هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    خفض البطالة.. استراتيجيات ومبادرات    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    السعوديات.. شراكة مجتمعية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    عريس الجخّ    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وزير الحرس الوطني يرعى ملتقى قادة التحول بوزارة الحرس الوطني    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    كابوس نيشيمورا !    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    الرياض يزيد معاناة الفتح في دوري روشن    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    تكلفة علاج السرطان بالإشعاع في المملكة تصل ل 600 مليون ريال سنويًا    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    الشائعات ضد المملكة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطأ الجميل الذي من أجله يكون الصواب
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2005


تحية الى محمد الماغوط
بعد انسحاب الجيش السوري والاستخبارات السورية من لبنان، واكتمال هذا الانسحاب مع نهاية شهر نيسان ابريل 2005، بقوة التظاهرات الشعبية والضغط الدولي سواء بسواء، خطر في بالي إشكال حقيقي، لعله، مع جملة اشكالات أخرى، قادر على تصويب العلاقة، بين شعبين شقيقين، وثقافتين متداخلتين، وبلدين تلعب فيهما النوافذ المتجاورة، أو الأبواب المتقابلة، بعضها مع بعض، كما تلعب الخراف في المرعى الواحد، وتلعب العائلات الواحدة والأسماء المتشابهة والتواريخ المتداخلة، والجغرافيا المتقاربة، دوراً شبيهاً بدور المياه الجارية في نهر واحد، فيسأل السائل نفسه: هل هذه المياه الواحدة التي تجري في مجرى واحد، تقرّب بين ضفتي النهر أم تباعد بينهما؟
ربما تبادرت الى الذهن أسئلة شعرية أو فلسفية، من نوع:"هل ماء النهر هو النهر؟"صلاح عبدالصبور، وربما تداعت صور من مثل اعتبار دمشق وبيروت بمثابة شامتين على يد واحدة أو على وجنة واحدة، أو أنهما متجاورتان كنجمتين على رقعة صغيرة من سماء واحدة، أو أنهما متشابهتان كحبتي المطر، أو أن يقال ان دمشق نصف التفاحة وبيروت النصف الآخر...
ويمكن أن تُسعف السائل تداعيات وصور لا حدود لها، يُقنع من خلالها نفسه بأنه تصعب أو تستحيل قسمة القلب البشري الواحد الى اثنين، وأنه اذا أردنا تقسيم القلب الواحد الى قلبين، فسيكون ذلك ممكناً بشرط هو القتل.
أما الإشكال الذي خطر في بالي، بعد الانسحاب العسكري السوري والاستخباراتي من لبنان، فهو الآتي: ماذا نفعل بنزار قباني وأدونيس ومحمد الماغوط؟
هل"نشحنهم"مع أشعارهم ودواوينهم وبصماتهم على الدفاتر، وبخاصة في النفوس، على آخر شاحنة تغادر الحدود المشتركة الى سورية؟
وفي المقابل، ماذا سنفعل بصوت فيروز وأشعار اللبنانيين الذين تغنوا بدمشق؟ ماذا نقول للرحابنة وسعيد عقل وطلال حيدر؟ هل سنستردهم من هناك؟
وسألت نفسي أيضاً: اذا كان في استطاعة الأمم المتحدة ورئيسها كوفي أنان، ارسال بعثات للاستقصاء والتحقق من الانسحاب الحقيقي والناجز للجيش السوري والاستخبارات السورية من لبنان، فهل من أحد، في هذا العالم بأكمله، يستطيع التحقق من انسحاب أشعار قباني وأدونيس والماغوط، من مكتبات بيروت، وصدور اللبنانيين، واصطفافها على الحدود، في انتظار عودتها الى بلادها؟ ومَن في امكانه، اقتلاع صفحة من دفتر صبيّة في الجبل اللبناني، حدث أن أحبّت جارها، فكتب لها قصيدة من قصائد نزار في دفترها؟ مَن في امكانه أن يمحو آثار أصابع أدونيس عن طاولات أو مقاعد كلية التربية في بيروت؟
