تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون ينفي أي نية لإرجاء الانسحاب من غزة ... وتلميحات الى احتمال تنفيذ عملية عسكرية واسعة مع بدء الاخلاء . اسرائيل تنشط لإحباط أي توجه أميركي لإعطاء "ابو مازن" ضمانات سياسية
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2005

تكرّس اسرائيل جلّ جهودها في الأيام الأخيرة في اتجاه إحباط أي محاولة أميركية أو حتى مجرد التفكير بتقديم الإدارة الأميركية أي ضمانات سياسية للرئيس محمود عباس أبو مازن أثناء زيارته واشنطن الأسبوع الجاري، أو ما يمكن تفسيره"لفتات طيبة"أميركية تجاهه طالما لم يلبّ الاملاءات الاسرائيلية بضرب قواعد الفصائل الإسلامية المسلحة. ويندرج النفي الاسرائيلي الرسمي لأنباء عن طلب عسكريين إرجاء الانسحاب من قطاع غزة أشهراً في إطار الجهود المذكورة للحيلولة دون أن يستغلها عباس لدعم ادعاءاته بأن اسرائيل لا تنفذ أياً من التزاماتها وليست جادة في مشروعها فك الارتباط عن القطاع. الى ذلك، تواترت التصريحات والتلميحات الى احتمال قيام الجيش الاسرائيلي بعملية عسكرية واسعة في قطاع غزة تزامناً مع بدء إخلاء المستوطنات"ليتم بشكل هادىء".
ارتأى رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون أن ينفي بنفسه ما نشرته صحيفة"معاريف"أمس عن موقف عدد من القادة العسكريين الداعي الى إرجاء الانسحاب المزمع من القطاع من أربعة الى ستة أشهر واشتراط تنفيذه بتجريد الفصائل المسلحة، خصوصاً"حركة المقاومة الاسلامية"حماس من أسلحتها بحجة تعاظم قوتها وعدم جهوزية اسرائيل لإسكان المستوطنين في مناطق بديلة.
وقال شارون مع وصوله الى واشنطن أمس للمشاركة في مؤتمر"لجنة العلاقات العامة اليهودية الأميركية"ايباك إن لا أساس من الصحة للأخبار عن طلب عسكريين إرجاء الانسحاب وأن التنفيذ سيكون في الموعد المقرر في 16 آب أغسطس المقبل وفقاً للجدول الزمني المقرر. ورداً على سؤال عن احتمال أن يتم الانسحاب تحت وقع النيران الفلسطينية، قال شارون للصحافيين المرافقين:"أعدكم بأن نجد الحل المناسب لذلك... الهدوء سيسود والجيش سيوفر الرد على احتمال مرافقة الفلسطينيين الانسحاب بإطلاق النار"، ما فسّره مراسل الإذاعة العبرية بأن جيش الاحتلال قد يقوم بعملية عسكرية في القطاع تزامناً مع إخلاء المستوطنات وإجلاء المستوطنين. وسئل شارون أيضاً عن موقف اسرائيل في حال فازت"حماس"في الانتخابات التشريعية الفلسطينية بعد شهرين، فقال ان اسرائيل لا تتدخل في الشؤون الداخلية في السلطة الفلسطينية، مستدركاً أن"اسرائيل ستعرف كيف ترد في هذه المسألة أيضاً".
اسرائيل ترفض"حماس"شريكًا
في هذا السياق، قال النائب الأول لرئيس الحكومة شمعون بيريز إن"حماس"لن تكون شريكاً في أي مفاوضات سياسية"لأنها حركة دينية وليست سياسية". وأضاف أن مهمة محاربتها ليست قصراً على اسرائيل فحسب إنما ينبغي على السلطة الفلسطينية أيضا محاربتها. وزاد إن اسرائيل أوضحت على نحو لا لبس فيه أن التقدم في العملية السياسية بعد الانسحاب من غزة رهن بعمل السلطة الفلسطينية ضد الفصائل المسلحة و"سنحكم على السلطة بحسب أفعالها وليس تصريحات مسؤوليها". ورأى أن من شأن إرجاء الانسحاب أن يصعّد الأوضاع الأمنية وقد يرتد على اسرائيل.
من جهته، قال وزير الصحة داني نافيه إنه لا يمكن أن تسلّم اسرائيل بأن تحتذي"حماس"ب"حزب الله"فتصعد نيرانها على الجيش الاسرائيلي لتقول لأنصارها إن اسرائيل انسحبت تحت وطأة النيران. وأضاف ان الحكومة لن تسلّم أيضا بوضع تشارك فيه"حماس"في الحياة السياسية الفلسطينية وتواصل في الآن ذاته نشاطاتها العسكرية كما حصل مع"حزب الله".
