البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دورة غرب آسيا . عمان تشارك بأكبر بعثة لها ... والكويت تعول على الرماية
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2007

تحتتضن العاصمة القطرية الدوحة منافسات دورة ألعاب غرب آسيا الثالثة في الفترة من 1 إلى 10 كانون الأول ديسمبر المقبل بمشاركة ثلاث عشرة دولة هي: السعودية، قطر، البحرين، الإمارات، عمان، الكويت، اليمن، فلسطين، الأردن، سورية، لبنان، العراق، إيران.
عمان
تشارك عمان ببعثة تتألف من نحو 150 رياضياً، تعدّ الأكبر لها في هذه الدورة حتى الآن.
وتم اختيار 8 منتخبات للمشاركة في هذه الألعاب التي استعدت بمعسكرات خارجية حيث تتوقع الاتحادات الرياضية العمانية من رياضييها إحراز أكثر من ميدالية خصوصاً في منافسات الرماية وألعاب القوى ورفع الأثقال والكرة الطائرة وكرة اليد إضافة إلى كرة القدم.
في كرة القدم، ستكون الخبرة وحيوية الشباب أبرز الأسلحة التي سيعتمد عليها المدرب الكرواتي يوريسيتش ستريشكو حيث ضمت تشكيلته أصحاب الخبرة، ويسعى ستريشكو إلى إيجاد التوازن المطلوب في المنتخب بخاصة أنه يعتبر هذه المشاركة مرحلة مهمة في طريق الإعداد للاستحقاقات المقبلة ولعل أبرزها تصفيات كأس أمم آسيا التي ستبدأ في شباط فبرايرالمقبل، و"أسياد الدوحة"أواخر العام المقبل، ودورة كأس الخليج ال18 في الإمارات مطلع 2007، وتصفيات أولمبياد بكين.
وعلى صعيد كرة السلة، أقام المنتخب معسكرين تدريبيين في عمان والمنامة بهدف الاحتكاك واكتساب الخبرة، مع العلم بأنها المرة الأولى التي يشارك فيها المنتخب العماني خارج نطاق بطولة الخليج.
منتخب كرة اليد الذي يدربه المصري محمود الشناوي أقام بدوره معسكراً في تونس حيث يبدي رئيس الاتحاد العماني للعبة الشيخ شبيب الحوسني"تفاؤلاً بإمكان المنافسة على أحد المراكز الثلاثة الأولى".
أما منتخب الكرة الطائرة الذي استعد في القاهرة تحت إشراف المدرب الصيني تشاو فيعول عليه العمانيون كثيراً لإحراز إحدى الميداليات نظراً إلى تطور مستوى اللعبة في السلطنة منذ تولي تشاو المهمة خصوصاً أنه قاده إلى المركز الرابع في البطولة الآسيوية الأخيرة.
وتشارك عمان للمرة الأولى في رفع الأثقال بعد أن أبدت اللجنة الأولمبية العمانية اهتماماً بهذه اللعبة فاستعد الرباعون في منطقة الجبل الأخضر وسط عمان بقيادة المصري رشدي وهبة الذي اختار أبرز ثلاثة رباعين حققوا ميداليات متنوعة في مشاركاتهم الخليجية والعربية هذا العام.
واستعد منتخب السباحة في تايلاند وشارك في بطولة آسيا للصالات.
أما منتخب ألعاب القوى فقد أقام معسكراً في تايلاند أيضاً، واستعد عداؤه في إنكلترا وألمانيا، وتعول القوى العمانية على فريق التتابع 4-100م و100م ورمي الرمح. كما تشارك عمان بفريق الفتيات لألعاب القوى في أول ظهور علني للرياضة النسائية العمانية.
الكويت
ستشارك الكويت في دورة ألعاب غرب آسيا الثالثة ب11 لعبة يمثلها نحو 150 لاعباً ولاعبة. والألعاب التي تشارك فيها الكويت هي: السباحة والغطس وكرة القدم وألعاب القوى وكرة السلة والبولينغ والمبارزة والجمباز وكرة اليد والرماية والكرة الطائرة.
وتنحصر منافسات الفتاة الكويتية التي تشارك للمرة الأولى في الدورة في ثلاث ألعاب فقط فتمثلها 17 لاعبة: في ألعاب القوى 5 والرماية 6 والبولينغ 6.