مَن في امكانه أن يقول لمحمد الماغوط: اخرج من جلدك، اخرج من شِعرك، اخرج من أحلامك، اخرج من أيامك الحلوة التي قضيتها متسكعاً بين غزير مقرّ يوسف الخال ومقاهي بيروت، وملتقى"خميس"مجلة"شعر"، في أجمل أيام التسكّع والابداع، لتخرج على هذه الأمة المتراخية المغلولة، شاهراً سيف أشعارك اللامعة القاطعة والمضيئة كبروق الجبال، ولتكشط بها اللحم المهترئ من الجسد المترهّل، ولتجلد برعود الكلمات ظهر الجبال التي شاخت... لتخرج، مثلما خرج أبو ذرّ الغفاري، شاهراً سيفه في المدن القديمة؟
تترسخ في نفسي، يوماً بعد يوم، فكرة مفادها أن البلاد والأوطان، يخطّطها ويمد حدودها الشعراء، أكثر مما يخططها ويحدد حدودها السياسيون والعسكريون... وأن أضعف الحدود هي تلك التي ترسمها الجيوش، في حالتي المدّ والجزر، وسواء كانت جيوشاً مقتحمة وغازية، أو كانت جيوشاً منكفئة ومندحرة.
غزا العرب اسبانيا، ثم اندحروا عنها، لكن آثار الحضارة العربية والإسلامية فعلت فعلها العظيم، لا في اسبانيا وحدها الأندلس، بل في أوروبا والعالم. غزا نابوليون بونابرت مصر، ثم انكفأ عنها بجيوشه، لكنّ آثار الحضارة الفرنسية الغربية، لا تزال تفعل فعلها في مصر وفي الشرق العربي حتى هذه الأيام.
والآن... لنعد الى محمد الماغوط.
جاء هذا الرجل الغريب، مع نهاية الخمسينات من القرن الفائت، من سلمية في سورية الى بيروت، حاملاً معه جَمالاً وحشيّاً لا يوصف. كان أشبه ما يكون برامبو عربي. ومثلما تجلّى جمال رامبو في باريس، بعد أن جاء اليها من شارلفيل، تجلّى جمال الماغوط في بيروت بعد أن جاء اليها من دمشق. جاء الى بيروت، وكان واثقاً من أنه سيعيش بمقدار ما يحلم.
وكانت أحلام الماغوط فادحة وعجيبة وبدائية شبيهة بأحلام غجري مجنون في مكان معلّب، أو رجل صحراوي متمادي الأطراف والرغبات، أرادوا حشره في سنتمتر واحد من مدينة مغلولة ومقهورة.
جاء الى بيروت شاهراً كلماته البدائية كحراب في أيدي رجال القبائل، أو كأظافر مسنّنة، غير مقلّمة، ينشبها في عنق الجوع والفقر، كما ينشبها في عنق الذلّ والهزيمة، وكمخرز في عين الزنازين والجلادين والاستخبارات وظلاميات السجون... وفي كل ما كان هشّاً وعفناً ومزرياً في حياة الوطن.
جاء مثل فهدٍ جريح وكان صراخه يملأ البلاد من النيل الى الفرات ومن بردى الى العاصي، ويغطي مساحة السماء والصحراء العربية.
جاء حاملاً معه رصاصة خارقة لم يلجمها غلاف. جاء حاملاً معه قوة الكلمات الجوهرية التي لا تقهر.
وكان يخطئ أحياناً في الصرف والنحو واللغة، وفي الوزن والقافية، ولكنه دائماً كان يصيب في الشعر.
كان الماغوط الخطأ الجميل الذي من أجله يكون الصواب. وكان وحده القادر على أن يقول للنقاد وعلماء اللغة والعروض: قعّدوا على ما أقول، لأنه كان يقول قوة الحقيقة. واحتضنت بيروت هذه القوة الوافدة اليها من الصحراء، بكل ما في بيروت من حبّ وحرية ومغامرة. احتضنت بيروت محمد الماغوط برفاقية الوجود ورفاقية الشعر ورفاقية الاحتجاج... وتركت كل شيء بعد ذلك يسقط خلفها كالتفاصيل.
