي ? أف أكس 1"DMC-FX 1 بنظام التقريب البصري بقوة ثلاثة اضعاف، ورقاقة الكترونية للشحن الضوئي بقوة 3.2 ميغا بيكسل.
وتتبنى مجموعة الكاميرات الثابتة الرقمية"لوميكس"تقنية"المثبّت البصري للصورة"التي طورت ضمن مشروع مشترك بين"باناسونيك"و"ليكا كاميرا إيه جي"Leica Camera AG. وتكفل هذه التقنية عدم تشوش الصور نتيجة لاهتزاز يد المستخدم عند إلتقاطها حتى بالنسبة للصور المقربة. ويقوم نظام الاستشعار الحساس المدمج في هذه الكاميرات gyro sensor بتعديل العدسات وفقاً لحركة الكاميرا في غضون أجزاء قليلة من الثانية عند رصد أي اهتزاز في اليد. وتتوافر مجموعة الكاميرات الثابتة الرقمية"لوميكس"لدى شركة"الفطيم باناتيك"التابعة لمجموعة شركات الفطيم وموزع منتجات"باناسونيك"في الإمارات.
ادوات لتسهيل الاتصالات اللاسلكية في المؤسسات
في أسواق الشرق الأوسط، طرحت شركة"سيستيماكس سوليوشنز"SYSTIMAX Solutions, المتخصصة في أنظمة شبكات المؤسسات, نظام"إيرسبيد" AirSPEED . ويتخصص في توفير الاتصالات اللاسلكية في الشبكات الرقمية للشركات والمؤسسات الكبرى، سواء تلك التي تصنع من الالياف الضوئية او الكابلات النحاسية التقليدية.
يشتمل نظام"إيرسبيد" على تقنية"الهوائي المُحَسّن للإشارة"Signal Enhancing Antennas، اضافة الى أجهزة نقل الطاقة عبر الإيثرنت Power over Ethernet, مما يرفع اداء الشبكات الرقمية في المؤسسات الكبرى.
صممت هوائيات تحسين الإشارة لكي توفر اتصالات ثابتة بالاعتماد على ترددات الراديو العالية الوضوح. وتشكل مزودات الطاقة عبر الإيثرنت PoE, بديلاً اقتصادياً
للأسلاك التي تحمل الكهرباء إلى نقاط الاتصال. ويتصف نظام توصيل الطاقة عبر الإيثرنت بالكفاية الاقتصادية, إذ انه لا يتطلب إلا عملية تثبيت واحدة لكل من مصدر الطاقة والشبكة المحلية اللاسلكية.
أخبار سريعة...
حذّر خبراء في شركة"تريند مايكرو"TrendMicro، المتخصصة في الحماية من الفيروسات الالكترونية وأمن محتوى الإنترنت، من أن قطاع الكومبيوتر يواجه تهديداً متنامياً مصدره سلالة جديدة من البرمجيات التي تنتشر عبر الإنترنت.
فمع تزايد شعبية الإنترنت المتنامية، وتنامي دخولها إلى المدارس والمنازل والشركات في منطقة الشرق الأوسط، يشعر المستخدمون بالاطمئنان إلى تحميل مواد مختلفة من الإنترنت. وفي المقابل، يشير الخبراء الى ضرورة الحذر في تحميل ما بات يُعرف باسم"البرمجيات الرمادية"Greyware، التي تُحمّل إلى الكومبيوتر من دون التسبّب بأي أثر فوري واضح، لكنها تهدد أمن الكومبيوتر على المدى الطويل.
ولا تعي هذه الخطورة سوى قلة من مستخدمي الكومبيوتر تعرف ماهية البرمجيات الرمادية، والتهديد الذي تمثله.
تتنافس خمس شركات على العقد الرئيسي في المنطقة العالمية للانتاج الاعلامي في دبي، التي تقدر قيمته بنحو مئة وعشرة ملايين دولار, وينفذ على سنتين.
طرحت شركة"أدوبي"Adobe نسخة مطورة من برنامج اكروبات لقراءة الملفات على الانترنت. وتمكنت من خفض الزمن اللازم لفتح صفحة"بي دي اف"على الشبكة.
طرحت شركة مايكروسوفت MicroSoft اخيراً، برنامج"مزيل البرمجيات الخبيثة"، او"ماليشيوس سوفت وير ريموفر" Maleicious Software Remover، الذي يتصدى لرسائل البريد المتطفل"سبام"والفيروسات. واعلنت انها ستحدثه ثاني ثلثاء من كل شهر. ومن الممكن اجراء التحديث بصورة مؤتمتة، بمجرد دخول المستخدم إلى الشبكة.
تعتزم شركة"ويسترن ديجيتال" Western Digital طرح اقراص صلبة متحركة من نوع"جي اكس 1050"GX 1050 مخصصة للألعاب الالكترونية، في اسواق الشرق الاوسط، خلال وقت لاحق من العام الجاري.
وقّعت"مجلة الأسرة العربية"اتفاقاً مع"غرفة تجارة وصناعة ابوظبي"لانشاء خدمة"زاجل"الذي يعنى ببث الاخبار والمعلومات عبر رسائل الخلوي النصية القصيرة"اس ام اس".
بينت احصاءات شركة"إي كومباني" eCompany الدبيانية ان الدفع الالكتروني عبر الانترنت نما بنسبة مئة في المئة شرق أوسطياً، خلال العام 2004. وقد بلغت تلك المعاملات 1،8 مليون معاملة، تداولت نحو بليون ونصف بليون دولار. ويعني ذلك ان حجم التجارة الالكترونية في الشرق الاوسط ما زال اقل من واحد في المئة من حجمها عالمياً.
بحسب بيانات مجلة"وول ستريت جورنال"الاميركية، ظهرت 6 من شركات المعلوماتية، ضمن المراكز العشرة الأولى في قائمة الشركات الأفضل اداء خلال العام 2004. وقد احتلت"مايكروسوفت"المركز الأول في تلك القائمة، وذلك للعام العاشر على التوالي. وحلت شركة"هيولييت باكارد"للكومبيوتر والطباعة الالكترونية ثالثة، و"نوكيا"للخلويات رابعة، و"سوني"للالكترونيات خامسة، و"انتل"لرقاقات الكومبيوتر تاسعة، و"آبل"للحواسيب عاشرة.
تحدث مسؤولون كبار في شركة"أيه تي آي"تكنولوجيز ATI Technologies، عن موجة جديدة من الألعاب الالكترونية ذات التقنية العالية بأثر من التطورات السريعة في مجال الرسومات الرقمية"غرافيكس"ثلاثية الأبعاد، والمؤثرات التفاعلية التي يولّدها الكومبيوتر.
وأعرب أولئك عن اعتقادهم بأن حجم سوق الرسوميات الرقمية قد ينمو شرق اوسطياً ليصل إلى 100 مليون دولار.
وقد اطلقت الشركة اخيراً، انطلاقاً من دبي، نمطاً جديداً من الالعاب، حمل اسم"حفلات لان" LAN Parties ، التي يُنظر إليها على أنها أحدث صيحة في دنيا التسلية في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.