محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2005


الأقراص الصلبة للألعاب الالكترونية
في اسواق الشرق الأوسط, أعلنت شركة"ويسترن ديجيتال"العالمية المتخصصة في صنع الأقراص الصلبة، اخيراً، عن توافر الأقراص الصلبة من نوع " رابتور" Raptor ، بما في ذلك الطراز"جي أكس 5010 تي"GX5010T ، في أجهزة الكومبيوتر المخصصة للألعاب من طراز"كومباك أكس"Compaq X.
وتعتمد الأقراص الصلبة"رابتور"تقنية"ساتا"SATA التسلسلية المتطورة التي تشتمل على خاصية الدوران بسرعة 10,000 دورة في الدقيقة، مما يعطيها مستوى عالياً من الأداء.
وتتوافر في الاسواق بسعتي 36 و74 جيغابايت. وتتميز هذه الأقراص بالكثير من الخصائص المتقدمة، مثل معدل زمن البحث الذي يبلغ 4.5 كسر من الألف من ثانية، وكذلك مرور 1.2 مليون ساعة قبل حدوث أي أعطال محتملة، مما يجعلها اختياراً ملائماً لهواة الألعاب.
هاتف التصوير الذكي
خلال المؤتمر الأخير للاتحاد الدولي للاتصالات، الذي استضافته مدينة"كان"الفرنسية اخيراً, طرحت شركة"نوكيا" NOKIA، هاتف التصوير الذكي من النوع 6680 6680. يركز هذا الخلوي على امكان المحتوى المرئي - المسموع. ويحتوي على كاميرتين مدمجتين مع فلاش وشاشة عرض ب262,144 لون. ويغطي غطاء منزلق الجهة الخلفيّة من كاميرته، مما يوفر سهولة في الاستعمال، ويسمح للمستخدم بتشغيل الكاميرا بسرعة، اضافة إلى التنقّل من كاميرا إلى أخرى أثناء الاتصال عبر الفيديو.
ويقدم كذلك مجموعة واسعة من مميّزات الهواتف الذكيّة مثل المفكرة الالكترونية، والفيديو ومتصفّح الإنترنت وغيرها. ويتعامل مع المزايا المتطورة، التي تعطيها شبكات الجيل الثالث من الخلوي، كاتصالات الفيديو المزدوجة الاتجاهات، والبريد الإلكتروني والمشاركة في لقطات الكاميرا الحيّة وغيرها. ويستطيع التعامل مع شبكات"جي اس ام"الثلاث العاملة في العالم, اضافة الى شبكتي"ايدج" EDGE و"دبليو سي دي ام ايه"وWCDMA. ويصل سعره الى 500 يورو. إضافة إلى كاميرا"في جي ايه"VGA المدمجة على الجهة الأمامية من الجهاز، يشمل هاتف"نوكيا 6680"كاميرا تعطي صوراً بقوة 1.3 ميغابيكسل. ويزن هذا الهاتف 133 غراماً. ويعمل بواسطة نظام"سمبيان او اس"Symbian OS.
منصة الكترونية للتفاعل الانساني!
انتجت شركة"سيمينز"العالمية منصة الكترونية متطورة، تصلح للاستخدام في الهواتف المستقبلية, اضافة الى اجهزة المساعد الرقمي الشخصي والمفكرات الالكترونية وكومبيوترات اليد وغيرها. تحمل المنصة اسم"تي بي 177 بي"TP 177B وتعمل باللمس، وكذلك بالصوت، مما يعطيها طابعاً انسانياً في التفاعل. وتصل مساحتها الى 5.7 بوصة. وزودتها الشركة بلوحة مفاتيح افتراضية، قابلة للتاقلم مع لغات مختلفة، يصل عددها الى 32 لغة. وتقدر على التعامل مع مشغلات الموسيقى الرقمية من نوع"ام بي 3"، ووحدات المنافذ العامة التسلسلية"يو اس بي" USB ووصلات الشبكات الرقمية الداخلية. وتتمتع بذاكرة عملية بسعة 2 ميغابايت، مما يؤهلها للتعامل مع تطبيقات المعلوماتية المتقدمة.
أخبار سريعة...
أبرمت شركتا"إل جي إلكترونيكس"LG للمنتجات الالكترونية و"نورتل نتوركس"Nortell، المتخصصة في الاتصالات، اتفاقية لإطلاق مشروع مشترك لتطوير أجهزة الاتصالات الخاصة بالشبكات اللاسلكية لهواتف الجيل الثالث بالاعتماد على تقنية"دبليو سي دي ام ايه" WCDMA، اختصاراً ل Wideband Code Division Multiple Access. وستتوافر تلك المنتجات في مجموعة كبيرة من اسواق المنطقة العربية.
طرحت شركة"ان أي سي"خدمة معلوماتية جديدة في اسواق الشرق الأوسط، ترتكز على نظام تشغيل الكومبيوتر"لينوكس"Linux المفتوح المصدر. وتعتبر الخدمة نوعاً جديداً من اجهزة"اكسبرس"، المتخصصة في ضبط دوام الموظفين وتنظيمه على مدار الساعة. وتتميز الخدمة بسهولة الاستخدام. وتديرها رقاقات الكترونية من نوع"زيون"Xeon، التي تنتجها شركة"انتل".
