مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    استعراض مسببات حوادث المدينة المنورة    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية يشيد بجهود لجنة الإعلام    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"يوم واحد" الرواية الثانية للكاتب الإنكليزي - الهندي أردشير وكيل : أناشيد سينمائية
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2005

يوم واحد"هي الرواية الثانية للكاتب الإنكليزي الهندي أردشير وكيل. روايته الأولى"فتى الشاطئ"صدرت عام 1998. كانت رواية رشيقة عن العيش في بومباي الصاخبة، الكوسموبوليتية، من خلال عيني فتى صغير تنفتح مداركه على الحياة من حوله. فوق هذا، وبعكس الكثير من الكتاب الهنود، كانت روايته تركيزاً مقتصداً على العالم الداخلي للفتى من دون استفاضة كبيرة ولا استطرادات فخمة. اتبع الكاتب طريقة سردية تعتمد التقشف في بناء العبارة وتمارس قدراً كبيراً من التشذيب، فضلاً عن انضباط ذاتي في عدم الانجرار وراء إغراء البلاغة. كانت تلك رواية قصيرة، نوفيلا، تتوسل تقنية المشهد السينمائي عبر التقطيع والتكثيف وتدوير الكاميرا في لقطات زوم موجزة تخبر أكبر قدر ممكن من الموصوف في أقل قدر ممكن من القول.
كانت رواية الفتى سيروس كورش، الذي قررت أمه أن تدفع به إلى خوض مباراة تنس للفتيان تحت سن الثانية عشرة في دورة مهاراسترا. هي رغبة الأم، لا رغبته، تلك التي تحمله على خوض المباراة، المغامرة.
ذاته الهشة، البريئة، لا تتحمس لاقتراف كهذا، فهو يفضل العيش طليقاً من دون تنافس مع أحد، أن يشرب الحياة على دفعات، كمن ينهل من نبع يتدفق من حوله ولا يجد سبباً يدعوه للإسراع. من الطبيعي ألا يفلح الفتى في تحقيق أمنية الأم. يخفق في المباراة. يخفق ويمنى بالهزيمة. ينكسر أمام خصمه مثلما ينكسر قائد عسكري مهذب أمام سفّاح فظ:"رأيت الكرة تنطلق خارج الملعب. رأيت خصمي يرمقني بفم مفتوح. رأيت الحزن والألم يمتدان أمامي لبقية حياتي".
تصف الرواية الاضطرابات التي تعصف بالفتى أمام التحديات التي تنهض في وجهه. اضطرابات تنشأ من الصراع بين نزوعه الذاتي إلى الهدوء ووقوعه في حب صديقته الصغيرة وبين عسف العالم الخارجي وثقله والأعباء التي تنهض من توقعات الآخرين ورغباتهم الأنانية.
الرواية بمثابة نشيد صغير عن التمزق بين اللعب والجد وبين الحب والواجب وبين الحلم والواقع. وكان ميدان لعب التنس مكاناً موحياً بدلالته الرمزية وقوته الواقعية على السواء.
في الرواية الجديدة لأردشير وكيل التي تحمل عنوان"يوم واحد"والصادرة عن دار هاميش هاميلتون في لندن، تعود تلك الكرة التي ضلّت الطريق، لتستقر في يد البطل من جديد. بطل الرواية الجديدة، الذي يدعى بن، يشبه الكاتب. كان الفتى سيروس أيضاً يحمل سحنات كثيرة من الكاتب ويتقاطع مع طفولته. كان سيروس، شأن أردشير وكيل، من أصول زرادشتية إيرانية. الأجداد الأوائل هاجروا من إيران منذ قرون هرباً من العسف الديني ولجأوا إلى الهند واستقروا في بومباي.
بن، هذا هو اسم الراوي في النص الجديد، يعمل مدرساً، شأن الكاتب نفسه، في مدرسة في شمال لندن. وهو يمارس لعبة التنس ويبرع فيها ويتقن أساليب وتقنيات مبتكرة في خوضها."في مقدور المرء أن يتعلم كل ما يريد أن يعرفه عن الحياة من لعبة التنس". هذا ما تقوله إحدى شخصيات الرواية.