ضمدت بيروت جروح محمد الماغوط، وأطلقت زئيره المحتبس من آلاف الأعوام، ومخالبه المحبوسة من دهور وأجيال. لم يكن ثمّة على الخريطة العربية، أي مكان آخر، سوى بيروت، بقادر على أن يحتمل قوة كلمات محمد الماغوط... قوة ألف كلغ من شحنة الاحتجاج والثورة، التجديف والقهر، القسوة والحنان، الكفر والإيمان، الشتيمة والقداسة، محشورة بين حرفين من حروف الأبجدية.
لا دمشق ولا بغداد،/ لا القاهرة ولا عمّان،/ فقط بيروت وحدها، ودون سواها، كانت قادرة على حمل وطأة هذا الشاعر. ليس فقط حملته. بل حمله ودلّلته وأطلقت مخالبه في وجه الزمان العربي القبيح. احتضنته بيروت بأسماله وقمله وجوعه ورعبه ودموعه ولسعات السياط على ظهره، وأعطته حرية أن يصرخ ويبكي ويضحك ويكفر ويصلي ويشتم ويقدّس على هواه، وكما يقول، أعطته بيروت حرية الكلمات، الحرية التي يستحقها.
وهل الحياة بكل ما فيها، سوى الحرية والكلمة؟
أعطته سقفاً ليقيم، ورغيفاً ليأكل، ودفتراً ليكتب، ووسادة ليحلم.
جاء محمد الماغوط ليعيش في بيروت، بين شعرائها وكهّانها الشعريين، وفي مقاهيها ومنازلها"أليفاً كريشةٍ في جناح"بعد أن كان يعيش في بلاده"غريباً كجناح بين حوافر".
جاء الى بيروت و"في عينيه قسوة القياصرة/ وفي زنده ملايين الأذرع الخاوية تتأرجح"، جاء ليهجو تاريخاً جامداً ومعقوفاً كالمنقار، جاء حاملاً تباشير الغليان، ونذير الحمم:"سامحني يا مولاي/ انني أحول كما تعرف،/ يا سليل تدمر وسومر/ وبقيّة الدمامل المشعّة كالياقوت/ انظر الى هذه الدموع المطروحة في المغلفات/ انه صمغ في أسفل القدم/ قيح في فوهة المدفع/ رماد الأبطال يسقط في منفضتك يا جبان/ لقد حرمتني لقمتي يا مولاي/ لقمتي الصغيرة المجموعة من كل حقول العالم/ والمتدحرجة همساً على طرف السوط والمقلاة". من قصيدة"احتضار"، عام 1958
جاءت أشعار الماغوط بمثابة سجل اعترافات وشهادة اعتراف وإدانة. ومن أجل ذلك، خاطب محمد الماغوط بيروت بقوله:"بيروت/ يا أمي وطفلتي ومعبودتي/ تذكرت ساحة البرج في"سرير تحت المطر"/ وساحة الدباس في"الغجري المعلّب"/ وصخرة الروشة في"أمير من المطر وحاشية من الغبار"/ لقد أحببتك/ وقدّستك/ حتى كدت أشرك...".
ومن أجل ذلك قال:"أرفع يدي كالمتر المكسور/ دون أن يردّ عليّ أحد".
والآن/ قد تدخل الجيوش وتنسحب الجيوش، قد تقفل الحدود وقد تفتح الحدود،/ قد يحكم الحكام وقد تتدحرج تماثيلهم في الأودية والساحات كالدمى المحطمة/ ولكن،/ ولا قوة في العالم،/ بقادرة على أن تزحزح محمد الماغوط قيد أنملة،/ من شارع أو مقهى،/ من كتاب أو أريكة،/ في قلب بيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.