التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بورشه كاريرا المكشوفة : جاذبية التصميم وقوة الاداء
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2005

بعد اشهر قليلة على طرحها طرازي كاريرا وكاريرا اس قامت شركة بورشه الالمانية بطرح النسخة المكشوفة لهذه الطرازات الجديدة التي تجمع بين الاداء الرياضي، التصميم الجذاب والتقنيات الحديثة. ومن الطبيعي ان ينعم محبو بورشه بمتعة مضاعفة ستؤمنها لهم هذه الطرازات التي زودها مهندسو الشركة الالمانية بأحدث ما توصلت له التكنولوجيا على صعيد القوة، السلامة ومتعة القيادة خلال فصل الصيف.
قوة افضل من السابق
اتخذت شركة بورشه الالمانية قراراً بمواصلة انتاج المحرك السداسي الاسطوانات الذي تبلغ سعته 3,6 و3,8 ليتر والذي نجده في طراز 911 كاريرا وكاريرا اس على التوالي، وذلك استجابة لطلب الكثير من العملاء مع العمل على زيادة قوة هذا المحرك وعزم دورانه. ومن هذا المنطلق ارتفعت قوة المحرك الذي تبلغ سعته 3,6 ليتر الى 325 حصاناً عند سرعة 6800 دورة في الدقيقة في طراز كاريرا كابريوليه إضافة الى 370 نيوتن/متر عند سرعة 4250 دورة في الدقيقة كحد اقصى لعزم دوران، فيما ارتفعت قدرة المحرك الذي تبلغ سعته 3,8 ليتر في طراز كاريرا اس كابريوليه الى 355 حصاناً عند سرعة 6600 دورة في الدقيقة إضافة الى 400 نيوتن/متر عند سرعة 4600 دورة في الدقيقة كحد اقصى لعزم الدوران.
ويتصل كل من الطرازين بعلبة تروس يدوية سداسية السرعات تتميز بخفة وزنها على رغم ان قطر عامود الادارة اكبر حجماً والتروس اكثر عرضاً ويعود الفضل بذلك الى التركيب الهيكلي المتطور والخفيف الوزن علماً ان البديل المثالي لعلبة التروس اليدوية يبقى نظام"تيبترونيك اس".
كذلك يمكن لطراز كاريرا المكشوف المزود بمحرك 3,6 ليتر الانطلاق من سرعة صفر الى 100 كلم/الساعة خلال 5,2 ثواني، في حين تصل سيارة بورشه كاريرا اس كابريوليه الى سرعة 100 كلم/ الساعة خلال 4,9 ثوان، اما السرعة القصوى لكلا طرازي الكابريوليه هي نفس السرعة لطرازي كوبيه اي 285 كلم/الساعة و293 كلم/الساعة على التوالي.
التصميم بجاذبية مضاعفة
في اطار استراتيجيتها لتطوير كل طرازاتها مع الحفاظ على تراثها العريق قام مهندسو بورشه باجراء عملية صياغة تصميمية مبتكرة من المقدمة الى المؤخرة على طرازي كاريرا وكاريرا اس كابريوليه في سبيل الحصول على طرازات اكثر ديناميكية. يبلغ طول طرازي كاريرا وكاريرا اس كابريوليه 4427 ملم، وعرضهما 1808 ملم في حين يبلغ الارتفاع 1310 ملم لطراز كاريرا و1300 ملم لطراز كاريرا اس. وخضعت المقدمة لعملية تطوير واضحة على صعيد المصابيح الامامية الجديدة المتكاملة مع المصابيح الامامية الاضافية والرفاريف التي تبدو اكثر نفوراً والمرايا العاكسة الجديدة المزدوجة وجهاز خفض الرفع الخلفي الذي يعمل وفقاً للتقنية الهوائية الديناميكية وقنوات وخطوط الاتصال والوصلات المتكاملة وخصوصاً في الخلف. خط الخصر دقيق التصميم يحوَل مظهر السيارة الى مظهر اكثر قوة وذات نزعة رياضية، علماً ان طرازي كابريوليه الجديدين يتمتعان بقدرات هوائية ديناميكية متميزة يتجلى ذلك من خلال معامل مقاومة السحب الذي يبلغ 0,29.