بن أيضاً، شأن سيروس الصغير من قبله، يتمزق بين هواجسه الخاصة وأحلامه الفردية وتوقه الذاتي إلى القيام بما يجلب له المتعة والفرح وبين إملاءات الآخرين وجشعهم. وبدلاً من الأم، في حالة سيروس، ها هي زوجة بن تضغط عليه على الدوام وتواظب على ملاحقته واستدراجه إلى حيث لا يشتهي أن يكون.
يحلم بن أن يكون كاتباً يكتب قصصاً وروايات يكتظ بها خياله. ولكن مهنته كمدرس تحول دون ذلك. أعباء العمل ومشقة الذهاب والإياب والضياع في خضم الخلافات الدائمة والضجيج الذي ما ينفك يتردد في رأسه من أثر صخب التلاميذ في المدرسة وطلبات الزوجة ودعواتها الملحة لفعل هذا الأمر أو ذاك، كل هذا يفتت حياته ويبدد أحلامه.
تجري أحداث الرواية في أربع وعشرين ساعة تبدأ من استيقاظ بن، الذي منعه الأرق من نوم فعلي في الواقع، ومكوثه مكوماً في السرير يقرأ في كتاب وصولاً إلى الحفلة المسائية التي ستقام للاحتفال بالذكرى الثالثة لميلاد ابنه واكا. يقفز السارد ذهاباً وإياباً في لقطات مشهدية، سينمائية، بين اللحظة الراهنة والأيام الغابرة من عمر انقضى بسرعة. كان بن تعرف إلى بريا، زوجته، التي تنحدر من أسرة هندوسية ثرية. وها هو زواجهما على وشك أن ينفرط. علاقتهما متوترة على الدوام. ثمة نفور متبادل يدفع بالراوي إلى التفكير جديّاً بالانعتاق من أسر زواج"مقدس"لا يجلب سوى التعاسة والإخفاق.
يغرق الكاتب في سرد مضبوط ومتلاحق ليوميات وأحداث وذكريات تتدفق وتتراكم لتملأ الفسحة الزمانية الممتدة إلى موعد عيد الميلاد في فيض مفتوح مما يمكن تسميته بتيار الوعي. يتذكر القارئ السيدة دالوي لفرجينا وولف ويولسيس لجميس جويس. ويبدو أن الكاتب يعمد إلى نوع من بارادويا ساخرة لهذين العملين بعد أن يخلع على الأمر مسحة راهنة ويحشوها بنثريات العيش لمدرّس حالم على مشارف القرن.
يعج البيت بالأطفال القادمين للاحتفال بعيد صديقهم، يرافقهم أهلهم فتختلط الأصوات ويتعالى الصراخ ويمتزج الجد بالهزل. وفي حين يشرع الأطفال في اللعب يمضي الأهل للانخراط في أحاديث جانبية تمتد لتشمل كل شيء في الكرة الأرضية.
وكما لو أن البيت تحوّل إلى محفل كوني يعكس البشر كلهم في اختلاف أجناسهم ولغاتهم وانحيازاتهم، يسلط الكاتب عدسة القص على الجميع حيناً وعلى نماذج محددة أحياناً أخرى في تنقل مشهدي لبؤرة السرد بحيث يتحول النص إلى ما يشبه سيناريو عمل سينمائي فعلي. ومن خلال ديالوغ متعدد الأصوات ومونولوغ الراوي، نجدنا وجهاً لوجه أمام مواقف وتعليقات تتوزع بين الهزء والعبوس والرصانة والهزل. ولا يملك القارئ نفسه من التناوب على الضحك مرة والاستغراق في التأمل مرة أخرى.
تنتهي الحفلة وينتهي معها كل شيء. يأخذ التعب الجميع إلى الصمت. تشعر الزوجة بالراحة، بل بنوع من الخلاص، في حين يبدأ الراوي يغفو ليحلم بملعب تنس جميل يخوض فيه مباراة لا تضل الكرة فيها الطريق.
تنتهي الرواية مثلما ينتهي فيلم: يكون الحدث بلغ الذروة وانتهى التوتر وتخلصت الحبكة النصية من شحنتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.