قلّما تشاهد في القرن الحادي والعشرين، سحر الرقص المسرحي، يؤديه أكثر من مئة راقص بحرفية عالية، لما تستدعيه مثل هذه العروض من تدريبات يومية صارمة بحاجةٍ إلى إرادة وغواية في هذا المجال، تتجاوز الرقص وصولاً إلى اليوغا وتليين الأعضاء. كما أن الفضائيات والسينما والإنترنت ومشاغل الحياة، سرقت المشاهد من متعة متابعة أداء جسدي تخطه ذات الفنان المبدعة، بعيداً من هوس التكنولوجيا. ثلاثون راقصاً محترفاً، إضافة إلى تسعين آخرين اختيروا من بين 750 مرشحاً، أشرف على تمارينهم التي استمرت ستة أشهر في تركيا، أساتذة رقص شرقي، معاصر وفولكلوري. وعمل معهم أساتذة تعمقوا في موسيقى تلك البلاد، ومنسقو تغذية. كل ذلك أسهم في إنتاج استعراض ضخم يحمل عنوان "لهيب أناضوليا"، في محاولة لتقديم تاريخ الأناضول والحضارات المؤثرة فيه، بما تحويه من حب، ثقافة، سلام وحرب. استعراض يتضمن مئات من اللوحات الفولكلورية الراقصة والموسيقية، عُرض أكثر من خمسين مرة في ألمانيا، بلجيكا، هولندا، سويسرا، الصين، اليابان وقطر، إضافة إلى 400 مرة في تركيا. "لهيب أناضوليا" الذي انتهت عروضه قبل أيام في كازينو لبنان، قدمته مجموعة عرف مشروعها باسم "سلاطين الرقص" منذ بدايته قبل ثلاثة أعوام. وتعد الآن من أهم مجموعات الرقص العالمية، إذ رشحت للدخول في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية. وكانت أول مجموعة رقص تقدم استعراضاً في "مبنى البرلمان الصيني". إضافة إلى أن أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون شخص، شاهدوا هذا العرض منذ 2001. خريطة الأناضول مصطفى اردوغان المنتج، والمخرج ل"لهيب أناضوليا"، استعاد ذاكرته، وبحث في ما يخص مقومات التراث التركي المتنوعة. ما جعله قادراً إلى حد ما، على تشكيل لوحات بصرية بالأداء الجسدي البحت، في سرد منطقي التركيب لحضارة الأناضول. كل ذلك في ظل غياب المرويات، واعتماد الرقص والموسيقى فقط. خفيةً أمام ناظريك، ينساب راقصون من المسرح لكي يستلم مكانهم آخرون. أجسادهم تسبح في فضاء مسرح "قاعة السفراء"، لصوغ تمازج حضارات وأجيال منذ الأزل، على إيقاع يشتعل تلقائية طوال الساعة ونصف الساعة، لا تخفت حرارته إلا فترة الاستراحة. وعلى رغم أن العرض لم يحمل عنصري المفاجأة والدهشة للحضور من لبنانيين وعرب على صعيد الرقص الشرقي، الدبكة وما قدم من تراث فولكلوري، فإن الجمهور كاد أن يغلي خوفاً من اقتراب وقت نهاية العرض. فحتى كون ما قدم ليس جديداً على بعض الشعوب العربية، خصوصاً لبنان، لا يمنع وجود دقة في الأداء وإبهار في نسج مفردات الاستعراض. ولم يملك الجمهور أمام ازدياد تسارع اللهيب، سوى التصفيق، مبدياً اسئلة عن الوقت الذي يستغرقه بناء عمل كهذا. فالأجساد تبدو جسداً واحداً، له عقل مدبر، يرسل إشارات إلى أعضائه الكثيرة، فتتحرك بتناسق، وكأنها تأمر الأعين، لكي تنظر إلى تلك الدقة، في منظومة استعراضية ثالوثها الموسيقى والحركة والرؤية العميقة. وقع الدهشة تبحث عن التكرار والحشو والإيماءات البسيطة المفتعلة، فيصاب رأسك بدوار لفرط التركيز. تحار من كثرة الملابس، فتظن أنك تحضر عرضاً للأزياء. عرض راقص يروي حكاية ناس وثقافة، ومتناقضات الحياة هي البطل فيه. ترانيم ورقصات صوفية، تقف على النقيض منها مفاتن الراقصات. طبول الحرب، التي يجملها الأداء التعبيري الوحشي وقرع الأرجل، تقضي عليها مشاهد الأفراح والسعادة. موسيقى حديثة، قديمة وشعبية. أذان وترتيلات دينية. أرواح تستحضر وتحضر، في الأرياف بعيداً من مدن الحضارة. حرب بالتقنية والتكنولوجيا. أزياء قديمة وحديثة. مبانٍ شاهقة وحقول يزرعها الفقراء. إضاءة كثيفة تحركها الموسيقى الآتية بثراء أيضاً من أرجاء الأناضول. تتداخل مع قصص قد تبدو بسيطة بلغتها وأسلوبها البصري. دائرة معلقة في خلفية المسرح، تظهر صوراً كأنها دلالات ومفاتيح لتلك القصص. صور تعبر عن حقب زمنية، أو توثيق تاريخي لمعنى الرقصات والأزياء.