محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"طريق الحديقة" بين سندان المحيط ومطرقة الجبال . خليج بلتنبرغ جوهرة الرأس الافريقي
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2007

يبقى لافريقيا هذا السحر الخاص الذي لا تشابهه أي رقعة في العالم، بذلك المزج الغريب بين الألوان والثقافات والتاريخ الحافل بقصص البطولات والنضال حتى الحرية الكاملة.
وتعتبر جنوب افريقيا بكاملها بالنسبة الى قبائل الزولو، السكان الأصليين للمنطقة الجنوبية من القارة، أرض شروق الشمس غير أن ما يرادف هذه الكلمة لزوار الجنوب الافريقي فلا بد وأن يكون خليج بلتنبرغ تحديداً Plettenberg Bay، الواقع على الرأس الافريقي في قلب طريق الحديقة الشهير The Garden Route. الطريق الذي قد يخدع البعض باسمه لأن ما يخبئه للزائر هو أكثر من مجرد حديقة قد تصادف المسافر خلال رحلته على الطريق المحاصر من البحر من جهة، ومن الجبال في جهته الأخرى.
ولكن نظرة واحدة إلى أي جهة منه قد تكفي لتصف روائع طبيعية من بحيرات، وجبال وأشجارعملاقة، وأنهار وغابات شاطئية، بالاضافة إلى شواطئ رملية بيضاء تمتد على طول 222 كم، حيث يبدأ هذا الطريق من خليج موسل Mossel bay وينتهي عند ستورمز ريفر Storms river.
ويمر السائح خلال رحلته هذه على محطات عدة أهمها منتزه تسيتسيكاما الوطني Tsitsikamma National Park الذي يعتبر الحديقة الرسمية على هذا الممر الشهير لأنه آخر رقعة من هذه الأرض التي ما زالت تغطيها الغابات والتي كانت يوماً تمتد من الجبال وحتى البحر وعلى كامل امتداد الرقعة الجنوبية من البلاد. غير أن المستوطنين الهولنديين ساهموا الى حد كبير في قطع اجزاء كبيرة من هذه الغابات لاستخدام أشجارها في صناعة المفروشات والقوارب، ورغم ذلك ما زالت هذه الغابات تمتد على طول 5,5 كم، وتتمتع بالأنواع المختلفة للنباتات والورود والأزهار البرية، وقد تم تصنيف متنزه تسيستسيكاما كسابع مملكة للنباتات الاقليمية في العالم.
من يرغب في زيارة واحد من المتنزهات الوطنية الكبيرة والسفاري البرية يجب عليه أخذ حبوب ضد الملاريا قبل دخول أي من هذه المناطق، كما يفضل عدم وضع الروائح العطرية بكل أشكالها وارتداء قمصان بأكمام طويلة وبنطلونات طويلة خاصة في الليل. وتعتبر فكرة التزود برشاشات ومراهم البعوض جيدة جداً لإبعاد اللسعات غير المرغوب فيها.
ورغم هذا السحر الأفريقي البري إلا أن خليج بلتنبرغ، الذي ينتصف الطريق، يبقى أهم هذه المحطات وأكثرها شهرة على طول طريق حديقة The Garden Route. هذا المنتجع الذي يعتبر الريفييرا الافريقية بلا منازع حيث يؤمه السياح من جميع أنحاء العالم للاستجمام والاسترخاء، هو في الحقيقة أكثر من مجرد قرية وأقل من أن يسمى بلدة، ولكن من الممكن تعريفه بكونه مكاناً ساحراً لم تبخل الطبيعة عليه بأي صورة من أشكالها فكل زاوية فيه وكل ركن يروي حكاية جغرافية متميزة ومختلفة عن غيرها. ولهذا السبب أطلق عليه مكتشفه البرتغالي اسم"الخليج الجميل Bahia Formosa"إلا أن تغيير اسمه تم في ما بعد على يد حاكم الرأس الافريقي في عام 1779 البارون فون بلتنبرغ الهولندي ليسمي هذه البلدة الخاصة جداً على اسمه.
