التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بورشه 911 كاريرا 4 : حيوية وقوة وأمان وأداءرياضي
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2005

بعد تقديمها طرازات 911 كاريرا كوبيه وكابريوليه تستمر شركة بورشه الالمانية بتوسيع اسطول سياراتها من فئة 911 لتقدم من جديد طرازاً يختصر القوة، الاداء الرياضي ومتعة وامان قيادة سيارات الدفع الرباعي. سرعة من صفر الى 100 كلم/الساعة خلال 4,8 ثانية، 288 كلم/الساعة سرعة قصوى، محرك بقدرة 355 حصاناً، ارقام تختصر قدرات 911 كاريرا"4 اس"التي كان لنا فرصة اختبارها على طرقات رالي مونتي كارلو المدرج ضمن بطولة العالم للراليات.
جاذبية بورشه اللافتة
صفات خاصة وحصرية تميز سيارات بورشه التي من السهل التعرف اليها من النظرة الاولى، وكاريرا"4"و"4 اس"لا تشذان ابداً عن هذه القاعدة مع عجلات تمت ازاحتها نحو الخارج نحو 22 ملم من كل جهة لقيادة اسلس، والمقدمة التي خضعت لعملية تطوير واضحة لتبدو اكثر تفرداً على الصعيد الطابع الهجومي مثل الجوانب التي تبدو خطوطها اكثر وضوحاً ونفوراً مع عجلات الالومنيوم الرياضية وكذلك المؤخرة التي تتكامل مع الرفاريف الظاهرة الى الخارج وكأنها عضلات مفتولة، علماً ان طراز كاريرا 4 يتمتع بقدرات هوائية ديناميكية متميزة يتجلى ذلك من خلال معامل مقاومة السحب الذي يبلغ 0,29، ويبلغ طوله 4427 ملم، عرضه 1852 ملم وارتفاعه 1310 ملم لطراز كاريرا 4 و1300 ملم لكاريرا"4 اس".
من جهة ثانية، يبلغ طول قاعدة العجلات 2350 ملم، الامر الذي ينعكس على مقصورة مميزة من خلال تصميمها وهندستها العملية، وقد تم تطعيمها بالمواد الجديدة والفخمة مع لمسات الذوق والطابع الرياضي اضافة الى نظام فاعل لتكييف الهواء ونظام بورشه لادارة الاتصالات PCM كتجهيز قياسي يشتمل على نظام صوتي متطور ومتكامل مع مشغل"سي.دي"قادر على تشغيل MP3 ومكبرات صوت، وهو معزز مع عدد من الانظمة الاضافية وجهاز كومبيوتر متطور. كذلك تمت زيادة سعة خزان الوقود ليتسع لنحو 67 ليتراً وصندوق الامتعة الامامي الذي يتسع لنحو 105 ليترات اي بزيادة 5 ليترات مقارنة بالطراز السابق الذي يتسع ايضاً لاربعة اشخاص.
قوة على كل العجلات
تتوافر بورشه كاريرا"4"و"4 اس"بمحركين مكونين من ست اسطوانات، V6، الاول تبلغ سعته 3,6 ليتر ونجده في طراز 911 كاريرا 4 يولد قوة 325 حصاناً عند سرعة 6800 دورة في الدقيقة إضافة الى 370 نيوتن - متر عند سرعة 4250 دورة في الدقيقة كحد اقصى لعزم دوران، فيما تبلغ سعة المحرك الثاني 3,8 ليتر ونجده في طراز"4 اس"ويولد قوة 355 حصاناً عند سرعة 6600 دورة في الدقيقة إضافة الى 400 نيوتن - متر عند سرعة 4600 دورة في الدقيقة كحد اقصى لعزم الدوران.
ويتصل كل من الطرازين بعلبة تروس يدوية سداسية السرعات تتميز بخفة وزنها، علماً ان البديل المثالي لعلبة التروس اليدوية يبقى نظام"تيبترونيك اس".
كذلك يمكن لطراز كاريرا 4 المزود بمحرك 3,6 ليتر الانطلاق من سرعة صفر الى 100 كلم/الساعة خلال 5,1 ثانية، في حين تصل سرعة كاريرا"4 اس"الى 100 كلم/ الساعة خلال 4,8 ثانية، اما السرعة القصوى لكلا الطرازين فتبلغ 280 و288 كلم/الساعة على التوالي.
