محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فقر الدم الحملي
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2007

فقر الدم في اللغة اللاتينية يعني غياب الدم"انيميا"، ولكن هذا التعبير مبالغ فيه إن لم نقل غير صحيح. ففقر الدم يعني بكل بساطة ان الكريات الحمر في الدم لا تستطيع نقل ما يكفي من الأوكسجين لسد احتياجات الجسم. والمعروف ان الخلايا الحمر تحتوي في قلبها على مادة بروتينية مهمة تتولى تثبيت الأوكسجين عليها لحمله الى مختلف انحاء الجسم وهذه المادة تعرف باسم"هيموغلوبين"، او خضاب الدم. في الحال العادية، يبقى خضاب الدم في حدود ثابتة متعارف عليها، وعند نزوله عن حد معين يقال ان الشخص مصاب بفقر الدم.
والأمهات الحبالى غالباً ما يتعرضن لفقر الدم نتيجة سحب الجنين لما يلزمه من معدن الحديد من امه، وهو سيأخذ حاجته من الحبلى شاءت ام ابت لأنه في حاجة ماسة إليه من اجل صنع الكريات الحمر الخاصة به خلال الحمل.
تحتاج المرأة في طور البلوغ الى 15 ملغراماً من الحديد، وفي سن اليأس يلزمها 10 مليغرامات في اليوم. اما عند المرأة الحبلى فتقفز هذه الحاجة الى 30 مليغراماً يومياً وهذه الكمية من الصعب جداً إن لم يكن مستحيلاً تأمينها من طريق الغذاء. من هنا فإن الأطباء ينصحون الأمهات المقبلات على الحبل بأن يأخذن كميات داعمة من الحديد.
يزداد حجم مصل الدم عند الحامل بمعدل 50 في المئة، بينما تزداد الكريات الحمر بنسبة 25 في المئة مما يؤدي الى هبوط نسبة خضاب الدم في الكريات الحمر. وهذه التبدلات الفيزيولوجية تجعل الأم الحبلى عرضة للإصابة بفقر الدم الذي يتمظهر بالعوارض الآتية:
* شحوب الوجه اللافت للنظر.
* التعب والإرهاق لأقل جهد.
* نقص الشهية على الطعام.
* الدوخة وسرعة الغضب.
* زيادة ضربات القلب.
* الصداع وآلام في الصدر في حالة فقر الدم الشديد.
إن فقر الدم بنقص الحديد غالباً ما يداهم النسوة اللواتي دخلن عالم الحبل وهن يعانين من شح في مخزون الحديد عندهن بسبب توافر اجواء تهيئ لوقوعه مثل النزوف الطمثية الغزيرة، او الحمول المتكررة من دون اخذ محطات استراحة، او بكل بساطة نتيجة تناول اغذية فقيرة بالحديد. ويؤدي فقر الدم بنقص الحديد الى تشكل كريات حمر صغيرة ناقصة الخضاب. ويعالج فقر الدم بنقص الحديد بناء على التوصيات التالية:
1- تناول اغذية غنية بالحديد وأهمها كبد الدجاج وأصداف البحر واللحم والحبوب الكاملة والبقول والأسماك.
2- تحاشي الاعتماد على اكل الخضار فقط فهذا السلوك يشجع على الإصابة بفقر الدم، ويطاول النقص عنصراً آخر هو الفيتامين"ب12"الذي يعتبر اساسياً لانقسام الخلايا ونموها، وهذا الفيتامين لا يتوافر إلا في المنتجات الحيوانية.
3- استهلاك الأغذية الغنية بالفيتامين"ث"لأن هذا الأخير يسهل ويساعد في امتصاص عنصر الحديد من جانب الأمعاء.
4- تناول الحديد دوائياً اذا لزم الأمر بناء على وصفة من الطبيب المعالج.
الى جانب فقر الدم بنقص الحديد، هناك نوع آخر من الفقر قد يحصل خلال فترة الحبل هو فقر الدم بنقص حامض الفوليك وينتج عنه كريات حمر كبيرة الحجم ناقصة الخضاب. ان احتياجات الحامل من حامض الفوليك تصل الى الضعف خلال مدة الحمل اذ تقفز من 400 ميكروغرام الى 800 ميكروغرام، وهناك عوامل عدة يشجع وجودها على استيطان فقر الدم بحامض الفوليك منها: الحبل التوأمي وسوء الامتصاص المعوي والأدوية المضادة للصرع والأمراض الإنتانية الحادة. وعلى الحبلى ان تتحاشى نقص فيتامين حامض الفوليك لأن العواقب على الجنين وخيمة للغاية، فالنقص يخلف تشوهات عقلية وعصبية. لهذا فالمتعارف عليه حالياً هو تزويد الحبلى بالفيتامين منذ بداية الحبلى لا بل قبل ذلك أي قبل وقوع الحبل.
يوجد حامض الفوليك في اغذية متنوعة:
- بعض انواع الخميرة.
- رشيم القمح والنخالة.
- فول الصويا.
- الجوز والبندق والذرة.
- الخضار الورقية الخضر.
- عصير البرتقال.
- كبد الدجاج وصفار البيض.
- الأجبان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.