أمير الرياض يطّلع على برامج بنك التنمية الاجتماعية.. ويعزي المنديل    محافظ الخرج يستقبل رئيس بلدية الهياثم    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    "عصر ذهبي" لأميركا و"تطهير" سكاني لغزّة!    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    القيادة تهنئ حاكم كومنولث أستراليا ورئيسة الهند    وزير النقل تحت قبة الشورى    النصر يتغلّب على الفتح بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    برعاية أمير منطقة جازان انطلاق المعرض الدولي للبن السعودي 2025    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    تدمير ممنهج لبنية السودان    الدراسة عن بعد بمدارس وجامعة القصيم.. غداً    موعد اعلان الإتحاد عن ضم أوناي هيرنانديز    الكويت: ندين استهداف المستشفى السعودي بمدينة الفاشر في السودان    «حرس الحدود» بمكة يحبط تهريب 3 كيلوغرامات من الحشيش    المديرية العامة للسجون تدشن «مراكز تنمية قدرات النزلاء»    مسح وتقييم شبكة الطرق خلال 5 أيام    اليوم السلام ضرورة وليس خيارا    انطلاق المنتدى الأول لجمعيات محافظات وقرى مكة المكرمة .. بعد غداً    مع انتهاء مهلة ال 60 يوماً.. التوتر يعود إلى جنوب لبنان    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يوقعان اتفاقية إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين    خادم الحرمين يهنئ الحاكم العام لكومنولث أستراليا بذكرى يوم أستراليا    بميدان الجنادرية التاريخي .. "غداً الاثنين" ينطلق مهرجان خادم الحرمين الشريفين 2025    وزير الصناعة يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    جامعة الدول العربية تدين استهداف المستشفى السعودي بمدينة الفاشر    «النساء» يتجاوزن الرجال في استثمارات الصناعات التحويلية    17 % نمو توظيف السعوديين في القطاع الخاص عبر صندوق الموارد البشرية    ضبط 4 وافدين نازحين لقطعهم مسيجات ودخول محمية دون ترخيص    متحدثو مؤتمر حفر الباطن الدولي للصحة الريفية يطرحون تجاربهم خلال نسخة هذا العام    «الموارد»: 9,000 ريال حد أدنى لمهنة طب الأسنان    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في القريات    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    استشهاد فلسطيني في مدينة جنين    الدولة المدنية قبيلة واحدة    جامعة طيبة تُعلن بدء التقديم على وظائف برنامج الزمالة ما بعد الدكتوراه    وفد من مؤسسي اللجنة الوطنية لشباب الأعمال السابقين يزور البكيرية    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    5 بريطانيين يعيشون ارتحال البدو بقطع 500 كم على ظهور الإبل    لماذا تجاهلت الأوسكار أنجلينا وسيلينا من ترشيحات 2025 ؟    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    10 سنوات من المجد والإنجازات    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    أدب المهجر    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    نائب أمير منطقة مكة يستقبل رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرسامة "المهاجرة" ايتل عدنان تعرض جديدها . الشغف برسم الطبيعة وكتابتها على الورق
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2005

صديقة الطبيعة هي ايتل عدنان، الشاعرة والرسامة التي تربطها تشكيلياً علاقة متينة ومزمنة بطبيعة كاليفورنيا. ما إن تغادرها حتى تعود إليها بقوة وشوق كبيرين، تكتبها شعراً على المساحات، تستوحيها بتلالها وجبالها وروابيها وشواطئها. ومعرضها الأخير في غاليري جانين ربيز، يؤكد مدى أمانتها لرسم طبيعة كاليفورنيا أولاً ولشغفها في الكتابة على الورق تالياً. وبما أنها بين ثقافتي العين والفكر، لذلك يتقاسم معرضها عنوانان بارزان"مناظر من كاليفورنيا وكتب فنان".
تعيش ايتل عدنان متنقلة بين باريس وكاليفورنيا وبيروت، وتزور أحياناً بعض البلدان العربية. فالسفر ضفة من حياتها والضفة الأخرى هي الانتماء. وساهم وجودها بين ثقافات متنوعة، في اغناء تجربتها الشعرية والفنية على السواء، ولكنه منعها من التجذر في تربة واحدة. هل الشعر موطن بديل أم اللوحة؟ هل السفر في مساحات اللون هو الأساس، أم السفر في حروف الكلمات ومتون الأوراق وهوامشها هو الحقيقة؟ يحار المرء هل ينظر إلى كتب ايتل عدنان الموضوعة على رفوف خشب وهي مفتوحة مثل"أوركاديون"، أم يسرّح النظر في بقاع تتلاقى وتتفارق في مواعيد أكيدة مع الفرح اللوني الآتي من الطبيعة؟
هكذا تضع ايتل عدنان، الناظر إلى جديدها بين حيرتين، إزاء تجربتين مختلفتين. حروفها المنثورة على الورق وألوانها المستلقية على القماش. إذ طالما شعرت الفنانة بأهمية خط اليد في التدوين، لا سيما مع طغيان استخدام الكومبيوتر الذي بات يهدد فعل الكتابة بالإنقراض. لذلك عكفت منذ سنوات على مزاولة تجربة الكتابة بالعربية الفصحى التي تجهلها بعض الجهل، كي تقيم علاقة جديدة مع الهامش الأيمن للغة الضاد، بدلاً من الهامش الأيسر في اللغات الأخرى التي تتقنها. فكان خيارها غالباً الكتابة المقطوفة من دواوين الشعراء. وايتل عدنان تقرأ لأصدقائها ما يكتبونه بالعربية بصعوبة، ما خلا البسيط منه.
