تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس النواب الأميركي يحمل دمشق المسؤولية ... ولو "بشكل غير مباشر" لارسن يكشف أنه حذر الحريري جدياً من خطر اغتياله قبل 4 أيام من الجريمة
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2005

كشف المبعوث الدولي تيري رود لارسن أمس، أنه حذر رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري من مخاطر اغتياله قبل أربعة أيام من وقوع الجريمة.
وقال رود لارسن في تصريحات لشبكة"سي أن أن"الاميركية:"حذرته من وجود خطر شديد جداً بحدوث عنف واغتيالات"، خلال مأدبة عشاء أقيمت في بيروت في العاشر من شباط فبراير الجاري.
وسئل الموفد الخاص للأمين عام للأمم المتحدة كوفي أنان المكلف متابعة تنفيذ القرار 1559 الذي ينص ضمناً على وجوب انسحاب القوات السورية من لبنان، عن هذا القرار فقال إنه:"مثير جداً للجدل وهناك بالطبع مشاعر حادة إزاءه في كل من لبنان وسورية".
وكان كل من أنان ورود لارسن اتصلا بعد ساعات قليلة على اغتيال الحريري الاثنين الماضي، بالنائب وليد جنبلاط ونصحاه ب"توخي الحذر"، على ما أفاد بيان صدر عن الحزب التقدمي الاشتراكي أول من أمس.
تهديدات أميركية
وجاء ذلك في وقت صعدت الولايات المتحدة ضغوطها على سورية في ضوء التطورات في لبنان. وفي وقت اعتبر وليام بيرنز مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط أنه ينبغي"عدم التقليل من أهمية"استدعاء السفيرة الأميركية في دمشق مارغريت سكوبي لفترة غير محددة، ل"درس الخيارات المتاحة في إطار قانون محاسبة سورية واستعادة لبنان سيادته".
وفي الوقت نفسه، ناقش مجلس النواب الأميركي قراراً أشاد فيه برئيس الوزراء اللبناني الراحل، ووجه عدد من النواب أصابع الاتهام إلى سورية، معتبرين أنها المسؤولة، على الأقل غير مباشرة، عن هذا الاغتيال.
وقال مصدر برلماني إن النواب بصدد تبني قرار"يجدد التأكيد على حق الشعب اللبناني في اختياره قادته بحرية ومن دون خوف وإرهاب ولا احتلال أجنبياً تماشياً مع القرار 1559". ويطلب مجلس النواب الأميركي أيضاً من"أعضاء الأسرة الدولية جميعاً تقديم كل التسهيلات من أجل التحقيق"في هذا الاعتداء.
وقال النائب الجمهوري داريل عيسى اللبناني الأصل:"لا يوجد أي دليل على أن سورية مسؤولة مباشرة عن هذا الاغتيال، ولكن لا يوجد أدنى شك أن سورية بقيت في لبنان أطول من المدة التي حددها اتفاق الطائف عام 1999".
وأضاف أن"سورية هي المسؤولة عن الأمن في لبنان وأن هذا الاعتداء الشنيع وقع حتى بعد التحذيرات عن إمكان التعرض لاعتداءات بحق هذا المسؤول أو ذاك من الذين عبروا عن معارضتهم للوجود السوري في لبنان".
أما النائب الديموقراطي توم لانتوس فندد بمقتل"وطني حقيقي"، مشيراً إلى أن الحريري انتقل من كونه"مسؤولاً لبنانياً قريباً من السوريين، إلى مسؤول متحفظ عن وجودهم، إلى أن أصبح خلال الايام الماضية أحد الذين يعارضون جهارة"السوريين. وأضاف:"من المؤكد عملياً أن هذا التطور في مواقف الحريري خصوصاً المرحلة الاخيرة، هو الذي أدى إلى اغتياله".
مطالبة ألمانية بكشف الجناة
إلى ذلك، أعرب وزير الداخلية الألماني أوتو شيلي عن تأثره الشخصي وتأثر حكومته الشديد لمقتل رئيس الحكومة السابق في"اعتداء مجرم". ودعا في لقاء عقده مع السفراء العرب في سفارة الإمارات العربية المتحدة في برلين أمس، إلى"الكشف عن القوى التي تقف خلف اغتيال شخص حظي باحترام كبير لدى الحكومة الألمانية". واعتبر أن فقدان الحريري"يشكل خسارة كبيرة إقليمياً ودولياً أيضاً".
... ومواقف فلسطينية
في غضون ذلك، أرسل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن رسائل تعزية إلى كل من الرئيس اللبناني إميل لحود ورئيس مجلس النواب نبيه بري وأفراد عائلة الفقيد وفي مقدمهم السيدة نازك الحريري وأبناء الراحل وشقيقته النائبة بهية الحريري. وتضمنت الرسائل تنديداً قوياً بالجريمة وإشادة بالراحل الذي"خسرته الأمة العربية وطنياً مخلصاً".
وفي دمشق، اعتبر فاروق القدومي رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس حركة فتح أن هناك"قوى دولية كبرى"تقف وراء اغتيال الحريري.
وقال القدومي في تصريح بعد لقائه وزير الخارجية السوري فاروق الشرع إنه"ربما تكون أصابع عربية عميلة للأسف الشديد، لكن هذا ليس من منبت عربي مطلقاً". وأضاف أن سورية"بريئة كل البراءة من هذا الحادث"، داعياً اللبنانيين إلى أن"يتنبهوا إلى هذه القضية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.