كذلك زودت السيارة بمقصورة مميزة من خلال تصميمها وهندستها العملية المعززة بشكل افضل من السابق حيث ان وضعية المقاعد المنخفضة وعجلة القيادة القابل ارتفاعها للضبط والتعديل والدواسات التي يمكن تحريكها الى الامام بشكل افضل كلها امور تساهم في ضمان الراحة المضاعفة خصوصاً لطويلي القامة. وقد تم تطعيم هذه المقصورة بالمواد الجديدة والفخمة مع لمسات الذوق والطابع الرياضي. وعلى صعيد آخر زودت مقصورة كلا من طرازي كاريرا وكاريرا اس كابريوليه بنظام فعال لتكييف الهواء وبنظام بورشه لادارة الاتصالات PCM كتجهيز قياسي يشتمل على نظام صوتي متطور ومتكامل مع مشغل"سي دي"ومكبرات صوت، وهو معزز مع عدد من الانظمة الاضافية وجهاز كومبيوتر متطور.
اما بيت القصيد في طرازي بورشه الجديدين فهو السقف الاملس الناعم والمتطور والذي يمكن فتحه واغلاقه اوتوماتيكياً في غضون 20 ثانية فقط بمجرد الضغط على زر خاص، علماً ان هذا السقف ينكمش على شكل حرف Z داخل الصندوق. كذلك في امكان السائق فتح واغلاق هذا السقف حتى في حال القيادة بسرعة لا تتعدى 50 كلم/الساعة.
السلامة اولوية اساسية
زودت هذه السيارة الجديدة من بورشه باحدث الانظمة التي تعمل على تحويل القيادة الى متعة حقيقية للسائق مثل برنامج بورشه كرونو الرياضي لضمان الاداء المعزز والذي يشتمل على ساعة توقيت رقمية دقيقة على لوحة اجهزة القياس، الامر الذي يسمح للسائق بمجرد الضغط على زر خاص من معرفة مستوى الاداء الديناميكي لسيارته. كذلك جهزت بورشه الجديدة بنظام بورشه لادارة التوازن والاستقرار PSM الذي يعزز السلامة الفعالة المباشرة في ظروف القيادة الديناميكية، حيث يمكن للسائق ايقافه بكبسة زر علماً ان هذا النظام يعود للعمل تلقائياً عند الضغط بشكل مفاجئ على المكابح التي تتميز بالاستجابة السريعة بفضل النظام الفرملي المؤازر الذي يضم اقراصا مثقوبة عرضياً ومهواة من الداخل، علماً ان طرازي بورشه المكشوفين ممكن توافرهما مع فرامل بورشه السيراميكية المركبة PCCB التي تتميز بقدرتها الفائقة على مقاومة الصدأ والتلف وعمرها الافتراضي الطويل وقدرتها المتميزة على ضمان معامل احتكاك ثابت وعال جداً في الوقت نفسه.
كما يضم طرازي بورشه الكابريوليه وسائد هوائية مصممة خصيصاً لحماية منطقة الرأس بالنسبة للسائق والراكب الامامي وهي موجودة اسفل العتبة الجانبية لكل باب، ووسادة هوائية مخصصة لحماية الصدر ومثبتة في مسند ظهر المقعد وهي من ضمن ست وسائد هوائية تتكامل مع وسائد الحماية من الاصطدامات الجانبية POSIP، إضافة الى احزمة الامان الثلاثية نقاط التثبيت مع نظام الشد المسبق والارتخاء التدريجي وهيكل مزود باذرع صلبة تظهر وراء المقاعد الخلفية في غضون اجزاء من الثانية ما ان تحس اجهزة الاستشعار باي وضع خطر ممكن ان يؤدي الى انقلاب السيارة التي زودت ايضاً بتقنية بورشه لادارة نظام التعليق الفعال PASM الذي يربط بين الاشارات الصادرة من نظامي قياس التسارع وطبيعة التسارع الجانبي وزاوية التوجيه والسرعة على الطريق وضغط الفرامل وعزم دوران المحرك ليعمل عبر نظام CAN-bus لضبط استجابة منع الارتجاجات على كل عجلة، مع الاشارة الى انه يمكن للسائق الاختيار بكبسة زر بين الوضعية الاعتيادية لقيادة مريحة والوضعية الرياضية لاسلوب قيادة رياضية.
المواصفات العلامة على 10انطباع شخصي
التسارع
استهلاك الوقود
الراحة داخل المقصورة
التماسك والكبح
الهدوء
التجهيزات الداخلية
المساحة الأمامية
المساحة الخلفية
مساحة التحميل
القيمة في فئتها
المجموع
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.