وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    الشركة المؤمنة ل«سوق جدة الدولي»: بدء تقييم خسائر الحريق    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    الأرصاد : أمطار على الجنوب و مرتفعات مكة ورياح مثيرة للغبار بالجوف والحدود الشمالية    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    بيعة سلمان وهموم الأمة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    معرض الصقور والصيد    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان : 420 ألف ناخب و780 مركزاً ل 19 مقعداً حسم بعضها بالتزكية . الانتخابات النيابية تنطلق من بيروت اليوم
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 2005

تبدأ في مدينة بيروت المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية فتفتح السابعة صباح اليوم صناديق الاقتراع في 780 مركزاً للاقتراع موزعة على 3 دوائر انتخابية، وسط شبه غياب للمنافسة في وجه"تيار المستقبل"الذي يتزعمه سعد الدين رفيق الحريري، لاختيار 19 نائباً.
وإذ يبلغ عدد الناخبين المسجلين رسمياً 420630، يرصد المراقبون نسبة المقترعين منهم بعد انتهاء عمليات الاقتراع في السادسة مساء اليوم.
ويتوزع المرشحون والناخبون على الدوائر الثلاث كالآتي:
- بيروت الأولى ولها ستة مقاعد. وتضم لائحة"تيار المستقبل"مع"القوات اللبنانية"كلاً من سعد الحريري وعمار الحوري عن السنّة، ميشال فرعون عن الكاثوليك، صولانج الجميل عن الموارنة، جبران تويني عن الروم الارثوذكس وباسم الشاب عن الانجيليين. وثمة مرشحون مستقلون ومنفردون هم: جهاد منير الدنا وأحمد محمد دباغ والأخير عن جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية المنافسة لتيار الحريري تقليدياً في الشارع البيروتي، اضافة الى خليل برمانا. وفاز من هذه اللائحة بالتزكية كل من الجميل وفرعون والشاب. وتضم هذه الدائرة 135899 ناخباً، تسعى الماكينة الانتخابية للحريري والجميل الى انزال اكبر عدد منهم الى اقلام الاقتراع كي لا تأتي النسبة منخفضة بسبب اطمئنان مؤيدي الحريري الى التعاطف الشعبي معه ومع اللائحة التي يدعمها، ومن أجل تفادي انخفاض النسبة في المناطق المسيحية من هذه الدائرة الاشرفية بسبب فوز صولانج الجميل بالتزكية من جهة ومقاطعة جزء من القوى المسيحية مثل التيار العوني وحزب الطاشناق الأرمني.
- بيروت الثانية ولها ستة مقاعد، وتضم لائحة الشهيد رفيق الحريري كلاً من بهيج طبارة ووليد عيدو عن السنّة، عاطف مجدلاني عن الارثوذكس، أمين شري عن الشيعة صديق لحزب الله، نبيل دي فريج عن الأقليات ويغيا جيرجيان عن الأرمن. الا ان المرشحين المنافسين هم: النائب عدنان عرقجي الذي كان على لائحة الحريري في العام 2000 لكنه بات من خصومه وبدر الطبش جمعية المشاريع وابراهيم الحلبي عن السنّة ونجاح واكيم المعارض تاريخياً للحريري عن الارثوذكس وريمون الاسمر عن الأقليات. وقد فاز بالتزكية من لائحة تيار المستقبل يغيا جيرجيان نظراً الى انسحاب المرشحين الأرمن من كل العاصمة وقرار حزب الطاشناق المقاطعة.
وتضم هذه الدائرة 137466 ناخباً. وتتركز المعركة على محاولة واكيم تجميع اكبر عدد من الاصوات لتثبيت نفسه كمنافس في العاصمة أملاً في ان يتم تجميع هذه الاصوات من تعاونه مع عرقجي والطبش آملاً الحصول على اصوات أرمنية وأخرى شيعية.
- بيروت الثالثة ولها خمسة مقاعد، وتضم لائحة الحريري فيها غنوة جلول ومحمد قباني عن السنّة أما الثلاثة الآخرون والذين فازوا بالتزكية منهم غازي يوسف عن الشيعة وغازي العريضي عن الدروز وسيرج طورسركسيان عن الأرمن. وتنحصر المنافسة بين جلول وقباني من جهة وعدنان طرابلسي جمعية المشاريع الاسلامية ويحيى فتاح.
ولهذه الدائرة 147265 ناخباً تسعى لائحة الحريري لرفع نسبة الانتخاب بينهم، خشية ان يفقد فوز اكثر من نصف اللائحة بالتزكية الناخبين الحماسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.