محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركة المستثمر الوطني تطرح صندوقاً استثمارياً جديداًمخصصاً للسيدات . نحو وضع ضوابط للإصدارات الجديدة للحد من تكاثر الشركات في الإمارات
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2005

ذكر تقرير المستثمر الوطني نصف الشهري الأخير حول الإصدارات الجديدة، والذي حصلت"الحياة"على نسخة منه، أنه نتيجة للمد الهائل الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث ولادة شركات مساهمة عامة جديدة في ظل الحركة النشطة غير المسبوقة التي تمر بها منطقة الخليج العربي في شكل عام، ودولة الإمارات في شكل خاص على مختلف الصعد والقطاعات،"فإننا نلاحظ أن هناك جهوداً كبيرة تبذلها الجهات الرسمية في الدولة لإتمام عملها على اكمل وجه المتمثل في دراسة الطلبات المقدمة لتأسيس أي شركة جديدة".
ومع هذه الطفرة، طالب مسؤولون في وزارة الاقتصاد والتخطيط بوضع ضوابط للإصدارات الجديدة، ومن بينها"تحديد مدة زمنية مناسبة بين اكتتاب وآخر، والتشديد على عدم بيع المؤسسين لأسهمهم إلا بعد مضي سنتين من التأسيس، وتحويل بعض دراسات الجدوى الاقتصادية للشركات الجديدة إلى جهات استشارية مشهود لها بالكفاية".
الإمارات: صندوق دانة للسيدات
قامت شركة المستثمر الوطني بطرح صندوق استثماري جديد هو صندوق دانة للسيدات بقيمة 100 مليون درهم إماراتي. ويسمح الصندوق المفتوح والمتاح لمواطنات الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي فقط، بالاستثمار في أسواق المال المحلية والإقليمية والعالمية بطريقة متوازنة ومدروسة. وسيقوم الصندوق باستثمار ما نسبته 60 في المئة من أمواله في الاكتتاب العام وأسهم الشركات الإماراتية والخليجية المتداولة في أسواق البورصة، و20 في المئة من أصوله في سندات الدخل الثابت العالمية، و10 في المئة في الأسهم العالمية و10 في المئة في صناديق التحوط العالمية.
من ناحية ثانية تضاعف حجم الاكتتاب العام على اسهم شركة صروح العقارية مع انتهاء عملية الاكتتاب بواقع 176 مرة وصولاً إلى 242 مليار درهم. وكان الاكتتاب المطلوب على ما نسبته 55 في المئة من رأس مال الشركة وبقيمة 1.37 مليار درهم بسعر درهم واحد، للسهم إضافة إلى فلس واحد كمصاريف إصدار، قد لاقى إقبالاً جيداً من المستثمرين بعد أن اكتتب المؤسسون بما نسبته 45 في المئة من رأس المال بقيمة 1.12 مليار درهم. يذكر أن الاكتتاب كان بإدراة شركة المستثمر الوطني وبنك الخليج الأول.
وستقوم مجموعة من المستثمرين ورجال الأعمال من داخل الإمارات وخارجها بتأسيس شركة مساهمة عامة متخصصة في تقديم الخدمات الطبية وإنشاء المرافق والمنتجعات الصحية والعلاجية باسم شركة "'صحة'" برأسمال 1,5 مليار درهم، وسيكتتب المؤسسون بما نسبته 45 في المئة من رأس المال على أن يتم طرح النسبة المتبقية والبالغة 55 في المئة للاكتتاب العام.
وقد حصلت شركة النور كابيتال، وهي شركة مساهمة عامة قيد التأسيس، على موافقة دائرة الاقتصاد والتخطيط في أبو ظبي. وبذلك تكون الشركة قد استكملت إجراءات الترخيص اللازمة لإتمام عملية طرحها للاكتتاب العام. وقد اكتتب المؤسسون بما نسبته 45 في المئة من رأسمال الشركة البالغ مليار درهم على أن يتم طرح النسبة المتبقية والبالغة 55 في المئة للاكتتاب العام، ولمختلف الجنسيات أفراداً ومؤسسات، على أن يبدأ الاكتتاب في نهاية الشهر الجاري.
