ثمة شبه غياب للقصة القصيرة في حياتنا الثقافية الراهنة، فكتاب هذا النوع الأدبي، الرفيع المستوى في تاريخ الأنواع الأدبية، يعزفون عنه لمصلحة كتابة الرواية أو المقالة، أو حتى التقاعد عن الكتابة والالتفات لشؤون الحياة اليومية التي تأكل روح الكاتب وتتركه هشيماً لا رغبة لديه في الكتابة أو تطوير ما حققه من منجز مشهود له في حقل القصة القصيرة. لقد أصبحت القصة القصيرة، على رغم ما ينشر هنا وهناك من مجموعات قصصية، نوعاً أدبياً هامشياً يقيم على أطراف الحياة الثقافية العربية، لا يتمسك به إلا عدد قليل من الكتاب الذين أخلصوا للكتابة القصصية من دون غيرها من أنواع الكتابة. بل إننا لم نعد نقرأ لقصاصين جدد تلفت أسماؤهم القراء كما كان يفعل أعلام القصة القصيرة العربية من قبل. لربما يكون تواري هذا النوع الأدبي الصعب ذا نكهة كونية، فالذين ينتجون في هذا الحقل من الكتابة الأدبية في العالم قل عددهم واتجه المتبقون لكتابة الرواية لأنها الأكثر انتشاراً والأكثر قابلية للعيش. ولربما يترافق انحسار القصة القصيرة مع إهمال النقد لهذا الشكل من الكتابة الذي يتطلب قراءة شديدة الدقة وربطاً بين عوالم المجموعة القصصية التي قد تتألف من بنى وعوالم متباينة. لكن هذا النوع من البحث عن الأسباب التي أدت إلى ضعف الإنتاج القصصي في العالم العربي لن يفضي إلى بصيص أمل في تغير حال الكتابة القصصية، ولن يقيم القصة القصيرة من عثرتها. قد يخالفني أعلام القصة القصيرة في العالم العربي الرأي، ويقولون إن بعضهم ما زال يكتب قصصاً وينشر مجموعات جديدة، وان القصة، على رغم تغول الرواية وكثرة المتحولين إليها، ما زالت ذلك الفن الرفيع المستوى، الذي يشتغل على الأعماق الدفينة للبشر، وعلى المنمنمات الصغيرة التي تشكل معنى الحياة. ولعلهم سيقولون إن حضور الفنون، وتطورها، عادة ما يقاس بما ينجزه عدد من الكتاب الموهوبين على مدار سنوات طويلة، وأن تعرض نوع أدبي بعينه لحالة من الركود في الإنجاز والانتشار لا يعني غيابه الفعلي، بل قد يكون النوع في حالة كمون حتى يقيض له من يبدع فيه ويلفت إليه الأنظار من جديد. كل هذا صحيح على صعيدي المنطق والتاريخ، لكن وضع القصة القصيرة في اللحظة العربية الراهنة يدعو إلى السؤال، فبعد سنوات الصعود في هذا اللون من الكتابة السردية والتي غطت عقدي الخمسينات والستينات، وجزءاً لا بأس به من سنوات السبعينات من القرن الفائت، تراجعت الكتابة القصصية وأفل نجمها وقل إنتاجها، وتحول بعض كتابها إلى الرواية، وشح عدد من يكتبونها في الأجيال التالية. والأهم من ذلك أن منجز الأجيال السابقة يفوق في حضوره وألمعيته ما أنجزته الأجيال التالية في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي. لا أسماء جديدة تضاهي في إبداعها ما كتبه يحيى حقي ويوسف إدريس ويوسف الشاروني وفؤاد التكرلي وزكريا تامر وغسان كنفاني وسعيد حورانية وسميرة عزام ومحمد عيتاني وغالب هلسا والطيب صالح ومحمد خضير ومحمد زفزاف ومحمود الريماوي وجمال أبو حمدان ومحمود شقير"ولا حرارة في الكتابة القصصية كتلك التي نعثر عليها في أعمال أولئك القصاصين الكبار. لقد كانت القصة القصيرة في تلك الفترة الزمنية شديدة الخصب والعطاء من حيث الشكل والموضوعات والعوالم الغنية التي أبدعها أولئك القصاصون الذين أخلصوا لهذا الشكل الصعب من الكتابة. لنعترف إذاً أن تلك السنوات الممتدة من الخمسينات إلى منتصف السبعينات مثلت بالفعل مرحلة صعود كتابة القصة القصيرة وازدهارها كشكل قادر على تمثيل تجربة الفرد والجماعة في العالم العربي الذي كان يمر في مرحلة تحول حقيقية، بدءاً من التخلص من ربقة الاستعمار الغربي، ولكن إلى حين، مروراً بالارتفاع الشاهق لأحلام التحرر والوحدة القومية وتفجر كوامن الأفراد في زمان بدا أنه يعد بالكثير الكثير. في هذا السياق السياسي - الاجتماعي - الثقافي ازدهرت كتابة القصة القصيرة. لكن انكسارات العقدين التاليين، السياسية الاجتماعية، ودخول العالم العربي في حالة من الشرذمة والانقسام، وتبخر أحلام التحرر والوحدة وغياب تحقق العدالة الاجتماعية، ترافق مع انحسار الكتابة القصصية، واتجاه كتاب القصة إلى البحث عن أشكال من الكتابة تسعى إلى تجديد النوع من داخله، عبر الاهتمام بالشكل، والاستعارة من الكتابة الشعرية من خلال الاهتمام باللغة والصور التي تنتمي في جوهرها إلى اللغة الشعرية وتبتعد عن طبيعة اللغة السردية وسيولتها وتصويريتها. في هذا الإطار من التحول الجذري، على صعيد السياسة والشكل الأدبي، بدأت القصة العربية القصيرة في التراجع واحتلال الصفوف الخلفية في عالم الكتابة، وقل عدد كتابها، ورحل بعضهم إلى عالم الرواية. صحيح أن هذا البعض ما زال يكتب القصة، أو أنه أصبح يكتب القصة والرواية في الوقت نفسه، لكن الزمن أصبح زمن الرواية لا زمن القصة القصيرة، وتوجه اهتمام القراء إلى الرواية كنوع أدبي يحتل الصدارة في النشر والتوزيع.