الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    الأمن.. ظلال وارفة    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    استثمار و(استحمار) !    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    النائب العام يستقبل نظيره التركي    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من محمد منير وعلي الحجار إلى عمرو دياب وأنغام . كيف تطورت الأغنية المصرية في السنوات الأخيرة ؟
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 2005

شهدت الأغنية المصرية خلال ال25 عاماً الأخيرة، تغيرات جليّة. ونظراً الى غياب الاهتمام بتلك التغيرات التي أثرت كثيراً في الساحة الفنية والأغاني والذوق العام، ووسط انعدام النقد البناء بالمعنى الشامل للمشهد الغنائي، باتت الدراسات الفعلية التي ترصد الظاهرة، عملة نادرة.
من هذا المنطلق، قرر المؤلف طارق هاشم أن يقدم دراسته لظاهرة التأليف والتلحين والأداء من عام 1975 إلى 2000 في كتاب حمل عنوان"الأغنية المصرية الجديدة... مساحات مضيئة".
يحتوي الكتاب الذي صدر أخيراً عن دار الأمين في القاهرة على أربعة فصول، تركز بشكل أساس على ورشة الملحن هاني شنودة، ومحمد منير وعلي الحجار، وأنغام وعمرو دياب، وغيرهم...
يلقي الكاتب في القسم الأول من الكتاب، الضوء على تجربة الملحن هاني شنودة الذي حضر إلى القاهرة من طنطا، حاملاً معه مفهوماً موسيقياً مختلفاً حيث كانت الجماعة الشعبية تقدم ألحاناً تراثية مرافقة لكلمات جديدة. ومن هذه المنابع، استطاع شنودة أن يجتهد في تشكيل ورشة عمل تعنى بتطوير الأغنية المصرية. شارك في ورشة شنودة كل من الشاعر عبد الرحيم منصور، والمطرب محمد منير، وعدد من العازفين وانضم إليهم الملحن النوبي أحمد منيب، وكانت أغاني"في عنيكي غربة وغرابة"، و"دنيا جديدة"، و"يا حبيبة"، و"يا اماه"، و"الرزق على الله"، و"قول للغريب"، حتى ثمار تلك الورشة التي ضمها ألبوم منير الأول"علموني"الذي وزع ما بين 600 و700 نسخة فقط نظراً إلى حداثة فكرته وتنوع أغانيه.
وقام شنودة في نهاية عام 1977 بتكوين فرقة"المصريين"ولاقى ألبوم الفرقة الأول صعوبات كثيرة، أبرزها تقديم اللحن والكلمة الجميلين. واستطاعت الفرقة تقديم أصوات مهمة في مجال الغناء مثل إيمان يونس وممدوح قاسم وعمر فتحي.
دعم صلاح جاهين
ويشير طارق هاشم إلى دعم صلاح جاهين الذي كان يتابع تجربة فرقة"المصريين"باهتمام ويرافقهم في تسجيلاتهم داخل الاستديو، سواء لإحدى أغانيه أم لشاعر آخر. ويتعرض المؤلف إلى علي الحجار الذي قدّمه بليغ حمدي في أحد البرامج الإذاعية عام 1978 بأغنية"على قد ما حبينا"من ألحانه وكلمات عبد الرحيم منصور. ثم جاء ألبوم الحجار الثاني في عام 1979 وعنوانه"محتاجلك". ويؤكد الكاتب أن بداية الحجار أسهمت في فتح آفاق جديدة في التعبير حالها حال التجربة السبعينية في الغناء.
الأغنية في الثمانينات
يخصص الفصل الثاني من الكتاب لفترة الثمانينات التي حملت تحولات كثيرة وعلى أكثر من صعيد. في عام 1980، أصدر محمد منير ألبومه الثالث"شبابيك"، وهو من المحطات المهمة في تجربته الغنائية. وعام 1981، أصدرت فرقة"المصريين"ألبومها الثالث"ابدأ من جديد". وبعدما أسند إليه غناء المقدمة والنهاية والأغاني لمسلسل"الأيام"ليحيى العلمي، راح علي الحجار يُعد لألبومه الثالث"اعذريني"الذي أكد ما بدأه المطرب من منهج متجدد.
وصدر عام 1983 ألبوم"يا طريق"للمطرب الجديد آنذاك عمرو دياب، وأسند تأليفه وتلحينه وتوزيعه إلى نخبة من الشعراء والملحنين. لكن العمل فشل فشلاً ذريعاً على المستوى التجاري على رغم جودته. في ذلك الوقت، صدر الألبوم الرابع في مسيرة منير الغنائية"إتكلمي".
في هذه الفترة، برزت أسماء جديدة مثل يحيى الخليل وحميد الشاعري الذي جاء إلى مصر وأحدث نقلة مهمة في التوزيع الموسيقي. وظهر ملحنون وشعراء جدد. وصدر الألبوم الأول لعلي عبد الخالق"مرسال"، وكان سبق له النجاح مع منى عبدالغني وحنان حينما كان يقوم عمار الشريعي بالتجهيز لفرقة المصريين. واكتشف عزت أبو عوف من خلال فرقة"الفور إم"، محمد فؤاد إلى أن جاء ألبومه"في السكة"عام 1985، وحقق نجاحاً كبيراً لما فيه من حالات جديدة ومتنوعة. وأصدر مدحت صالح ألبوم"غني"في العام نفسه، وأصدر علي الحجار عام 1987"في قلب الليل"وقدمت في العام نفسه مطربة جديدة اسمها أنغام أول ألبوماتها"في الركن البعيد الهادي". وفي عام 1988، حازت أغنية مدحت صالح"كوكب تاني"إحدى جوائز مهرجان الأغنية في تركيا، ما دفع شركة"صوت الحب"إلى إنتاج ألبوم يتضمن هذه الأغنية يحمل الاسم نفسه مع أغان أخرى جديدة. وقدّم محمد الحلو عام 1989 ألبوم"حنيت"، ومحمد منير ألبوم"شيكولاته".
الأغنية في التسعينات
يؤكد هاشم أن الأغنية تحولت في التسعينات من الخطاب الجماعي إلى الفردي ما جعل علي الحجار يبدأ أغنيته ب"أنا كنت عيدك"، ومدحت صالح"وأنا ويايا بأعيش"، ومحمد محيي"أنا حبيت"، وإيمان البحر درويش"أنا ما أقبلش"، وكلها ترفض الاختفاء والانزواء في ظل آخر، كما قدّم إيهاب توفيق ألبومي"إكمني"و"مراسيل"، وحققا نجاحاً مذهلاً وأتبعهما بألبوم"رسمتك"، وقدّم خالد عجاج عام 1995 ألبوم"وحشتني". ويشير إلى أن الأغنية في فترة ما بعد التسعينات، استطاعت أن تضعنا أمام مرآة أنفسنا، وتقوم بتكثيف اللقطة والتعبير عما نعيشه من سياسات عامة اجتماعية وسياسية واقتصادية. وتعتبر هذه الأغنية أغنية الجمل الناقصة، والمقصود هنا ليس اتهام الأغنية الجديدة بالنقص بل تنويه عن شكل من الأشكال الجديدة التي انتهجتها الأغنية في الفترة الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.