الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع عمل لبوش للبحث في الإغاثة ... وأعمال نهب في المدن المنكوبة . نيو أورلينز تتعرض لفيضانات جديدة و "كاترينا" يتحول "تسونامي" أميركية
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2005

ما لبثت ولاية ميسيسيبي الأميركية ان تستوعب الكارثة التي ضربتها وتباشر مساعدة الناجين من أبنائها وإحصاء ضحاياها وتنظيف ما خلفه الإعصار كاترينا، حتى وقفت مكتوفة الأيدي أمام عمليات نهب وسرقة طاولت مدنها، في وقت تواجه ولاية لويزيانا فيضاناً جديداً نتيجة ارتفاع منسوب المياه في مدينة نيو أورلينز التي غرقت نسبة 80 في المئة من مساحتها.
ودوت صفارات الإنذار بعد اكتشاف صدع بمساحة مبنيين في سد يحجز المياه من بحيرة بونتشاتريان. وتدفقت المياه على المدينة وظل مستواها يرتفع حتى بلغ ارتفاع طابقين ووصلت أسطح المنازل في بعض الأماكن.
وشارك سلاح المهندسين في الجيش الأميركي في التصدي لمياه الفيضانات التي غمرت المدينة. ووضعت السلطات خططاً لإجلاء آلاف السكان الذين لجأوا إلى المدينة الرياضية وملاذات أخرى في نيو أورلينز. وشرعت في تنفيذ خطة جريئة لإسقاط أجولة رملية عملاقة جواً، لسد الثغرات في نظم حماية المدينة من المياه.
بوش يقطع إجازته
واختصر الرئيس الأميركي جورج بوش عطلته وعاد إلى واشنطن أمس، لتنسيق جهود ما بعد الإعصار، إذ عقد اجتماع عمل بمشاركة وزارات الأمن الداخلي والإسكان والصحة والدفاع ووكالة حماية البيئة.
وأكد بوش من قاعدة بحرية في سان دييغو في ولاية كاليفورنيا ان"الحكومة الفيديرالية والسلطات المحلية تعملان معاً لمساعدة الناس، ولدينا عمل شاق علينا أن ننجزه".
وقال الناطق باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان إن الرئيس اختصر عطلته التي تستمر خمسة أسابيع، وسيتفقد بعض المناطق المنكوبة. لكن البيت الأبيض يريد التأكد أولا من أن هذه الزيارة لن تعطل عمليات الإغاثة.
صدع ليفي
وأفاد عمدة نيو أورلينز راي ناغين ان نسبة جديدة من المياه اجتاحت الضفة الشرقية من نيو أورلينز التي تعرف باسم"لؤلؤة لويزيانا"، مسببة فيضانات بلغ ارتفاعها 9 أقدام أو أكثر في بعض المناطق. وأكد ناغين أن الفيضان الجديد سببه عطل في مضخة ليفي سببه صدع في قناة الشارع رقم 17، بعدما عجزت عن استيعاب الكميات الهائلة من المياه.
أما الحي الفرنسي الذي لم يتضرر من الإعصار الاثنين الماضي، فأتى الفيضان الجديد ليجهز عليه.
ورأى ناغين أنه لو رمت طوافات ال"بلاك هوك"ثلاث آلاف أجولة رملية على مصفاة ليفي، لكانت بقيت تعمل."لكن ذلك لم يحصل"على حد تعبيره بسبب الانشغال بعمليات الإنقاذ.
وسيستمر انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة من أربعة الى ستة أسابيع أخرى. وهناك أيضاً مشكلة تلوث مياه الشفة، والجثث التي تطفو على سطح الماء، تسرب نفطي، وانهيار جسرين وطوفان في مطاري المدينة وتقطع الطرق لمغادرة المدينة.
وأكدت حاكمة لويزيانا كاثلين بلانكو أن عشرات آلاف الناجين يتواجدون حالياً في الملعب الرياضي المسقوف وغيره من الملاجئ التي سيتم إخلاؤها جميعاً بعدما طوقتها مياه تصل إلى الركب".
أعمال نهب
وخاض اللصوص وسط السيول لنهب محال الأجهزة الإلكترونية والمتاجر الكبرى، بينما وقف عدد محدود من ضباط الشرطة مكتوفي الأيدي. وفي منطقة أخرى، ظهرت مجموعة تحمل أسلحة آلية في استعراض للقوة على ما يبدو. وقالت مواطنة أميركية:"هذا ليس وقت هذه السخافات. لكن الناس محاصرون وعدد كبير منهم ينقصهم الطعام والماء والدواء. أنا مثلاً احتاج الآن دواء الأنسولين".
