البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمين يهدد وزراء بالقتل على خلفية خطة الانسحاب من غزة . اسرائيل تصادق على اطلاق 500 أسير ليس بينهم نجل البرغوثي وأنباء عن احتمال تسليم أريحا الى السلطة الفلسطينية
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2005

صادقت الحكومة الاسرائيلية رسمياً أمس على الافراج عن 500 أسير فلسطيني في اطار ما تسميه"بوادر حسن النية"تجاه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن، وسط أنباء عن احتمال نقل المسؤولية الأمنية عن مدينة أريحا من يد جيش الاحتلال الاسرائيلي الى السلطة الفلسطينية. الى ذلك، انشغلت وسائل الإعلام العبرية بالتهديدات التي وجهها غلاة المتطرفين الى وزراء يؤيدون"خطة الفصل"، وتحدثت عن أجواء شبيهة بالتي سادت عشية اغتيال رئيس الحكومة السابق اسحق رابين أواخر العام 1995، ولم يستبعد وزير الأمن الداخلي جدعون عزرا احتمال إقدام انتحاري يهودي على قتل رئيس الحكومة ارييل شارون.
أقرت حكومة اسرائيل في جلستها الاسبوعية أمس لائحة باسماء 500 أسير فلسطيني وضعتها لجنة اسرائيلية خاصة للافراج عنهم في اطار"بادرات حسن النية"الاسرائيلية تجاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس على أن يتم التنفيذ في غضون أيام، الخميس أو الأحد المقبل، لكن ليس قبل نشر الأسماء على موقع وزارة العدل على الانترنت لتمكين من يرغب من الاسرائيليين بالطعن في القرار.
وقال رئيس الحكومة ارييل شارون لوزرائه ان الافراج عن الأسرى يندرج ضمن ما تعهدت به اسرائيل خلال المفاوضات الأخيرة مع السلطة الفلسطينية"وهي خطوة ليست سهلة لكن من شأنها أن تساعد السلطة في تدعيم حكمها وتزيد الثقة المتبادلة بين الجانبين".
وأوضحت وزيرة العدل تسيبي ليفني ان الأسرى المقرر الافراج عنهم اختيروا وفقاً للمعايير التي حددتها الحكومة في تموز يوليو 2003، وفي مقدمها عدم تورطهم في قتل اسرائيليين أو وفقاً للقاموس الاسرائيلي"لم تتلطخ أيديهم بالدم"، لكن بعضهم، وخلافاً للماضي، لم يقض بعد ثلثي فترة محكوميته"لكنه ليس خطيراً على أمن الدولة العبرية".
وقال الوزير العمالي حاييم رامون انه تم استثناء 30 معتقلاً شملتهم اللائحة يوشكون على انهاء محكوميتهم"لتفادي اتهام اسرائيل بسوء نية"وانه سيفرج عنهم من دون علاقة بال500 الآخرين. ودعا زميله الوزير اسحق هرتسوغ الى استخدام وسيلة الافراج عن أسرى لتثبيت مكانة رئيس السلطة الفلسطينية ودفع العملية التفاوضية شرط مواصلة استتباب الهدوء في المناطق الفلسطينية المحتلة.
عدم اطلاق نجل البرغوثي
وأوضح وزير الدفاع شاؤول موفاز ان قسام نجل الأمين العام لحركة"فتح"في الضفة الغربية مروان البرغوثي لن يطلق"لتورطه في عملية ارهابية"، مضيفاً ان ذكر اسمه بين الأسرى المفرج عنهم كان عن طريق الخطأ.
واهتمت وسائل الإعلام العبرية بابراز حقيقة ان رئيس جهاز الأمن العام افي ديختر"راض عن لائحة الاسماء"، علماً أنه من أشد المعارضين لأي اجراءات حسن نية تقوم بها اسرائيل تجاه الفلسطينيين.
