هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    السماح باستخدام مسحوق الحشرات في الأغذية    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    تحتال على أقاربها بزوج وهمي    محمد رمضان يشوق جمهوره بمدفع رمضان    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    السيتي والريال.. مواجهة نار في ملحق دوري الأبطال    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    نائب أمير الرياض يشرّف حفل سفارة إيران    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    هزيمة النصر مطلب    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    عرب الصمت !    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    "أم 44" يظهر تحديات النساء في منتصف العمر.!    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيكاسو " آنغر = حداثة تنسخ الاصول الكلاسيكية
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2004

مع كل معرض مقارن لبيكاسو مع تجارب معاصريه او سابقيه نتعرف على قدرته الخارقة في الاستحواذ على محترفات الآخرين، ونتائج ابداعاتهم، وثمرات تجديداتهم التشكيلية، ممتصاً رحيق خصائصهم ثم ابتلاعها في شخصيته الاسلوبية القوية. بيكاسو اسس لآلية الاستباحة والاستعارة والنقل واعادة تأويل اللوحات التي يحبها، حتى اصبحت جزءاً من عبقريته المتجولة في تاريخ الفن. المتحف الوطني لبيكاسو اقام منتصف هذا الصيف معرضاً بالغ العناية والصعوبة، يكشف حجم تأثره واحتكاك فنه بتراث معلم الكلاسيكية "آنغر" متجاوزاً مسافة القرن من الزمان التي تفصل بينهما. ويبرر بيكاسو هذه الاستعارات بأنها استمرار لشمولية "آنغر" واستثماره بدوره لتراث رفائيل.
تذكر وثائق المعرض نصاً ل"آنغر" نفسه كتبه عام 1878 يقول: "لا يمكن ان نتعلم الفن قبل ان نبدع الا بتأهيل ابداعات المعلمين". يستعيد بيكاسو بدوره هذه النصيحة الاستباحية في حديث معه عام 1952 فيقول: "لكل فنان مجموعته الخاصة من اللوحات التي تأسره مثل اصحابي المجموعات ولكنها تتحول بالتدريج الى لوحاته التي يصنعها اسمه من جديد".
و يؤكد هذا الرأي جان كوكتو في الفترة نفسها قائلاً: "الفنان الاصيل لا ينسخ تزويراً، وانما ليصبح بدوره اصيلاً". بهذا المعنى فالنسخ في هذا المقام يعني اعادة الاختراع والكشف، ونحن نعرف الجدل حول تأثر بيكاسو بصديقه اللدود هنري ماتيس.
يستبيح عبقري القرن العشرين القبض على خصائص اللوحات التي تأسره في تاريخ الفن عموماً، كما يستعير فرساً اصيلاً ليعيد ترويضه، تتجاوز هذه الآلية "آنغر" و"ماتيس" الى العديد من الفنانين المعروفين: من كراناس الى غريكو ومن فيلاسكيس الى تولوز لوتريك وجوجان ومانيه وكورو وغيرهم.
لكن حضور آنغر على مستوى الرسم لدى بيكاسو اكبر من كل ما عداه، كان بيكاسو كفيلاً باثارة الانتباه حول خصوبته فوقع تأثيره على فرنسيس بيكون بعد سيزان. يستخدم المعرض مصطلحاً جديداً بتسميته مرحلة بيكاسو الكلاسيكية "بالآنغرية" عن حق لأنها ابتدأت مع بداية القرن العشرين واستمرت حتى الستينات، اي ان بيكاسو كان يهجر "آنغر" سنوات ليعاود الاغتراف من تصاويره: ينسخها ثم يدمر خصائصها بعد تأويل اشكالها، مبقياً دوماً على صراحة الاحالة اليها، وبما يشبه الاعلان الصريح والحاسم. تبدأ هذه الآلية الحداثية الجديدة من تقمص صورته الشخصية "لأوتوبورتريه" شهير لآنغر. وهنا نعثر على اكتشاف بيكاسو للقوة الهائلة في تخطيطات آنغر. هو ما يفسر دعم المعرض الراهن بمعارض متزامنة لا تقل عنه اهمية، على غرار معرض "متحف اللوفر" بعنوان "دومينيك آنغر: رسوم اللوفر" اما "متحف اورسي" فيقيم اكثر من تظاهرة تدور في فلك هذا التأثير ومنها حوار نقدي حول فكرة: "الآنغرية والجحود" نعثر في اللغة الفرنسية على الاشتقاق اللفظي نفسه هو ما يشير الى جدل الحدود الشرعية واللاشرعية في هذا الاستحواذ، من الاستعارة الحوارية الى الاغتصاب القسري.
اذا عدنا الى المعرض وجدنا استهلاله بصالة رحبة مخصصة للوحة آنغر: "الحمام التركي" منجزة عام 1808 مع رسومها بالقلم الرصاص والاحبار الصينية، يقابلها لوحات ورسوم بيكاسو المستعارة منها عبر اكثر من نصف قرن، ابتداء من لوحة "الحريم" عام 1908 وانتهاء بلوحة "السابحات" 1918 مروراً "بآنسات آفينيون" ولوحة "التسريحة" و"حاملة المروحة" و"الراقصة رافعة اليدين". لعله من الجدير بالذكر ان اول لقاء بين بيكاسو وآنغر يرجع الى العام 1905 الذي عرضت فيه لوحة آنغر هذه مع رسومها في الصالون السنوي الشهير نقدياً بصفته "قفص الوحوش"، سماه في حينها احد النقاد كذلك لوجود لوحات مجموعة "ماتيس" ذات الالوان القوية الى جانب اعمال آنغر وبورديل.
من هذا التناقض التاريخي بين دعاة الكلاسيكية والاكاديمية وصدامهم مع جماعة "الوحشيين" رواد بوابة الفن المعاصر كان بيكاسو مشغولاً بسحر رسوم آنغر. ثم عالم "الحمام التركي" بما يحفل به من اجساد نسائية على القياس الاغريقي. ظل يرافقه هوس تحول العالم الى اجساد متلاحمة خلال الفترة "التكعيبية" ثم "الكلاسيكية". اما استثماره لمنهج الرسم لدى "آنغر" فهو اشد وضوحاً من استعاراته للموضوع. بامكاننا القول بأن بعض لوحات الرسم الحاسم بالحبر للأشخاص و"البورتريهات" مثل لوحة المحترف 1919 ما هي إلا تحديث صريح لأسلوب "آنغر" في الخط المتصل والملخّص. كما نعثر في لوحات اخرى على اسلبة استدارة النساء خصوصاً الجسد الممطوط في لوحة آنغر "المحظية".
هكذا استطاع بيكاسو ان يصحح منطق التشريح البشري لدى آنغر ويخرجه من عزلته الاكاديمية، ويصل به في الستينات الى ابعد من علاقة الاعجاب الى الاستمرار في وصيته وعقد تحالف متناسخ من عبقريتين: آنغر وبيكاسو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.