اطلقت شركتا"آي بي أم"للمعلوماتية و"إنتل"للرقاقات الالكترونية "مركز الامتياز لقطاع الطاقة"Energy Competency Centre في امارة أبو ظبي، ويعتبر الأول من نوعه في العالم، ويقدم خدمات معلوماتية متطورة في قطاع النفط والغاز.
دشنت شركتا"صن غارد إس سي تي"SunGard SCT، و"صن مايكروسيستمز"Sun Microsystems, نموذجاً فريداً من"الحرم الجامعي الرقمي الموحد" Unified Digital Campus. استقر هذا النموذج التكنولوجي في مكاتب"صن غارد إس سي تي"في"قرية دبي للمعرفة"، ليستفيد من بنيتها التحتية في المعلوماتية، وخصوصاً وصلاتها الفائقة السرعة في الاتصال مع الانترنت.
ويعتبر الحرم الرقمي فرصة لمؤسسات التعليم العالي لتغيير نماذجها في التعليم التقليدي. ويعتمد عمله على نظام"جافا"Java للبرمجة الالكترونية، الذي تصنعه شركة"صن مايكروسيستمز".
اطلقت بلدية دبي خدمة"العيادة الطبية"الإلكترونية، بهدف تسهيل إجراء الاختبارات الطبية اللازمة للحصول على تأشيرات الإقامة في تلك الامارة.
وعمدت البلدية الى المكاملة بين أنظمتها التكنولوجية مع الأنظمة المعتمدة في إدارة الجنسية والإقامة في دبي، لتبادل نتائج تلك الاختبارات إلكترونياً.
عرضت شركة"إنتل"النسخة العربية من برنامج"سكول"للتعليم المدرسي وعرضته مجاناً على الانترنت. ويهدف الى توسعة آفاق التعليم من طريق توفير مجموعة كبيرة من المواد الدراسية، مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء: اضافة الى مادة خاصة عن اساسيات الكومبيوتر الشخصي.
وفي فترات سابقة, وفرت الشركة هذا البرنامج بعدد محدود من اللغات، وهي الإنكليزية والروسية والتركية.
بين 17 و25 شباط فبراير الماضي، عقدت"القمة العالمية لمجتمع المعلوماتية"حلقة عمل في جنيف، تمهيداً لاطلاق الجزء الثاني من القمة، المقرر عقده في تونس خلال شهر نيسان ابريل المقبل.
شهد المؤتمر السنوي ل"الاتحاد الدولي للاتصالات"، الذي اختتم اعماله اخيراً في مدينة"كان"الفرنسية، مجموعة من المنتجات الجديدة التي قدمتها شركة"نوكيا"Nokia، اضافة الى حزمة من حلول شبكات الاتصالات المتطورة. والمعلوم ان المؤتمر خصص اعماله للجيل الثالث من الخلويات. ولفت نظر الاختصاصيين، خادم متخصص بالاتصالات، يتولى التنسيق بين الدخول الى الانترنت عبر الخلوي، وخدمات الصوت التي تتوافر على الشبكة العالمية، وخصوصاً عبر بروتوكول"الصوت على الانترنت".
وفي المؤتمر نفسه، فاز هاتف"في 800"V800 الذي تصنعه شركة"سوني اريكسون"Sony Ericsson بجائزة" أفضل جهاز جيل ثالث". وكانت الشركة عينها نالت الجائزة نفسها في العام الماضي، عن هاتفها"تي 610".
وفي سياق الحدث نفسه، كشفت شركتا"نوكيا"و"لاوداي"Loudeye عن منصّة موسيقية عبر الهواتف النقالة، تمكن المُشغّلين من إطلاق خدمات شاملة في مجال الموسيقى عبر الخلوي.
صمّمت المنصة الموسيقية تلك بحيث تسمح للمستخدمين بالبحث والتصفح والاستماع وتحميل أغانٍ كاملة ورنات، بواسطة الخلوي. وكذلك يمكن نقلها الى الكومبيوتر بسهولة. وتتوافق المنصة مع تطبيق"ميديا بلاير"، الذي تصنعه شركة"مايكروسوفت"، علاق برمجيات المعلوماتية في العالم.
وفي سياق مواز، أعلنت شركة"سوني إريكسون"عن استراتيجية جديدة في مجال الموسيقى الخلوية، عبر تقديم خدمة"كونيكت"Connect، وتوفر تكاملاً بين هواتفها من جهة، ومشغلات الموسيقى الشهيرة من نوع"واكمان".
يشهد"معرض الخليج السابع عشر للتعليم والتدريب"جتكس GETXمشاركة ايطاليا للمرة الأولى. وتعرض دورات التعليم العالي المتوافرة ضمن برنامج"تعليم بلا حدود". وتمتد انشطة المعرض خلال الفترة من 5 الى 8نيسان أبريل المقبل في مركز دبي التجاري العالمي.
أعلنت"الكلية الإلكترونية للجودة الشاملة"e-TQM College، المتخصصة في شهادات علوم إدارة الجودة وفق حلول التعليم الإلكتروني في المنطقة العربية, عن تنظيم برنامج ريادي للتواصل المنتظم بين مجموعة من خبراء الجودة في دبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.