اما اللافت في هذا المحرك فهي ميزة اقتصاده في استهلاك الوقود والبالغ معدلها 11,3 ليتر لكل 100 كلم والامر عائد الى نظام"فاريوكام بلس"المزود بتقنية ضبط الكامات على جانب الادخال ومفتاح لرفع الصمام المتواجد على جانب السحب.
كذلك زودت بورشه بنظام دفع رباعي دائم لا يتعدى وزنه 55 كلغ، يعمل على تفادي اي تأثير للدفع الهائل على العجلات الامامية في حال تغيير اتجاه السيارة في شكل مفاجئ او سريع وبالتالي ستكون السيارة قادرة على المحافظة على سلوكها في الطرقات ذات المنعطفات المتعددة وفي مختلف الظروف الجوية. وتستفيد العجلات الامامية من نظام الدفع الرباعي المتكامل مع وصلة لزجة متعددة الصفائح حيث تقوم العجلات بنقل ما بين 5 في المئة على الاقل و40 في المئة كحد اقصى من قوة المحرك الى الطريق عندما يتطلب الامر ذلك.
اما النظام الفرملي فهو مشابه لسيارة التوربو مع الفكوك الفرملية الكبيرة والمعززة باربعة مكابس واقراص فرملية مثقوبة ومهواة من الداخل، الامامية منها بقياس 330 ملم وعرضها 34 ملم، والخلفية قياس 330، 28 ملم، ما يضمن قوة فرملية عالية حتى في اصعب ظروف الطقس والمسار. كذلك يتوافر اختيارياً مع هذه السيارة فرامل بورشه السيراميكية PCCB المميزة بطول عمر خدمتها الافتراضية ومقاومتها المطلقة للتآكل اضافة الى وزنها الاخف 50 في المئة مقارنة مع الفرامل التقليدية.
السلامة اولوية اساسية
زودت بورشه الجديدة ببرنامج بورشه كرونو الرياضي لضمان الاداء المعزز والذي يشتمل على ساعة توقيت رقمية دقيقة على لوحة اجهزة القياس، الامر الذي يسمح للسائق بمجرد الضغط على زر خاص من معرفة مستوى الاداء الديناميكي لسيارته، إضافة الى نظام بورشه لادارة التوازن والاستقرار PSM الذي يعزز السلامة الفاعلة المباشرة في ظروف القيادة الديناميكية والسريعة حيث يتدخل بكل فعالية وسلاسة لتصحيح اي انحرافات في التوازن التوجيهي التي قد تطرأ نتيجة لأي تغيير في الحمولة او عند استخدام الفرامل في المنعطفات، كذلك يأتي تدخل هذا النظام مبكراً على الطرق الرطبة او الزلقة، علماً انه يمكن للسائق ايقافه بكبسة زر ليعود للعمل تلقائياً عند الضغط في شكل مفاجئ على المكابح.
كما يضم طرازي بورشه"كاريرا"4 و"4 اس"وسائد هوائية مصممة خصيصاً لحماية منطقة الرأس بالنسبة للسائق والراكب الامامي، ووسائد هوائية مخصصة لحماية الصدر وهي من ضمن ست وسائد هوائية تتكامل مع وسائد الحماية من الاصطدامات الجانبية POSIP، إضافة الى احزمة الامان الثلاثية نقاط التثبيت مع نظام الشد المسبق والارتخاء التدريجي وهيكل صلب مميز لهذه السيارة التي زودت اختيارياً بنظام مراقبة ضغط الهواء في الاطارات، وبتقنية بورشه لادارة نظام التعليق الفعال PASM الذي يسمح بتخفيض السيارة 10 ملم ويربط بين الاشارات الصادرة من نظام قياس التسارع وطبيعة التسارع الجانبي وزاوية التوجيه والسرعة على الطريق وضغط الفرامل وعزم دوران المحرك ليعمل لضبط استجابة منع الارتجاجات على كل عجلة، مع الاشارة الى انه يمكن للسائق الاختيار بين الوضعية الاعتيادية لقيادة مريحة والوضعية الرياضية لاسلوب قيادة رياضية.
المواصفات العلامة على 10انطباع شخصي
8 التسارع
6 إستهلاك الوقود
6 الراحة داخل المقصورة
8 التماسك والكبح
6 الهدوء
8 التجهيزات الداخلية
6 المساحة الأمامية
2 المساحة الخلفية
3 مساحة التحميل
9 القيمة في فئتها
62 المجموع
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.