وتعرض من إنتاجها الجديد، بعض الكتيبات التي دونت فيها قصائد للشاعرة العراقية مي مظفّر والشاعر اللبناني عقل العويط، وفيها بعثت حقولاً وأضاءت شموساً من أجنحة مخيلتها. رسمت الكلمات حرفاً حرفاً كطفل يقوم بتهجئة الكلمة على دفعات، تنزل يدها عن السطر أحياناً، ثم تعود إليه بدفق يعلو مثل نوتات الموسيقى. خطها عريض وكلماتها مثل فراشات ملونة، وبين سطورها، جداول وأوتاد للذكرى ومياه رقراقة من الأزرق واللازورد. هكذا تبدو قوافل الشعر كأنها أمواج أفقية متسلسلة، تلاحق فيها الرسامة أنفاسها.
هكذا تبدو الكتابة سفراً إلى ماضي الطفولة، اكتشافاً للإمكانات الصورية، بين الانضباط والمرونة وشفافية الألوان المائية. ويواكب كل هذا النوع من التعبير الغرافيكي، شغف مشفوع بالغبطة واللهو في آن واحد.
يقدم هذا المعرض جانبين من شخصية ايتل عدنان، الجانب الطفولي الطافح بالطيبة والمفعم بالحلم والحنين والغبطة، والجانب الناضج الرزين والمهني الذي ينطوي على خبرة قديمة وتراكم مهني، جانب تعززه لقاءات الفنانة بأمثالها من فناني العالم وهو مفتوح على المصادفات والمفاجآت والذكريات، وجانب تعززه الطبيعة في علاقة أكيدة مع اللوحة وأدوات الرسم والتلوين، وهي تكاد تكون علاقة ثابتة غير قابلة للمتغيرات والانقلابات والتطورات الفنية التي اكتنفت مجال الفن التجريدي، منذ مدرسة باريس حتى الآن.
تستعيد ايتل عدنان في بعض كتبها، محبرة الفنان ريك بارتون الذي التقته في سان فرنسيسكو في أوائل الستينات، وكان متسكعاً بائساً ومدمناً، لا يرسم إلا في المقاهي، وكانت أدواته في الرسم، هي وفق التقاليد اليابانية: محبرة نحاسية صينية وريشة وشرائح مطوية في شكل كتاب صفحاته كطيات الأكورديون. تقول ايتل:"قبل ذلك اليوم ما كنت رأيت كتاباً مطوياً، هكذا حصلت لي إحدى أبقى انفعالاتي الفنية في وسط حشد من الناس، في جو سان فرنسيسكو السحري، التي كانت وحتى ذلك الوقت، مرفأ بكل ما تولده المرافئ من الشعور بالعابر".
لا يغيب البوح عن فن ايتل عدنان، وإن كانت طيات كتبها تخبئ قصصاً، فإن مناظرها التجريدية لا تلغي الواقع كلياً، بل تبسّطه وتلمّح إليه، كي تقطفه شكلاً وبقعاً، بتصرف كبير. لذا تبدو مساحاتها ساطعة مشيدة بإحساس العين وعاطفة القلب وطاقات اللون. فثمة نور كثير يشع من تلك المناظر، وهذا النور يتأتى من أسرار العلاقات اللونية، في ذوبانها الشجي أو تعارضها و تناقضها.
وإذا كانت تذكرنا أعمالها عرضاً بفن نيقولا دو ستايل، إلا أن هذا النوع من التجريد الغنائي ظاهراً والهندسي عمقاً، كان خيار الفنانة منذ آخر الستينات، وهي ما زالت تمحص فيه، تبحث وتختبر ماهية اللون وتأثيراته الضوئية المستوحاة من تقلبات فصول الطبيعة. لكأن الفنانة تدرس الطبيعة بعمق، تصادقها تتحاور معها وتتعلم منها الكثير. غير أن الوقوف أمام اللوحة، يضع كل ذكريات العين أمام تحديات إعادة تشييد المنظر بمكوناته الجمالية. هذه التحديات تظهر عند أول لطخة لون تضعها بالسكين على سطح اللوحة. ونتبين مدى حضور فئات الألوان الترابية والشقراء وتأثير مجاورتها للأخضر، ومن ثم التوازن الدقيق بين الحار والبارد والفاتح والغامق، والألوان المذابة والأخرى الصافية.
هل يمكن أن تكون طبيعة كاليفورنيا مضيئة إلى هذا الحد أم أن الشغف الكبير الذي تكنه الرسامة لمكان إقامتها هو الذي يضفي على ملوانتها كل هذه الاشراقات؟ الواقع ان ايتل عدنان ترسم الطبيعة، بشغف كبير لأنها تجد فيها نفسها، ترسم الشواطئ المهادنة والبواخر المسافرة في عباب البحر، ترتقي التلال والروابي، في منظور يمتد تدريجاً إلى البحر كي ينتهي عند الأفق الوردي. إنها مناظر مقروءة غالباً من بعدين: أرضيّ وفضائيّ، وكذلك من أقواس ومستقيمات، تتقاطع في ما بينها في هندسة شبه خفية، هي هندسة الطبيعة نفسها في مربع الرؤية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.