كما تم تأسيس شركة المجموعة، مساهمة خاصة برأس مال يبلغ 200 مليون درهم، في إمارة الشارقة للاستثمار في المشاريع الاستثمارية المتنوعة. وسيتم فتح باب الاكتتاب في الشركة المساهمة الخاصة الجديدة منتصف الشهر المقبل ولمدة شهر واحد، بقيمة اسمية ألف درهم للسهم الواحد، مفتوحة لمواطني ومواطنات دولة الإمارات العربية المتحدة من الشباب تحت سن الثامنة عشرة، للاكتتاب بحد أدنى قدره ألفا درهم، فيما يصل الحد الأدنى للاكتتاب للشباب فوق الثامنة عشرة إلى عشرين ألف درهم، ولاكتتاب الشركات والمؤسسات المالية إلى 100 ألف درهم.
السعودية: شركات طاقوية جديدة
يتوقع ان تقوم شركة مرافق الكهرباء والمياه في الجبيل وينبع بطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال النصف الأول من العام المقبل. يذكر أن الشركة حققت أرباحاً صافية بلغت 9.57 بليون ريال خلال العامين الماضيين وستقوم بصرف أرباح على المساهمين بواقع 5 في المئة من رأس المال المدفوع وهو ما يعادل 125 مليون ريال سعودي.
وقد اتفقت وزارة البترول والثروة المعدنية السعودية مع الشركات التي تنفذ مشاريع بتروكيماوية جديدة لطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام بعد انتهاء الإجراءات الرسمية، وموافقة هيئة السوق المالية حيث يتوقع أن تبلغ قيمة الأسهم المطروحة 10 مليار ريال.
وستقوم شركة جبل عمر للتطوير، وهي شركة مساهمة تحت التأسيس بطرح 12 مليون سهم للاكتتاب العام في السوق السعودي بسعر 50 ريالاً للسهم الواحد، بعد الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة وهيئة سوق المال، وبرأس مال يبلغ 5 مليار ريال.
من جهتها أبرمت شركة الأخوين للدواجن، العاملة في مجال الدواجن المبردة وصناعة الأعلاف، اتفاقية مع مجموعة سامبا المالية بهدف التحول إلى شركة مساهمة عامة وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، على أن تتولى سامبا تقديم الاستشارة المالية وإدارة عمليات الاكتتاب.
الكويت: عقارات
قامت شركة الصالحية العقارية بتوقيع اتفاقية مع بنك الكويت الوطني، تنص على قيام الثاني بدورپالمتعهدپلتغطية الإصدارپوتسويقپالاكتتابپفيپ50 في المئةپمنپرأس مالپشركةپالعاصمةپالعقارية، وهي شركةپمساهمةپكويتيةپمقفلة،پوالبالغپ80پمليون دينار، علماًپأنپشركةپالصالحيةپالعقاريةپستمتلكپ50 في المئةپ،پأيپماپيعادلپ40پمليون
دينار منپرأسمالپشركةپالعاصمةپالعقارية.
البحرين: فنادق
يتوقع أن تقوم شركة البحرين للملاحة بتأسيس شركة مساهمة عامة تعمل في القطاع الفندقي برأس مال يبلغ 15 مليون دينار وتحت اسم شركة بنادر للفندقة بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء. وستبلغ حصة الملاحة 20 في المئة وتبلغ حصة مساهمي شركة الملاحة 32.5 في المئة. وتتملك الشركة التي ستدير نشاط الشركة الجديدة ما نسبته 7.5 في المئة. كما سيتم طرح النسبة المتبقية والبالغة 40 في المئة للاكتتاب العام.
سلطنة عمان: اتصالات
بدأ الاكتتاب العام في 30 في المئة من اسهم الشركة العمانية للاتصالات، البالغة 225 مليون سهم، والتي طرحتها الحكومة على المواطنين العمانيين فقط نسبة 21 في المئة، أي ما يعادل 157.5 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 بيسة مضافاً إليها 1.18 ريال علاوة إصدار، فيما تم تخصيص 9 في المئة من أسهم الشركة للاكتتاب من صناديق التقاعد الحكومية والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، والهيئة العمانية للأعمال الخيرية وصندوق دعم الأنشطة الرياضية. وسيستمر الاكتتاب حتى العاشر من الشهر المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.