محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان وسورية ومسألة التمديد للحود : أهداف التدخل الأميركي وذرائعه
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2004

بدهي ان من حق اللبنانيين ان يختلفوا حول تعديل الدستور والتمديد والتجديد لرئيس الجمهورية اميل لحود، أو حول الوجود السوري العسكري في لبنان ما شاء لهم الاختلاف. لكن ليس من حق اميركا أو فرنسا، ولا حتى مجلس الأمن أو الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة، التدخل في الأمر الأول قطعاً، ولا في الأمر الثاني ما دامت السلطات الشرعية اللبنانية قائمة، ولم تطلبه رسمياً. فكيف إذا اعترضت على اللجوء الى مجلس الأمن.
وفي المقابل، من حق فرنسا، مثلاً، أن يكون لها رأيها وسياستها بالنسبة الى سيادة لبنان والوجود العسكري السوري فيه، وهذا حق عام لكل الدول. لكن ليس من حقها أن تفرض تلك السياسات بالقوة أو الابتزاز من خلال مشاركة أميركا في توريط مجلس الأمن في اتخاذ قرار يخالف ميثاق هيئة الأمم المتحدة. فالقرار 1559 تعدى على سيادة الدولة اللبنانية والشعب اللبناني في حقهما في تعديل الدستور والتجديد ثلاث سنوات لرئيس الجمهورية، أو في حقهما في عقد الاتفاقات مع سورية، أو غيرها، بما فيه وجودها العسكري على الأرض اللبنانية.
وإذا كان من الممكن تفهم الموقف الفرنسي سابقاً من هذه القضايا فإن مشاركة اميركا في تقديم مشروع قرار الى مجلس الأمن يمس سيادة لبنان ووحدته وأمنه أدخل عاملاً جديداً على السياسة الفرنسية. وهي التي طالما تمايزت عن السياسة الاميركية حتى في بنود تضمنها مشروع القرار كانت تمثل مطالب اميركية - اسرائيلية معلنة. فهذا العامل الجديد، مشاركة أميركا سياستها، يثير السؤال: هل هو طارئ وحدوده مقتصرة على تقديم المشروع أم يمثل اتجاهاً جديداً في سياسات فرنسا؟
الكل لحظ ما بلغته العلاقات الفرنسية، لبنانياً وسورياً وفلسطينياً، وعربياً - اسلامياً عموماً، وعلى المستويين الرسمي والشعبي الوطني والقومي والاسلامي من ايجابية لم يسبق لها مثيل. وهذا ما أظهره التعاطف الهائل الذي حشدته فرنسا، أو حُشد حولها، في قضية الصحافيين الفرنسيين اللذين اختطفا، ظلماً وعدواناً واجراماً، من قبل قوة مجهولة الهوية والأهداف والولاء في العراق. ومن هنا فإن المشاركة الفرنسية لسياسات اميركا في لبنان وسورية، وبما يمس فلسطين أيضاً قد تهدد، اذا صارت اتجاهاً، كل ما راكمته من علاقات ايجابية عربياً واسلامياً خصوصاً من جهة الرأي العام. لكن لن تكسب المتعاطفين مع اميركا فهؤلاء حسموا أمرهم. وإذا امتدحوا الموقف الفرنسي المذكور فمن أجل التشديد على "أحادية القطبية وتبعية الدور الفرنسي لأميركا".
أما على مستوى تحليل السياسة الأميركية من وراء قرار 1559 فلا جديد فيه بالنسبة الى ما تريده أميركا من لبنان وسورية. فهو جزء من الاستراتيجية الاميركية العامة للمنطقة كما تجلت في افغانستان والعراق وفلسطين، وفي مقدمتها فرض المشروع الاسرائيلي عليها ابتداء من التوطين والتهجير والتنكر لكل الحقوق الفلسطينية، ومروراً بتكريس شروط التطبيع والهيمنة الاسرائيلية على الدول العربية والاسلامية، وصولاً الى اعادة صوغ الخريطة السياسية والاقتصادية والثقافية والجغرافية لكل دول المنطقة.
