يستعد باسم عبده ناشر لحزم حقائبه والسفر إلى قريته في محافظة تعز 620 كيلومتراً جنوبصنعاء لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك، هو كما عشرات الآلاف من اليمنيين الذين يعيشون في المدن الرئيسة يفعلون الشيء نفسه، وتزدحم سيارات الخطوط الطويلة بالمواطنين الراغبين في قضاء إجازتهم العيدية بين أهليهم وذويهم، فيستغل السائقون هذه المناسبة ويفرضون أجور سفر مضاعفة. وتبدو المدن الرئيسة في اليمن شبه مهجورة إلا من أهلها الأصليين أما المتواجدون فيها بصفة متقطعة أو المهاجرون إليها من القرى الريفية لطبيعة أعمالهم فيفضلون قضاء العيد في قراهم وسط الأهل والأقارب. وبينت إحصاءات رسمية ان مدينة عدن الساحلية استقبلت في عيد رمضان الماضي أكثر من 500 ألف زائر ، بعضهم من دول الجوار، كذلك كان الإقبال كبيراً على بقية المدن الساحلية، مثل حضرموت والحديدة. وتوقع مسؤولون عن القطاع السياحي ان يشهد عيد الأضحى المبارك الإقبال نفسه إن لم يفقه. ويلفت عبدالولي عمر، من سكان عدن، إلى أن"الحركة في عدن في فترة العيد تختلف عن الأيام العادية حتى ان الفنادق تحجز غرفها قبل العيد بأسبوعين والعائلات الكبيرة التي يزيد عدد أفرادها على عشرة أفراد أو تتكون من أسرتين تنام كلها في غرفة واحدة وتكون سعيدة الحظ إذا تمكنت من الحصول على غرفة واحدة، وهناك كثيرون ينامون في السيارات وينصبون خيامهم على الشاطئ، وصاحب الحظ السعيد هو من كان له أهل أو قريب في عدن أو سواها من المدن التي يقصدها المواطنون لقضاء إجازة العيد". في العاصمة صنعاء تبقى الحدائق والمتنزهات هي الخيار الأوفر لمن بقي من الأسر اثناء إجازة العيد. والعيد في اليمن أشبه بإعلان حالة الطوارئ، إذ تبدأ الأسر اليمنية الاستعداد له قبل نصف شهر وربما أبكر من ذلك، فتمتلئ المحلات التجارية بالحلويات والمكسرات والملابس والعطور والمجوهرات ويفد سكان القرى إلى العاصمة لشراء حاجيات العيد وتفتح المعارض التجارية الكبرى أبوابها حتى الساعات الأخيرة من الليلة التي تسبق يوم العيد، ويُخرج أصحاب البسطات في الشوارع ما بحوزتهم من مستلزمات العيد في وقت مبكر جداً. وفي أول أيام العيد يخرج الرجال مع طلوع الشمس الى المساجد لأداء صلاة العيد والاستماع إلى خطبتي العيد ثم ينتقلون لزيارة أقاربهم من النساء في زيارة لا تزيد عن عشر دقائق تقدَّم لهم فيها الحلويات من زبيب ولوز وغيره ومشروبات بينما يقدمون هم لأقاربهم من النساء"العسب"وهو مبلغ من المال يتفاوت بين مئه ريال وألف ريال، وأحياناً يصل إلى خمسة الآف ريال ثلاثين دولاراً كل حسب استطاعته، وهو بمثابة صلة رحم عيدية عند اليمنيين. العيد هو فرحة الأطفال ففيه يرتدون الملابس الجديدة ويحصلون على المال الكثير أثناء طوافهم على المنازل طالبين"العيدية"التي يصرفونها في مراكز الألعاب الالكترونية أو يشترون بها ألعاباً غالبيتها نارية، وتعتبر هذه الألعاب سمة عيدية يمنية بدأت تلقى تذمراً واسعاً من المواطنين كونها مزعجة ومن جهة أخرى لا يخلو عيد من إصابات في وسط الأطفال نتيجة لعبهم بها. مدرهه الحجيج ولليمنيين طقوسهم الخاصة في الحج من خلال توديع الحجاج أو استقبالهم، ومما جرت عليه العادة في مثل هذه المناسبات الدينية ان تكون الطقوس المصاحبة لها دينية إلى حد ما، فالحاج عندما يقرر التوجه لأداء فريضة الحج يبدأ أقاربه وجيرانه وأصحابه بالتوافد إلى منزله ويجلسون مع بعضهم بعضاً في جلسات تسمى"مجابرة"لا تخلو من القات وتبادل أطراف الحديث في أمور الحج، ثم يستمع الجميع إلى أناشيد مدح للحج وللحجيج. ويروي الحاج احمد عبدالله السهيلي 65 عاماً أن"طقوس توديع الحجيج واستقبالهم كانت تستمر شهراً وأحياناً أكثر عندما كانت الرحلة طويلة وتتم على ظهر الدواب، أما حالياً فصارت الرحلة تتم في السيارات والطائرات وأصبحت تلك الطقوس تقتصر في أيام قليلة لا تتجاوز الأسبوع، وطقوس الاستقبال تكون ممزوجة بالشوق والفضول لمعرفة أخبار الحجيج والأمنيات والدعاء بسرعة عودتهم ويتم التعبير عن ذلك بأناشيد مصاحبة للمدرهه المرجيحة التي أصبحت موجودة في كل حارة وقرية ومدينة يمنية. ويتم نصب المدرهه في حوش فناء المنزل أو في باب المنزل نفسه عند العتبة ويتناوب على التمرجح عليها الصغار والنساء في الصباح والرجال في المساء وتصاحب عملية التمرجح موشحات وأهازيج وأناشيد وأدعية دينية. وتؤدى الأهازيج والأناشيد بصوت عذب متناغم هو اقرب إلى الغناء الا انه لا يصاحبه أدوات موسيقيه ويؤديها أشخاص معروفون على مستوى الحارة أو القرية والمدينة ويتم استدعاؤهم إلى منزل الحاج لإقامة تلك الطقوس وذلك عندما يجتمع الجيران والأصحاب من الرجال وقد يرددون وراء ذلك النشاد"المسبح"أما عندما يكون الاجتماع عائلياً مقتصراً على أهل الحاج فقط فالرجال والنساء ممن يقومون بالتمرجح على المدرهه يرددون الأناشيد والأهازيج بالتناوب فالرجل يقول البيت الأول والمرأة تردد وراءه أو العكس.