يذهب الكاتب الأميركي توماس فريدمان الى ان العولمة هي اعلى مراحل التطور البشري. اما الفيلسوف البريطاني جون غراي فيرد عليه، ويحتج بأن الفكرة القائلة ان عملية عولمة تقلب رأساً على عقب ملامح الأحوال الإنسانية ليست جديدة. فسبق لماركس وأنجلز التنويه بها منذ 1848. وكانا مقتنعين بأنهما يشهدان ظهور سوق عالمية ونظاماً من الإنتاج والاستهلاك على المستوى العالمي يقوّض الحدود القومية والثقافية. وكان ذلك تطوراً نظراً إليه بعين الرضا، ليس لأنه يؤدي الى ظهور مزيد من الثروات فحسب، بل لأنهما كانا مقتنعين انه يمكن البشرية من الترفع عن خلافاتها السابقة. ففي السوق العالمية، كان محتماً على قوى القومية والتقليد ان تزول. وفريدمان، شأن سابقيه، مقتنع بأن العولمة في نهاية المطاف لا توائم سوى نظام اقتصادي واحد وفريد. ويعتقد بأن هذا النظام يسمح للبشرية بأن تدير ظهرها للحرب والاستبداد والفقر. وينظر الليبراليون الجدد الى المسائل السياسية والاجتماعية من جهة مختلفة. فيتفقون على اعتبار التبادل الحر المصدر الحقيقي للحرية الإنسانية. وعلى رغم إعرابه في بعض كتاباته عن تعاطف مع ضحايا"تحرير"الأسواق، فإن توماس فريدمان داعية يلتزم الدين الليبرالي الجديد. ويعد التبادل الحر حاملاً مقومات تضمن مجتمعاً حراً، ومرضية على المستوى الإنساني. وعلى غرار فريدمان نفسه، جدد الليبراليون ميلاً منهجياً الى التقليل من شأن الحركات القومية والدينية، وإلى رؤية تاريخية ذات وجهة واحدة. فهم لا يعرفون كيفية تقبل الشق الفوضوي والتدميري الذاتي للرأسمالية. ومنذ قرنين ارتبط انتشار الرأسمالية والتصنيع بالحرب والثورة. فما الذي قد يدعو فريدمان وغيره من الليبراليين الجدد الى الاعتقاد بأن الأمور تختلف في القرن الواحد والعشرين؟ الجواب يتصل جزئياً بالغوض المتأصل في مفهوم العولمة. فالنقاش الحالي عادة بين فكرتين: الأولى نعيش بموجبها مرحلة ابتكار تكنولوجي سريع ومستدام تؤدي الى ربط اوسع واسرع للحوادث والأنشطة في ارجاء المعمورة، والثانية تؤدي بموجبها هذه العملية الى نظام اقتصادي واحد موحد للعالم كله. وإذا جرى التحقق من صحة الفكرة الأولى بالاستناد الى التجربة، فالثانية هي اثبات ايديولوجي لا سند له. وفريدمان يخلط بين الاثنتين. والعولمة، في ذاتها، لا ترمي الى تحفيز التبادل الحر او الديموقراطيات الليبرالية، ولا تستفيد من نهاية القومية او التنافس بين القوى العظمى. وفي تدوينه لحوار طويل مع المدير العام لشركة توزيع هندية للألعاب الإلكترونية، ببنغالور، يورد فريدمان استنتاج المقاول:"ستصبح الهند قوة عظمى وسنصبح الأسياد". ويسأل فريدمان:"فليكن, ولكن اسياد من؟"ويوحي السؤال بأن المرحلة الحالية للعولمة تجعل مسألة التفاوت في السلطات بين الدول قصة قديمة. وفي الواقع انها قوى جديدة، وعليه انضمت الصينوالهند إليها. ويفسر الليبراليون الجدد العولمة على انها ظاهرة يحركها السعي الى تعاظم الإنتاج. وأما القومية فهي نوع من التراجع الثقافي الذي يؤدي الى ابطاء هذه العملية. ولكن تحليق المملكة المتحدة اقتصادياً، ومثلها الولاياتالمتحدة، حصل في مناخ قومي متقد. والمقاومة القومية للسلطة الغربية حفزت تنمية اليابان الى حد كبير في حقبة حكم الامبراطور ميجي. وحفزت القومية النمو السريع للرأسمالية في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، ولا تزال تلعب الدور نفسه في الصينوالهند اليوم. فقد دخل هذان البلدان دائرة العولمة لأنها تفتح لهما آفاقاً من الازدهار، ولأنها فرصة لمواجهة الهيمنة الغربية. وكلما عززت الصينوالهند موقعيهما من القوى العظمى، نجحتا في فرض الاعتراف بثقافتيهما وبقيمهما الخاصة. فتُرغم المؤسسات الدولية على إصلاح نفسها، واعتبار شرعية تنوع النماذج الاقتصادية والسياسية. ويكتب فريدمان ان الدولة - الأمة هي"السبب الرئيس في المنازعة"على الأسواق العالمية. والحق ان المقاومة القومية للعولمة تخيم على البلدان المتقدمة، على غرار فرنسا وهولندا والولاياتالمتحدة، وتظهر ادارة بوش حمائية متعاظمة في سياستها الخارجية. ولعل القومية الأميركية تشكل اصلاً لجاماً للعولمة، في حين ان القومية قد تشكل محركاً للعولمة في البلدان الآسيوية في طور التصنيع. وتعاظم سلطة القوميين جزء لا يتجزأ من عملية العولمة، على غرار التنافس الجغرافي السياسي. ويبعث استمرار التصنيع على التهافت على الموارد الطبيعية، على غرار ما حدث في العقود التي كانت فيها الامبراطورية البريطانية والامبراطورية الروسية تناوران مناوراتهما الاستراتيجية في"اللعبة الكبيرة"بآسيا الوسطى. وتحاول الولاياتالمتحدة وروسيا والصينوالهندواليابان وبلدان الاتحاد الأوروبي، جميعاً، وضع يدها على احتياطات الطاقة، بين آسيا الوسطى والخليج العربي الفارسي مروراً بأفريقيا وبعض مناطق اميركا اللاتينية. وقد يشهد القرن المقبل حروباً على الطاقة تشنها القوى العظمى المتنازعة على السيطرة على مصادر الطاقة في العالم. ويقر فريدمان بأن اعتماد الولاياتالمتحدة على واردات النفط يضعفها. وهو يدعو واشنطن الى تثبيت استقلالها في هذا المضمار. ويبدو دفاع فريدمان عن استقلال اميركا بمصادر طاقتها ابتعاداً عن رؤية تاريخية ذات وجهة واحدة. فقد يكون الاكتفاء على مستوى الطاقة سياسة ذكية، ولكنه يفرض زهداً في العولمة وابتعاداً منها. وكان فريدمان اعلن في كتابه السابق عن نشأة عامل متكامل ومتناغم. ومذ ذاك تعرضت الولاياتالمتحدة لاعتداءات ارهابية، وغرقت في نزاع لا مفر منه في العراق. وفي هذا السياق يصبح مغرياً جداً قطع احدى الحلقات الأساسية لسلسلة التموين التي تصل الولاياتالمتحدة بسائر العالم. وزيادة الاستقلال في مضمار الطاقة تشفع بالمصلحة الوطنية للولايات المتحدة. ولكن يخطئ من يظن ان هذا قد يرغم البلدان الممتنعة من الإذعان على التزام نهج الإصلاحات الليبرالية الجديدة. عن جون غراي، ذي نيويورك ريفيو اوف بوكس الأميركية، 9/2005.