عمرها يتجاوز ثلاثة آلاف عام, والعلماء يقولون انها سُكنت منذ العصر الحجري القديم. تقلبت عليها اقوام شتى بين سكان اصليين ومحتلين ومستوطنين, وحكمها الفرس والاغريق والرومان والبيزنطيون والعرب والصليبيون والأيوبيون. حباها الله بنعمته فقدسها اتباع الديانات السماوية الثلاث, لكنها عاشت على حد السيف بين المصالح والطموحات. تبدلت اسماؤها مرارا, فكانت يبوس, واور سالم, ويورشليم وايلياء, والقدس... وغنتها فيروز فاعتبرتها"زهرة المدائن". وعنها قال النبي محمد ص:"من اراد ان ينظر الى بقعة من بقاع الجنة فلينظر الى بيت المقدس". اسمها الاول"يبوس"نسبة الى اليبوسيين الكنعانيين الذي نزحوا من قلب الجزيرة العربية قبل نحو خمسة آلاف عام. ويقال ان الملك سالم اليبوسي بناها وحصنها, وكان اول من اختطها من ملوك اليبوسيين هو ملكي صادق الذي عرف عنه انه كان محباً للسلام حتى اطلق عليه ملك السلام, ومن هنا جاء اسم"أور سالم"او"اورشليم"الكنعاني الذي عرفت المدينة به, ليسبق ظهور التوراة . و"يبوس"التي شيدت على تلال الضهور المطلة على قرية سلوان الى الجنوب الشرقي من الحرم الشريف في موقع محاط بثلاثة اودية بحيث يسهل الدفاع عنها, هي ما يعرف اليوم ب"البلدة القديمة"التي لا تتجاوز مساحتها كيلومتراً مربعاً واحداً, والتي توسعت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر خارج اسوارها لتشمل احياء جديدة شمالاً وغرباً. ويعتبر السور المحيط بالبلدة القديمة احد ابرز معالم القدس, وهو معلم ضارب في القدم كالمدينة نفسها. واذ يحس الواقف أمامه بعظمة الانسان في انجازاته, فإن الواقف فوقه تنكشف امامه جماليات المدينة. واذا كان اليبوسيون هم بناة اول سور للمدينة, فان السور الحالي يعود الى عصر السلطان العثماني سليمان الاول الذي بدأ ببنائه عام 1536. ويبلغ طول السور نحو أربعة كيلومترات ومعدل ارتفاعه 12 متراً ويضم 34 برجاً وثمانية ابواب تتوزع عند جهاته المختلفة. وتعكس تقسيمات البلدة القديمة واحياؤها غناها الثقافي والحضاري. فهي تضم الحي الأرمني, والحي الاسلامي, والحي المسيحي, والحي اليهودي. واذا كان الانسجام يسود الاحياء الثلاثة الاولى, فان الزائر يلاحظ ان الحي اليهودي حديث البناء, كأنما هناك انقطاع في الزمن! ومثل كل المدن الاسلامية العريقة, تنتشر في البلدة القديمة الاسواق التقليدية, فهنا سوق اللحامين وعلى مقربة منه سوق العطارين, رغم ان اهمية هذه الاسواق خفت مع توسع المدينة. وبفضل اهميتها الروحية, كانت البلدة القديمة مقصدا للسياح والحجاج منذ منتصف القرن الرابع الميلادي. فزائرها يقف وجها لوجه امام التاريخ وشواهده عند كل مفرق وكل زاوية. هنا مثلا يسير السائح في"درب الآلام", وهناك يقف امام قبر السيد المسيح في كنيسة القيامة التي بنتها القديسة هيلينا والدة الامبراطور قسطنطين في القرن الثالث الميلادي والتي تتقاسمها الطوائف المسيحية المختلفة. وعلى مرمى حجر من هذه الكنيسة, يقف جامع عمر بن الخطاب, وله قصة لا تخلو من عبر, اذ عندما حل الخليفة عمر بمدينة القدس التي كانت تعرف حينها باسم ايلياء, وكتب"العهدة العمرية"التي امن فيها اهل بيت المقدس على انفسهم واموالهم, ادركته الصلاة فآثر ان يصلي بعيداً من الكنيسة كي لا يأتي المسلمون من بعده ويبنون في مكان صلاته جامعاً. وقد كان عمر بعيد النظر, لأن المسلمين بنوا جامعاً باسمه في المكان الذي صلى فيه. ومع اقبال السياح والحجاج على المدينة, انتعشت السياحة وقطاع الخدمات فيها, ومعها انتعشت الحرف التي تلبي متطلبات السياحة. الا ان هذه السياحة اخذت تضعف شيئا فشيئا بعد الاحتلال الاسرائيلي العام 1967. كما غابت عن المدينة احتفالات وطقوس دينية عديدة واختفت منها البهجة... فمثلا من يتذكر هذه الايام احتفالات النبي موسى التي شكلت في زمانها حدثا شعبيا ضخما كان يدخل الفرح في قلوب الناس؟ وحتى احتفالات المسيحيين بأعياد الميلاد فقدت ألقها, فاختفت الزينة وخفت صوت طبول الكشافة مع ارتفاع اصوات الرصاص. وحتى رمضان الكريم لم يعد على حاله, بعدما حرم الاحتلال غالبية السكان من غير المقدسيين من دخول القدس وبلدتها القديمة للصلاة في الاقصى. فهل بقي شيء على حاله؟ واليوم, لا تذكر القدس الا وتغرورق العيون وتضج الذاكرة بالحنين... في حين تجمح مخيلة اولئك الذين يحلمون بزيارتها ولا يستطيعون. ولعل عدم زيارة المدينة في هذا الوقت بالذات اهون على القلوب من رؤية الدمار الذي حل ب"زهرة المدائن". إنّها تتحول ليلاً الى مدينة اشباح لا يعرف اهلها أماناً. لكنّ أهل بيت المقدس, يعرفون أهميّة الصبر, ومعنى الصمود, ويدركون انهم في رباط حتى يوم الدين.