بعد طول انتظار، وبعد مرور فترة طويلة نسبياً على صدور قانون المطبوعات الجديد في سورية، أفرجت وزارة الإعلام على مضض عن بعض التراخيص التي تقدم اصحابها لنيل امتياز إصدار مجلة, او جريدة، على اساس القانون الصادر. وكمعظم القوانين او المراسيم الصادرة في سورية، فإما يتأخر منفذو تلك القوانين او المراسيم عن تنفيذها، او يضعون مجموعة من العوائق كي لا ينفذ هذا القانون إلا في حده الأدنى، او لا ينفذ نهائياً. وغالباً ما يكون في تنفيذه، حينما ينفذ، مصلحة لأصحاب المصالح التجارية وأصحاب رؤوس الأموال. من تلك المجلات التي صدرت حديثاً، مجلة"شبابلك"، التي صدر عددها الأول في نيسان ابريل الماضي. كتب في التعريف عنها إنّها اجتماعية ثقافية منوعة، وهذا في الأغلب شعار وزارة الإعلام في منح التراخيص. فهي لم تقرر بعد منح ترخيص لمجلة سياسية. وبقي القارئ السوري رهن صحفه السياسية التي لا تغني ولا تسمن من جوع. تشابه واضح من اسمها نتعرف اليها. فهي مجلة للشباب. تكتب لهم وعنهم وبأقلامهم. وموضوعاتها لم تخرج عن العادي والمألوف، بمرور سريع على عناوينها نصل الى هذه النتيجة، قبل البدء بقراءة المضامين. الكتابة على الجدران - طلاب المدارس والجامعات يخترعون طرقاً جديدة للتعبير عن انفسهم، الكذب والنفاق ظاهرة متفشية بين الشباب، شيء غريب، للناس في ما يدمنون مذاهب، فتيات الإعلان، غصن اخضر - فرق المسير البيئي تجربة يجدر الاقتداء بها، هجرة الشباب السوري. الى هنا تنهي المقالات والتقارير الصحافية لتبدأ الأبواب الثابتة. من قراءة متأنية للعدد، نكتشف ان التشابه في اسلوب الصحافيين اكثر من واضح، كأن كل تلك الموضوعات والتقارير كتبت بقلم واحد، فليس من لمعة، او فلتة صحافية. جميعهم يكتبون مقدمة للمقالة او التقرير ثم يسألون عدداً من الطلاب الجامعيين عن رأيه وينقلون رأيه، ثم يختمون بنتيجة ما يخلصون إليها. وحينما يتعلق الأمر بموضوع متعدد الجوانب كموضوع الإدمان على الروائح، فالرجوع إلى مدمن واحد من كل نوع من أنواع الروائح يكون كافياً لكاتب المقالة. يبدو الأمر كأن مجموعة طلاب في السنة الأولى او الثانية في كلية الصحافة يكتبون حلقة بحث لأستاذ أجبرهم على طريقة محددة في الكتابة الصحافية. وقد ينال بعضهم درجة جيد جداً وقد ينال آخر علامة وسط. وكثيرون يحصلون على علامة ضعيف. وإذا كانت احدى مهمات مدير التحرير او رئيس التحرير اختيار عناوين مثيرة ومتميزة للموضوعات، فقد جاءت العناوين الفرعية والرئيسية في كل المقالات عادية ولا تشد انتباه القارئ. وهذا يدل إلى قلة خبرة في العمل الصحافي. إخراج المجلة فيه الكثير من المبالغة وقلة الخبرة بالعمل الصحافي، فالعين يجب ان ترتاح حين تتصفح، او تقرأ في المجلة. لكن مخرج المجلة اختار ان يملأ الصفحة بالصور المكثفة من دون أن يترك أي مسافة فارغة، مع استخدام مبالغ فيه للألوان والمربعات والمستطيلات الملونة فجاء العدد فجاً وغير متآلف. حينما قدم لي صاحب المجلة عدده الأول تصفحته وقلت له ان الإخراج متواضع، فقال لي بثقة وأيدته زميلة له، ان معظم من قرأوا المجلة احبوا الإخراج. سكت، فلربما كان رأيي متسرعاً. ولكن بعد قراءة متأنية للعدد، اكتشفت ان الذين اعجبوا بالعدد هم مثل الصحافيين الشبان الذين يعملون بدافع حبهم للعمل الصحافي، لكن لم يقبلوا توجيهاً من احد، وهم بالتالي لن يقبلوا نقداً من احد.