تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانهيار والتنافس يتهددان "ليكود" بهبوط تمثيله البرلماني من 40 مقعداً الى 13 : شارون وبيرتس يتنافسان على الصوت العربي
نشر في الحياة يوم 11 - 02 - 2007

استقبلت أوساط رئيس الحكومة الاسرائيلية آرييل شارون وزعيم حزب"العمل"عمير بيرتس بارتياح كبير نتائج استطلاعات الرأي الجديدة التي نشرتها كبرى الصحف العبرية أمس وافادت أنه لو جرت الانتخابات البرلمانية اليوم لتمكن الاثنان من تشكيل ائتلاف حكومي من دون الحاجة الى شركاء آخرين في حين يتهدد حزب"ليكود"الانهيار وهبوط تمثيله البرلماني من 40 نائباً حالياً الى 13 فقط بعد انسلاخ شارون عنه.
وتدفع هذه النتائج بكل من شارون وبيرتس الى مواصلة البحث عن"شخصيات لامعة"لضمها. وكان بيرتس سجل تفوقاً في هذا المجال على شارون عندما"خطف"منه رئيس جامعة بئر السبع افيشاي برفرمان، المرشح أن يكون الرجل الثاني في الحزب. كما انضم اليه عدد من الفنانين المعروفين في اسرائيل.
وعادت مصادر قريبة من شارون تتحدث عن محاولات لإقناع عجوز حزب"العمل"شمعون بيريز بالانتقال الى شارون وحزبه، لكنها استبعدت أن يقدَم اقتراحاً مماثلاً لرئيس الوزراء العمالي السابق ايهود باراك المتخاصم مع بيرتس. وما زال شارون ينتظر اعلان الرئيس السابق لجهاز الأمن العام شاباك في ديختر الانضمام الى حزبه ليعيّنه رئيساً للطاقم التنظيمي.
ولعلّ الأبرز في السباق المحتدم هو لهاث كل من شارون وبيرتس وراء أصوات عرب الداخل الذين صوت 75 في المئة منهم لأحزاب عربية في السنوات الأخيرة. ويسعى كل من شارون وبيرتس الى ضم شخصيات اعتبارية لقائمته، وسرت أنباء أمس عن نية شارون ضم شخصيتين عربيتين من المثلث والجليل للائحته الانتخابية الجديدة وأنه يعتزم توزير احداهما في حكومته المقبلة في حال كلف تشكيلها.
وأكد سامي عيسى رئيس بلدة كفرقاسم في المثلث التي قتل الجيش الاسرائيلي قبل 49 عاماً إبان العدوان الثلاثي على مصر وبدم بارد 49 من أبنائها في مجزرة رهيبة أن شارون يجري منذ فترة طويلة اتصالات معه وغيره من رؤساء البلدات العربية، سائلاً عن موقفهم من سياسته. ولم ينف عيسى المحسوب على الحركة الاسلامية الجناح الجنوبي امكان الانضمام الى حزب شارون الجديد"بعد أن نتيقن من جدّيته في تنفيذ خريطة الطريق الدولية".
ويتردد في الشارع العربي داخل اسرائيل بأن شارون عرض على رئيس لجنة المتابعة العليا لعرب الداخل شوقي خطيب والنائب العربي السابق هاشم محاميد الانضمام الى حزبه الجديد، لكن الرجلين ينفيان ذلك.
وطمعاً بأصوات العرب، سرّبت مصادر قريبة من بيرتس انه يبحث عن شخصية أكاديمية لترشيحها للمكان المحجوز لنائب عربي في لائحة الحزب وأنه يعتزم أيضاً ترشيح النائب السابق نواف مصالحة في مكان متقدم على اللائحة الانتخابية. وتدور بين الناشطين العرب في الحزب منافسة شديدة على الفوز بمكان مضمون على اللائحة، ما دفع بالمتنافسين الى تنسيب الآلاف من أقاربهم اعضاء جدداً في الحزب لدعم ترشيحهم، علماً أن دستور الحزب يسمح بترشيح عربيين فقط في أماكن مضمونة.
ومنح استطلاع"يديعوت أحرونوت"حزب شارون"كديما"33 مقعداً، وحزب"العمل"26 مقعداً، و"ليكود"13، وحركة"شاس"الدينية الشرقية 10، والأحزاب العربية الوطنية والاسلامية 9، فيما يهبط تمثيل حزب"شينوي"العلماني الوسطي من 15 مقعداً في الكنيست الحالية الى 6 فقط لو جرت الانتخابات اليوم.
وطبقاً للاستطلاع ذاته، فإن أحزاب اليمين المتطرف والحركات الدينية المتشددة تحصل مجتمعة على 41 مقعداً في مقابل 65 للأحزاب التي تمثل الوسط بيمينه ويساره و14 مقعداً للأحزاب اليسارية والعربية.
وفي حال جاءت نتائج الانتخابات في 28 آذار مارس المقبل مشابهة، فإنه سيكون بمقدور شارون أن يشكل حكومة جديدة مع"العمل"و"شينوي"أو مع"العمل"و"شاس"، كما تمنحه امكان تشكيل ائتلاف يميني يستثني حزب"العمل"، وهو ما لم يستبعده مسؤولون في"ليكود"أمس. في المقابل تبدو فرص بيرتس لقيادة ائتلاف حكومي من دون"كديما"معدومة.
وفي"ليكود"مخاوف حقيقية من أن يحاول وزراء ونواب انشقوا عن الحزب إقناع رؤساء بلديات وامناء فروع"ليكود"من الناشطين الميدانيين الكبار ذوي النفوذ بالانضمام الى حزب شارون. وأعلن قادة الحزب اتخاذ"خطوات طارئة"للحيلولة دون حصول ذلك.
الى ذلك، أضافت نتائج الاستطلاع غمًا وهمًا في أوساط"ليكود"الذي تسوده منذ انشقاق شارون عنه أجواء من الإحباط تجلّت بوضوح في اجتماع مركز الحزب أول من أمس، اذ لم يحضر أكثر من ثلث الأعضاء فجاء على غير العادة باهتاً لم يثر اهتمام وسائل الاعلام خصوصاً بعد أن طلب من المرشحين الستة على زعامة الحزب عدم القاء كلمات تفادياً للتراشق الكلامي العنيف بينهم.
وهنا قلق آخر من أن تؤثر المنافسة المشتدة على رئاسة"ليكود"سلباً على الحزب بحيث ينشغل المتنافسون في معارك داخلية طاحنة بينما يكرس الحزبان المنافسان الآخران اللذان اختارا زعيميهما، جهودهما لاستقطاب المزيد من المنتسبين والمؤيدين والشروع في الحملة الانتخابية، ما يمنحهما تفوقاً وافضلية في الشارع الاسرائيلي.
واكدت استطلاعات أمس أن بنيامين نتانياهو ما زال يتفوق على سائر منافسيه اذ حصل على 39 في المئة من الأصوات، تلاه وزير الدفاع شاؤول موفاز الذي تجنّدت مجموعة من 50 ضابطاً في الاحتياط لدعمه، وحصل على نسبة 19 في المئة، ثم وزير الخارجية سلفان شالوم مع 12 في المئة فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.