يحمي هذا الخليج المفتوح على المحيط الهندي شبه جزبرة روبرج Robberg ما يجعله آمناً للسباحة وممارسة كل الرياضات المائية التي تتوزع على شاطئه والتي توفرها فنادق الدرجة الأولى لزبائنها. ورغم شهرته الكبيرة في كونه موطن العديد من الكائنات والمخلوقات والنباتات البرية المختلفة والنادرة إلا أن شهرته الأكبر تكمن في كونه مركزاً مهماً لتجمع أشهر أنواع الدلافين والحيتان النادرة ويعتبر المكان الأكثر مثالية لمراقبتها، خصوصاً خلال رحلة الهجرة لبعض من هذه الحيتان، والتي تبدأ رحلتها السنوية من سواحل موزامبيق مروراً في هذا الخليج وانتهاء بالمحيط المتجمد الحنوبي. ولذلك فإن زيارة المنتجع ما بين شهري حزيران وتشرين الثاني يونيو ونوفمبر ستضمن للسائح فرصة التمتع بمشاهدة الأنواع المختلفة منها ومراقبة مناوراتها الممتعة في المحيط. وفي كل الأحوال فإن الدلافين بكل أنواعها تبقى منظراً ممتعاً للمشاهدة على مدار العام، وهناك رحلات سفاري بحرية منظمة يومياً تساعد السائح على مراقبة الحيتان والدلافين رغم إمكانية المراقبة في كثير من الأحيان من الشاطئ، أواستئجار القوارب للابحار بشكل شخصي، أو عن طريق الجو بالحجز في طائرة هليكوبتر، أو حتى من غرف الفنادق المطلة على المحيط.
رغم تنوع الاهتمامات التي يقدمها هذا المنتجع، إلا أن النشاطات والفعاليات التي تجري في الأماكن المجاورة ليست بالقليلة، أهمها زيارة أرض القرود Monkeyland التي تبعد ما يقارب الساعة عن الخليج، وكذلك رحلات السفاري البرية التي تقدم للسائح فرصة مشاهدة الأسود والنمور والحيوانات والأفيال كافة وهي تعيش حياتها الطبيعية، بالإضافة إلى فرصة ركوب تشو تجو القطار البخاري Outeniqua Choo-Tjoe الذي ينطلق من نيسنا Knysna وحتى مدينة كيب تاون Cape Town. هذا القطارالمزين بإطارات نحاسية ومقطورات خشبية يأخذ السائح في رحلة سحرية إلى الماضي تستغرق ما يقارب الساعتين ونصف الساعة مروراً فوق البحيرة على جسر صغير، ومعانقاً شاطئ المحيط، قبل أن يصل إلى محطته الأخيرة.
إضافة لكل ما سبق فإن زيارة حدائق عدن كما تسمى والتي تبعد ما يقارب 16 كم فقط عن خليج بلتنبرغ والشهيرة بغاباتها وأشجارها العملاقة هي فرصة أخرى لاكتشاف المزيد مما يمكن أن تقدمه هذه البلاد الغنية بالألوان للزائر.
تنتشر في الأسواق الصناعات اليدوية وخاصة المنحوتات الخشبية، بالإضافة إلى أعمال الخزف، والتابستري والحرف اليدوية كافة. إلا أن أهم الصناعات على الاطلاق هي الألماس الذي تشتهر به البلاد منذ قديم الزمان، بالإضافة إلى الذهب والأنواع المختلفة من المجوهرات. هذا عدا عن الملابس ذات التعريقات الافريقية والألوان المختلفة.
أفضل أوقات الزيارة
مع أن جنوب أفريقيا بلاد مشمسة طوال العام إلا أن مواسم المطر قد تزعج المسافر، لذلك تعتبر أشهر الصيف التي تبدأ من تشرين الثاني اكتوبر وحتى شهر شباط فبراير مناسبة أكثر من غيرها للسفر إلى تلك البلاد، رغم أن الأسعار تصل إلى ذروتها بين كانون الأول وكانون الثاني ديسمبر ويناير. لذلك ينصح بحجز الطيران والفنادق مسبقاً لتأمين أفضل الحجوزات والأسعار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.