ولهذا يخطئ من ينساق الى تصديق تذرع أميركا بما جرى من تعديل للدستور وتمديد للرئيس اللبناني اميل لحود. والدليل السريع الطازج هو عدم التفاتها، ولو بايماءة مهذبة، الى ما جرى من تعديل للدستور من أجل التجديد للرئيس في تونس. ناهيك عن تقديم مشروع قرار الى مجلس الأمن يطالب تونس بمراعاة الدستور. ثم أضف ان لهذا التعديل والتجديد سابقة لبنانية في 1995 في عهد الرئيس الياس الهراوي من دون ردود فعل كالحالية. هذا والأمر لكذلك بالنسبة الى التذرع بالوجود العسكري السوري او التدخل السوري في لبنان. وقد أيدتهما اميركا منذ 1976. ولم يتغير الموقف الا بعد ان حان وقت الضغط على سورية لاخضاعها للمشروع الاسرائيلي الأميركي لفلسطين والجولان ولبنان والمنطقة. اما من جهة اخرى فأميركا وفرنسا الى حد اقل كثيراً آخر من يحق له الاعتراض على وجود عسكري لدولة في اراضي الغير ما دام ممهوراً بموافقة السلطات الدستورية الشرعية للبلد المعني. وبكلمة، لا يُمكن ان يقرأ قرار 1559، من زاوية الموقف الاميركي، الا باعتباره اعلان الحرب على لبنان وسورية التي هي جزء من الحرب الدائرة في العراق وفلسطين. فالمقصود منه، بداية، ابتزاز لبنان لتقديم التنازلات المطلوبة اسرائيلياً تحت تهديده بنسف معادلة الطائف وعودة الحرب الاهلية، كما ابتزاز سورية للايفاء بالقائمة التي طلبها كولن باول بعد احتلال العراق. وعندئذ لا مشكلة مع التدخل السوري في لبنان بل يصبح مطلوباً، فضلاً عن التمهيد لما هو أبعد.
ولهذا فان اول ما يستحق ان يفعله اللبنانيون، وبإجماع، هو ان يفصلوا فصلاً تاماً بين الخلافات الداخلية سواء كانت حول التعديل والتمديد ام حول الوجود السوري، ام حول قضايا اخرى من جهة، وبين الضوابط والسياسات الاميركية من جهة اخرى، ازاء لبنان وسورية. فلا يكرر اي طرف خطيئة بعض المعارضة العراقية التي استقوت بالتدخل الاميركي لتهيمن على العراق بالتعاون معه، فكان الاحتلال والخراب. فالاجماع اللبناني ضد التدخل الاميركي هو الضمانة للمحافظة على التوافق اللبناني في حل الخلافيات المذكورة، كما لصيانة وحدة لبنان وتعدديته وسيادته ومقاومته ودوره المتميز بين اشقائه.
وبالمناسبة، برزت ثلاث نقاط على هامش المشروع الاميركي - الفرنسي وصدور قرار 1559: الاولى التناقض الذي وقع فيه الذين اكثروا في الترويج لموضوعة انتهاء زمن سيادة الدول. لكنهم سرعان ما اعتبروا سيادة لبنان ازاء سورية مبدأ لا يُمسّ، فكأنما نظرية السيادة المنقوصة صممت لقبول الهيمنة الاميركية. اما في العلاقات العربية - العربية فنحن في زمن ازدهار مبدأ سيادة الدولة. فيا ليتهم يعودون الى ميثاق هيئة الامم في تكريس سيادة الدول المهددة بالانتقاص من قبل اميركا اولاً وقبل كل شيء.
النقطة الثانية، اثارتها محظوظية اميركا ببعض نخبنا. فمهما فعلت بنا فالحق علينا بسبب اخطائنا وسلبياتنا. فأميركا كما اسرائيل، بمحصلة منهجهم، ليست دولة تطمع في الهيمنة على الدول الاخرى، وليس لها استراتيجية عالمية من ضمنها نحن. بل جاء دورنا في حروبها ونشر قواعدها العسكرية بعد الكثيرين في هذا العالم.
ومع ذلك، وصل نهج تحميلنا المسؤولية كلها مداه في صدور قرار 1559 حيث ركزت الاضواء على خطأ التعديل والتمديد واعتباره السبب وراء صدور القرار المذكور.
والنقطة الثالثة، تمس صحة الحرص على عدم تقديم الذريعة لمن يبيّت العدوان علينا. لكن من الصحيح ايضاً ان من غير الممكن سد الذرائع كلها. فهذا لا يكون الا في وضع تخيّلي افتراضي لا ثغرة فيه ولا سلبية، ولا مكان لمطعن، خصوصاً حين يخضع لمعايير من يكيدون له كيداً. وهذا وضع لا تعرفه دولة من الدول في العالم. ولهذا لا يجوز ان نترك ما يستخدم ذريعة حتى لو يم يكن مختلقاً، يطغى على تحديد اهداف التدخل الخارجي وتسليط الأضواء عليها. فكيف حين تكون الحجّة واهية مثل التذرّع بما حصل في لبنان من تعديل وتمديد، وبغض النظر عن الموقف منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.