لم يشعر أي مثقف سوري أقام في بيروت، لا سيما خلال الفترة الأخيرة بأي غربة أو أي"استلاب"ثقافياً وسياسياً. وكانت كلما"توترت"العلاقة بين لبنان وسورية يترسخ حضور المثقفين السوريين"المقيمين"و"العابرين"في قلب الثقافة اللبنانية. هذه الحال لم تكن جديدة ولا طارئة، فطالما كانت بيروت منذ الأربعينات والخمسينات من القرن الفائت ملجأ للكتاب السوريين والشعراء والمفكرين، المضطهدين، سياسياً وغير المضطهدين. ويكفي تعداد أسماء مثل عمر أبو ريشة ونزار قباني وأدونيس وخالدة السعيد ومحمد الماغوط وسواهم ليتبين كم كانت بيروت مدينة مفتوحة أمام الهجرات الفردية سورياً وعربياً أيضاً. وفي الآونة الأخيرة أصبحت بعض الصحف اللبنانية منبراً سورياً بامتياز يعبّر من خلاله المثقفون المعارضون والمقموعون والخارجون لتوّهم من السجون عن آرائهم بحرية تضيق بها كثيراً الصحف السورية. وكم من كاتب سوري وصحافي ومثقف وجدوا في الصحافة اللبنانية زوايا خاصة بهم وشاركوا في الحياة الثقافية اللبنانية وكأنهم من أهلها. ولم يشعروا في أي يوم بأي"غيرة"أو"حسد"أو"كراهية". فالمدينة مدينتهم والمنابر منابرهم ولا أحد يميّز بينهم وبين أصدقائهم اللبنانيين. إلا ان دمشق لم تبادل بيروت هذا الدور، وهذا أمر طبيعي: كيف يلجأ المثقفون اللبنانيون الى دمشق فيما يسعى المثقفون السوريون الى مغادرتها بحثاً عن حرياتهم الشخصية؟ كان من الصعب اذاً على دمشق، حتى في أوج الحرب اللبنانية أن تكون ملجأ للمثقفين اللبنانيين، فطبيعة هذه المدينة تختلف كل الاختلاف عن طبيعة بيروت، المدينة البحرية المفتوحة على"الرياح"غرباً وشرقاً. على ان فئة من الشعراء اللبنانيين - أجل الشعراء - استطاعت أن تعوّض"غياب"المثقفين اللبنانيين عن الساحة السورية، ملتحقة لا بالثقافة الهامشية أو المهمّشة والمعترضة والمحتجة وانما بالثقافة الرسمية والرسمية جداً. وكان شخص مثل علي عقلة عرسان مثالاً يحتذى في"اتحاد الكتاب اللبنانيين"في مرحلته الأخيرة والراهنة، فأبيح النظام الداخلي لهذا"الاتحاد"وتربّع رئيسه على"الكرسي"ولاية تلو أخرى، والأمل ألا يطول هذا"التربع"مثلما حصل مع عرسان. بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان سألني أحد الأصدقاء: ألم يحن الوقت لمحاسبة الشعراء اللبنانيين الذين كالوا المدائح للسلطات السورية؟ طبعاً كان جوابي سلبياً، وقلت للصديق: في لبنان لا أحد يحاسب أحداً. لكنه قال لي في لهجة لا تخلو من السخرية: هل نسيت"اللقطة"التلفزيونية التي ظهر فيها الشاعر العامي ط.ح يقدم قلمه الى غازي كنعان وكأنه مرافقه، كي يوقّع على الدفتر الانتخابي السوري؟ هل نسيت كيف وصف الشاعر العامي ع.ع الناس ب"العدد"أي بالرعاع أمام قامة الرمز السوري؟ هل نسيت قصائد الشاعر ج.ح التي لا تحصى وهي تفوح بالمديح لأهل السلطة وأقاربهم؟ هل نسيت كيف أن المثقفين السوريين شعروا بالخيبة حيال الاعلامي الشهير والشاعر ز. و عندما تلا قصيدة مديح رسمية في أحد المهرجانات السورية التي تشرف الدولة عليها؟ قلت لصاحبي كفى شماتة وازدراء، وسألته: لماذا لم تفصح عن هذه الأمور قبل انسحاب الجيش السوري من لبنان؟ هل كنت تخاف هذا الامر؟ وراح يكيل سيلاً من العبارات المقذعة والأوصاف الشنيعة لهؤلاء الشعراء اللبنانيين الذين ارتكبوا بحسب رأيه، الصغائر ومدحوا السلطة متناسين المثقفين السوريين المضطهدين والمسجونين والمقموعين... وعندما توقف عن الكلام قلت له: علينا كمثقفين لبنانيين أن نغفر ذنوب هؤلاء وأن نطوي صفحة الماضي، خصوصاً أن بعض هؤلاء بدأوا يميلون الى المعارضة آخذين على الوجود السوري في لبنان مآخذ كثيرة... طبعاً لم يقتنع صديقي بهذا الحل الذي ارتأيته ولم أحاول اقناعه لأنه يعتبر نفسه على حق... الآن، بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان، لن تتبدل العلاقة بين المثقفين اللبنانيين والسوريين، فالنظام أصلاً ليس المثقفين والمثقفون ليسوا النظام. ولا غرابة في أن تفتح الصحف والمجلات اللبنانية أبوابها أكثر فأكثر أمام الأقلام السورية التي لن تجد من متنفس لها إلا في بيروت. ولعل العلاقة الثقافية التي طالما كانت متينة بين اللبنانيين والسوريين ستظل متينة، كما العادة، مهما تبدلت الظروف، تأزماً أو انفراجاً.