كيف أصبحت فريدا كاهلو من أشهر الرسامات في العالم؟ سؤال يطرح نفسه عشية افتتاح معرض استعادي لمعظم أعمالها في"تيت مودرن"المتفرعة من"تيت غاليري"صالة العرض الأبرز مقاماً في هذا المجال. الواقع ان فن فريدا، بمعزل عن سيرتها، لئلا نقول مأساتها، لا يستحق المقام المذكور، إلا أن تحوّلها من لا شيء يذكر الى اسم تتناقله وسائل الاعلام ولوحات يعاد طبعها، بل تُطبع منها الملايين ملصقات وروزنامات وبطاقات بريد، يعود الى الترويج التجاري الواسع الذي تلى عرض سيرتها في شريط سينمائي، بطولة سلمى حايك. كانت فريدا امرأة عاطفية بالمعنى الجنوحي، حتى انها أقامت علاقة جنسية عابرة مع تروتسكي إبّان مكوثه في المنفى لاعتقادها بوجود تقارب روحيّ بينهما. ولم تكن علاقتها المتوترة بدييغو ريفييرا ذات أهمية مساوية لما صوّره الفيلم، علماً أنه الرجل الوحيد الذي لازم سنواتها الكئيبة. والحقيقة ان الشخص الأكثر أهمية في حياة فريدا وفنها هو فريدا نفسها، فريدا المهووسة بالمرآة والملابس والجذور. ولا يترك المعرض الحالي مجالاً للشك في ذلك، فمن بين 150 لوحة تشكل زبدة أعمالها علّقت"تيت مودرن"ثمانين عملاً جرى اختيارها بالدقة الانكليزية المعروفة وبهدف تجاهل الهوس بفريدا كشخص والتركيز على اللوحات كأعمال فنية، قدر الامكان. في لوحة"اجدادي، أهلي، وأنا"تقف الطفلة فريدا عارية في ظلّ شجرة العائلة الباسقة خارج البيت الأزرق حيث ولدت وترعرعت في كنف جدّيها ووالدتها ووالدها، وهذه اللوحة تنطق بالانطباع القوي الذي وشم أعمال فريدا، ألا وهو الفن الشعبي المكسيكي. في الم يالي في لوحة الجمجمة في الجبين التي أنجزتها فريدا عام 1943، وهي صورة ذاتية تمثلها على حقيقتها في حاجبين موصولين وسالفين وشاربين ونظرات ثاقبة، كالجليد الملتهب، وفي وسط جبينها جمجمة كأنها لوحة منمنمة أُلصقت هناك عمداً. الاحتمال ضعيف أن يكون القصد من عرض اللوحتين المذكورتين أعلاه، الواحدة قرب الأخرى، نوعاً من الاشارة الى موضوعية محددة في لوحات كاهلو. لكنه تنويه قويّ بهاجس دورة الحياة والموت، علماً أن العناصر النفسية والتشكيلية المتوافرة في اللوحتين لا تكفي لتأكيد ذلك الهاجس. صحيح ان النظرات الحادة في عينيها تستنفر فضول المشاهد نحو هوية صاحبة الصورة وسيرتها، لكنها مجرد لوحة لفريدا كاهلو وذلك هو موضوعها الوحيد. ولدت كاهلو عام 1907 في العاصمة مكسيكو، والدها مهاجر الماني جال أميركا اللاتينية، وأمها خلاسيّة من مواليد مدينة وخاكا. من أنا؟ طالما تساءلت فريدا؟ مكسيكية أم أوروبية؟ ذكر أم أنثى؟ جميلة أم قبيحة؟ امرأة ريفييرا أم لا؟ تساءلت وما حصلت على جواب شافٍ عدا الاكتفاء الموقت من خلال الرسم. ثقفت فريدا نفسها بنفسها وبدأت ترسم خلال نقاهتها بعد حادث أدى الى كسر عمودها الفقري وهي في الثامنة عشرة. واللافت ان أولى لوحاتها، بعد الحادث، 1926، لا تعبّر عن أي أثر للألم الشخصي، بل تهتم بأسطورة فينوس وتمنحها عنقاً طويلاً وأصابع طويلة، ولم يكن التأثير الشعبي المكسيكي واضحاً آنذاك في ريشتها بل المؤثرات الأوروبية المعروفة. والمحيّر في فن كاهلو انه لا يظهر تطورات مرحلية منفصلة. فاللوحات الأكثر أهمية رسمتها في فترات انتجت خلالها أقلّ لوحاتها فنية على السواء. مع ذلك استطاع المعرض أن يفرز لنا اللوحات الذاتية التي تمثل أكثر مراحلها ابداعاً ومعظمها خلال العام 1940 عندما رسمت لوحة الجمجمة في الجبين، وتملك هذه اللوحة الممثلة والمغنية الأميركية مادونا. واضح من تسلسل لوحات المعرض ان حقبة الأربعينات من القرن الفائت شكلت فترة الذروة في أعمال فريدا، علماً أنها أمضت فترة الحرب العالمية الثانية منشغلة بنفسها، مما لا يثير الكثير من الاعجاب. وأسرفت فريدا في تناول المخدرات والمسكرات في كفاحها ضد الألم الجسدي والاحباط النفسي، وأصابت لوحاتها الأخيرة بعضاً من ملامح المستقبل مما يسمى اليوم بفن"العصر الجديد"كما في لوحة"أم الأرض كلها"حيث تبدو حاضنة ريفييرا كأنه طفل جائع. لكن لعلّ فوزها الكبير انها استمرّت بعد موتها وصولاً الى قلب العالم.