إلى ذلك، تزايدت التلميحات والدعوات الى تدخل الجيش"بشكل فاعل أكثر"لمواجهة القذائف الفلسطينية التي انهالت في الأيام الأخيرة على المستوطنات. ونقلت إذاعة الجيش عن مصدر أمني اعتباره حديث الفلسطينيين عن تجديد التهدئة مجرد حبر على ورق، مضيفاً أن الجيش جاهز للقيام بسلسلة"خطوات عملياتية"قي القطاع في حال لم يتوقف إطلاق القذائف. من ناحيتها، نقلت"هآرتس"عن مسؤولين كبار في الجيش اعتقادهم بأن لا فائدة من تنسيق الانسحاب مع السلطة لعجزها عن بسط نفوذها على القطاع و"أن لا مفر في نهاية المطاف من دخول الجيش الى القطاع عشية الانسحاب لتنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق لتأمين اخلاء المستوطنات وإجلاء المستوطنين"، وهذا ما أكده أيضاً نائب وزير الدفاع الاسرائيلي زئيف بويم للاذاعة الاسرائيلية امس.
في موازاة ذلك، تواصل اسرائيل مساعيها للحيلولة دون تحقيق الرئيس الفلسطيني مكاسب سياسية في لقائه الرئيس جورج بوش الخميس المقبل، وسط أنباء عن خلافات في الرأي داخل الادارة الأميركية في شأن مسألة تقديم ضمانات سياسية أو القيام ب"لفتات طيبة"تجاه رئيس السلطة تعزز مكانته وتعدّل بعض الشيء الانطباع بأن واشنطن منحازة تماماً إلى جانب اسرائيل. وترك شارون الذي لن يلتقي وفقاً لأوساطه أياً من المسؤولين الأميركيين في زيارته الحالية لواشنطن، المهمة لمستشاره دوف فايسغلاس الذي يسبق عباس الى واشنطن ليلتقي بعد غد وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ومستشار الأمن القومي في البيت الأبيض ستيف هيدلي، حاملاً معه جملة ادعاءات ضد رئيس السلطة بعدم تنفيذه تفاهمات شرم الشيخ والتزامه"محاربة الإرهاب"، ما يبرر بنظر اسرائيل عدم قيام واشنطن ببادرات حسن نية تجاهه. وسيدّعي فايسغلاس، وفقاً لصحيفة"هآرتس"بأن من شأن تقديم بادرات كهذه أن تُثقل على رئيس الحكومة الاسرائيلية في الحلبة السياسية الداخلية، وهو الذي يواجه معارضة قوية لمشروعه الانسحاب من القطاع.
تياران في الادارة الأميركية
في موازاة ذلك، تظاهرت اسرائيل بأنها تبذل جهوداً حقيقية في سبيل دعم رئيس السلطة، ففطنت الى تفاهمات شرم الشيخ وسرّبت نيتها تقديم"رزمة تسهيلات"للفلسطينيين تضمنتها التفاهمات المذكورة. وبحسب الصحيفة، فإن تقريراً وصل أخيراً الى تل أبيب يفيد بأن خلافاُ في الرأي يسود الادارة الأميركية في شأن طبيعة اللفتات السياسية الواجب القيام بها تجاه الضيف الفلسطيني، وذلك على ضوء توقعات الفلسطينيين بأن يصدر إعلان أميركي يكون بمثابة"تعويض ما"عن الضمانات السياسية التي منحها الرئيس الأميركي قبل أكثر من عام لرئيس الوزراء الاسرائيلي وعد بوش. وبحسب مسؤول اسرائيلي، فإن الفلسطينيين لا يقصدون رسالة ضمانات خطية كالتي حصل عليها شارون إنما ضمانات سياسية تتعدى الضمانات الأميركية القائمة تجاه الفلسطينيين وتؤمّن مصالحهم في المفاوضات السياسية المقبلة مع الدولة العبرية. وتابعت الصحيفة أن هناك في الادارة الأميركية من يدعو الى وجوب مسايرة الرئيس الفلسطيني لتدعيم موقعه عشية الانتخابات التشريعية"التي ستشهد فيها حركته فتح امتحاناً حاسماً لقوتها أمام حماس"، لكن أوساطاً أخرى في الادارة ترى أن لا مجال لإعلان رئاسي أميركي جديد يتعدى التزامات الأميركيين تجاه الفلسطينيين.
شارون يُعد اليهود
لصدام مع واشنطن
من جهتها، كتبت"يديعوت أحرونوت"أن شارون يسعى في زيارته للولايات المتحدة الى اعداد اليهود الاميركيين لإمكان حدوث صدام بين اسرائيل والادارة الاميركية بعد تنفيذ خطة فك الارتباط. وقالت الصحيفة ان شارون سيلتقي خلال زيارته عدداً كبيراً من قيادات المنظمات اليهودية الاميركية ليؤكد لهم أن لا نية لديه بتاتاً بدء مفاوضات مع الفلسطينيين في شأن"الحل الدائم"وليحصل على دعمهم لخطة الانسحاب. وأضافت أن شارون سيؤكد أيضا حرصه على"وحدة القدس"وتعزيز الوجود اليهودي فيها وتقوية مكانتها"كمركز ثقافي-روحاني لليهود في العالم"، كما سيدعو اليهود الى الهجرة الى اسرائيل في إطار مشروعه لاستقدام مليون يهودي خلال السنوات ال15 المقبلة. كما يعتزم مطالبة الادارة الأميركية والمنظمات اليهودية بتقديم معونات مالية لتطوير وتهويد الجليل والنقب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.