من جهته، قال الوزير الفلسطيني قدورة فارس ان الخطوة الاسرائيلية"أحادية الجانب"، في اشارة الى عدم استشارة اسرائيل للسلطة الفلسطينية حول هوية الأسرى واعتمادها معايير اسرائيلية صرفة. وأضاف ان ذلك لا يساعد على خلق الانطباع الايجابي في الشارع الفلسطيني، معرباً عن أمله ب أن تلتئم اللجنة الاسرائيلية - الفلسطينية للأسرى التي أعلن تشكيلها قبل قمة شرم الشيخ"لتضع معايير مشتركة للافراج عن الأسرى والمعتقلين كافة".
إعادة الانتشار في أريحا
وإعادة مبعدين
وأكدت مصادر أمنية اسرائيلية ان اجتماع موفاز ووزير الأمن الداخلي الفلسطيني السابق محمد دحلان ليل السبت - الأحد أثمر اتفاقاً بأن يبدأ جيش الاحتلال إعادة انتشاره في مدينة أريحا خلال أيام على أن يتم تسليم المسؤولية الأمنية للسلطة الفلسطينية عن مدينة أخرى قلقيلية وطولكرم بعد اجتماعات اللجنة العسكرية الفلسطينية - الاسرائيلية التي بدأت أمس بلقاء قائد لواء يهودا والسامرة في الضفة الغربية البريغادير غادي ايزنكوت مع الحاج اسماعيل. وقالت المصادر ان موفاز سمح للفلسطينيين بنقل قوات أمن فلسطينية من الخليل ونابلس الى أريحا للتدرب لتولي المسؤولية عن سائر مدن الضفة الغربية المحتلة، وان اسرائيل تنظر الى أداء أجهزة الأمن الفلسطينية في أريحا كاختبار لقدراتها على بسط سيطرتها على باقي المدن.
وذكرت صحيفة"هآرتس"ان موفاز طالب دحلان بمنع فلسطينيين ليسوا من عناصر اجهزة الأمن حمل الأسلحة وبتوحيد مختلف الاجهزة في جسم واحد ونزع الأسلحة عن فصائل المقاومة والقيام بنشاط حقيقي ضد منتجي الوسائل القتالية.
الى ذلك، أكد مستشار رئيس الحكومة رعنان غيسين انباء فلسطينية عن موافقة اسرائيلية على عودة مبعدي كنيسة المهد وآخرين 56 مبعداً الى ديارهم شرط التزامهم"عدم ممارسة الارهاب".
ونقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي عن جهات أمنية مسؤولة ارتياحها لعودة الهدوء الى قطاع غزة وتأكيدها وجوب دعم حركة"فتح"لأن في ذلك أحد المفاتيح المركزية لنجاح"أبو مازن"في تحقيق الاستقرار وتقوية الأجهزة الأمنية.
تهديد وزراء وعائلاتهم بالقتل
وأبرزت الصحف العبرية تصعيد اليمين الاسرائيلي حملته ضد خطة الانسحاب من قطاع غزة، ونقلت عن الوزيرين مئير شيتريت وبنيامين بن اليعيزر تلقيهما تهديدات بالقتل واستهداف ابناء عائلاتهما. وعقدت في وزارة العدل وقيادة الشرطة اجتماعات طارئة للبحث في سبل الرد على التهديدات وتعزيز حماية الوزراء خصوصاً شارون. وقال وزراء ان الأجواء السائدة اليوم تشبه الى حد بعيد التحريض الذي سبق اغتيال رئيس الوزراء السابق اسحق رابين على خلفية توقيعه على اتفاقات أوسلو.
وحذر بن اليعيزر من احتمال اغتيال شارون فيما لم يستبعد وزير الأمن الداخلي احتمال قيام يهودي متطرف بتنفيذ عملية انتحارية لقتل رئيس الحكومة.
ورأى مراقبون ان الحديث المتواتر عن تهديد شارون ووزرائه قد يندرج في اطار التهويل لاستقطاب مزيد من التأييد لخطة شارون فك الارتباط واظهار المتاعب التي يواجهها في طريقة تنفيذه لها وكأنه يقول للعالم انه اذا كان هذا رد اليمين على اخلاء مستوطنات غزة، وهو ما يؤيده غالبية الاسرائيليين، فما بالكم حين الحديث عن انسحاب ما في الضفة الغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.