وفي مدينة بيلوكسي في ولاية ميسيسبي، هام الناجون على وجوههم بعيون دامعة يسألون قلة من رجال الشرطة وعمال الإغاثة عن مكان يجدون فيه الماء والطعام. وقال الناطق باسم المدينة فينسنت كريل أن شبكة كهرباء بيلوكسي ونظم المياه والصرف دمرت، وانتشرت أعمال السلب والنهب. وحتى رجال الشرطة وعمال الإطفاء أغاروا على محال بقالة بحثاً عن إمدادات لتغطية احتياجات فرق الإنقاذ. وفرض حظر تجول على مدى 24 ساعة في المدينة، لكن يجري تجاهله على نطاق واسع والشوارع ممتلئة بالناس. ويأتي ذلك بينما آعلنت السلطات في ميسيسيبي عن إحصاء مئة قتيل.
أقوى من كاميل
وشبه الناطق باسم بيلوكسي الإعصار كاترينا بأمواج المد العاتية. وقال:"انه يشبه تسونامي"الذي اجتاح سواحل المحيط الهندي. وقدّر عدد القتلى بالمئات.
وأضاف فينسنت كريل مشيراً إلى الإعصار كاميل الذي اجتاح المنطقة عام 1969 وقتل 256 شخصاً:"قضى عند وقوع الإعصار كاميل نحو مئتي شخص ونحن نتوقع عدداً أكبر بكثير".
وقال رئيس بلدية بيلوكسي إي جاي هولواي:"اعتقد بعد ما شاهدته من دمار أن بعض الأشخاص لن يعثر عليهم أبداً".
وحملت رياح الإعصار مطعماً عائماً بمساحة ملعب كرة القدم فوق طريق ساحلي، وأسقطته على موقف مخصص للسيارات.
وأقيم مطعم ماري ماهوني على الشاطئ عام 1737. وبقي بوب ماهوني بداخله حتى تطاير الزجاج في وجهه ونقل إلى المستشفى. وغمرت المياه المبنى لكنه ظل قائماً. وكتبت على واجهته لافتة تقول"سنعود".
نيو أورلينز... لؤلؤة لويزيانا ومهد الجاز
تعدّ مدينة نيو أورلينز في ولاية لويزيانا الجنوبية التي أسسها الفرنسيون عام 1718، 485 ألف نسمة، و1.4مليون مع المناطق المجاورة.
وتقع مدينة نيو أورلينز الملقبة بلؤلؤة لويزيانا بين مصب نهر الميسيسيبي وبحيرة بونتشارتراين، وهي أكبر مدن لويزيانا. لكن باتون روج هي عاصمة هذه الولاية. ويقع قسم من المدينة تحت مستوى البحر وتحيط بها سدود.
وأسس الفرنسي جان باتيست لو موان المدينة عام 1718. وأطلق عليها اسم الوصي على العرش دوق أورليان. وكانت في الماضي مركزاً تجارياً تابعاً لشركة ميسيسيبي، ثم أصبحت عاصمة لويزيانا الفرنسية في 1722.
وفي عام 1803، باع نابوليون بونابرت المدينة إلى الولايات المتحدة مع مساحة كبيرة تمتد حتى كندا. وفي حينها كان عدد سكان المدينة ثمانية آلاف. وفي عام 1812، أضحت لويزيانا الولاية الأميركية الرقم 18.
وما زالت المدينة تحتفظ بآثار كثيرة من ماضيها الفرنسي والإسباني، خصوصاً الحي القديم الذي يطلق عليه الأميركيون اسم"فرنش كوارتر".
وتشكل السياحة القطاع الاقتصادي الأول مع 10.1 مليون زائر عام 2004. وتعتبر هذه المدينة مرفأً مهماً ومركزاً صناعياً.
وتقام أشهر الاحتفالات في نيو أورلينز لمناسبة أحد المرفع في شباط فبراير أو آذار مارس.
والمدينة شهيرة أيضاً كونها"مهد موسيقى الجاز"، خصوصاً مع عازف البيانو جيلي رول مورتون وعازف الترومبيت لويس آرمسترونغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.