وتعول الكويت في المنافسة على مسابقات الرماية وألعاب القوى وكرة اليد والسباحة والبولينغ، ففي الرماية كانت حققت إنجازات على مختلف الأصعدة أبرزها برونزية أولمبياد سيدني عام 2000 عبر الرامي فهيد الديحاني. وعلى صعيد ألعاب القوى عسكر المنتخب في البحرين قبل انطلاق الدورة بعشرة أيام، ويعتبر علي الزنكوي بطل آسيا مرتين متتاليتين في رمي المطرقة مرشحاً فوق العادة لإحراز الذهبية لأنه من أبرز المواهب على الساحة المحلية في الآونة الأخيرة ويعول عليه كثيراً في تحقيق إنجازات جديدة لألعاب القوى الكويتية. ويملك الزنكوي 21 عاماً سجلاً حافلاً يتضمن الفوز بذهبيات بطولة الخليج والعرب ودورة الألعاب العربية وفضية دورة غرب آسيا الثانية وفضية دورة التضامن الإسلامي.
ومن المتوقع أن ينافس أيضاً فوزي دهش في سباقي 200 و400 متر، ومحمد العازمي في 800 متر، وفهد المرشاد في القفز بالزانة، وأحمد إبل في رمي الجلة.
وفي كرة اليد من المتوقع أن تحتفظ الكويت بالميدالية الذهبية التي فازت بها على أرضها في الدورة الثانية، وبالتالي مواصلة فرض السيطرة الكويتية على اللعبة آسيوياً، علماً بأن المنتخب الكويتي الذي استعد بمعسكر تدريبيي في ألمانيا، توج بطلاً لآسيا للمرة الثالثة على التوالي في الدوحة بالذات عام 2004.
وبالنسبة إلى السباحة التي تسيطر فيها الكويت على الألقاب في البطولات الخليجية وتتفوق آسيويا أيضاً، فمن المرشح أن يزاحم على الميداليات محمد الناصر ومنصور المنصور ومحمد مدوه ومرزوق السالم وزين العابدين القلي وعبدالرحمن البدر ووليد القحطاني. يذكر أن الكويت ستشارك في مسابقة كرة القدم بمنتخب الشباب.
سورية
تشارك سورية ببعثة قوامها 160 فرداً في 7 ألعاب هي: السباحة رجال وسيدات والرماية رجال وسيدات وألعاب القوى رجال وسيدات والجمباز رجال، إضافة إلى منتخبات كرة القدم واليد والسلة.
ويعاني منتخب سورية من مشكلة غياب أبرز عناصره الهجومية رجا رافع وفراس الخطيب المحترفين في العربي الكويتي، في حين تبدو مشاركة قائده ماهر السيد غير مضمونة حيث عاد إلى الملاعب أخيراً بعد غياب استمر نحو شهرين بسبب الإصابة.
ومن المنتظر أن ينجح منتخب كرة السلة الذي يقوده المدرب السوري راتب شيخ نجيب في تحقيق منافسة قوية بوجود لاعبين على مستوى عال أمثال ميشال معدنلي وشريف الشريف ومحمد الإمام ورضوان حسب الله وحكمت حداد وباسل ريا.
ويرى بعضهم إمكان نجاح منتخب اليد في تحقيق نتائج جيدة وإن كان من الصعب أن ينافس على أحد المراكز الأولى. وتبدو السباحة 8 سباحين و5 سباحات مرشحة للحصول على ميداليات مختلفة، وخصوصاً بفضل السباحين نعيم المصري ومحمود جدعان ورافد المصري.
وفي ألعاب القوى 3 لاعبين و4 لاعبات يتوقع أن ينافس رامي الرمح المخضرم فراس محاميد على أحد المراكز الأولى.
وتبدو فرصة الجمباز 6 لاعبين كبيرة في المنافسة وخصوصاً فادي بهلوان ومحمد ضاهر.
وتبقى الرماية التي تشارك ب13 لاعباً مرشحة هي الأخرى للحصول على عدد من الميداليات، وخصوصاً عبر ميخائيل الراعي وجوني ناصر وفريد خربطلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.