تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في إطار احتفالاته بيوبيله الذهبي . البنك الأهلي التجاري ... خمسون عاماً من الريادة والإنجازات
نشر في الحياة يوم 25 - 05 - 2004

يحتفل البنك الأهلي التجاري بذكرى مرور خمسين عاماً على تأسيسه في ظل إنجازات تاريخية مهمة ومكانة يتبوأ بها البنك الأهلي التجاري موقع الريادة على مستوى القطاع المصرفي المحلي والعربي. وقد تأسس البنك الأهلي التجاري كشركة تضامن بإسم صالح وعبدالله موسى كعكي وعبدالعزيز محمد كعكي وسالم أحمد بن محفوظ بموجب شهادة تسجيل مصدق عليها من المقام السامي في 28 رجب 1369ه الموافق 15 أيار/ مايو1950. وقد مارس البنك نشاطه تحت إسم "البنك الأهلي التجاري" حين أصدر المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود أمره السامي الكريم رقم 3737 في 20 ربيع ثاني 1373ه الموافق 26 كانون الأول ديسمبر 1953 بتحويله من شركة إلى بنك، كأول بنك سعودي وطني في المملكة العربية السعودية. وبتأسيسه تمت ولادة الكيان الاقتصادي الرائد في المملكة، وظل يمارس دوره الريادي حتى أصبح على رأس قائمة البنوك العربية.
دعامة أساسية من دعامات الاقتصاد الوطني
ومنذ تأسيسه وحتى الآن يمثل البنك الأهلي التجاري دعامة مهمة وأساسية من دعامات الاقتصاد الوطني باعتباره يلعب دوراً حيوياً في تمويل العديد من مشاريع التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية. جاءه الطامحون بأفكارهم فتبناها ومدّهم بالتمويل والدعم والخدمات وساهم بتحويل أفكارهم إلى مشاريع فردية صغيرة ومن ثم إلى مؤسسات تجارية ضخمة ومتنوعة أصبحت الآن عنواناً للنشاط التجاري في المملكة.
فالبنك يقدم وما يزال كل التسهيلات التمويلية التي تساعد في ازدهار مختلف القطاعات بما يتلاءم مع الظروف المستجدة، ويندر أن تجد مؤسسة تجارية سعودية رئيسية لم تتعامل مع البنك الأهلي التجاري وترتبط معه بعلاقة عمل وثيقة، وقلما قام مشروع إنمائي أو تجاري إلا ولعب البنك الأهلي التجاري دوراً رئيسياً في تمويله، وهذا شاهد على العراقة التي تربط بين هذا البنك والمجتمع السعودي بكافة فئاته وقطاعاته. إنها قصة نجاح مميزة اختبر قوتها الزمن مراراً وتكراراً فازدادت صلابة وقوة.
وإذا كانت البنوك تقاس عامة بحجم رؤوس أموالها فالبنك الأهلي برأسماله البالغ 6 بلايين ريال يعتبر أحد العوامل الرئيسية في تعزيز موقعه المتين بين البنوك والمصارف الأخرى، وعاملاً فاعلاً إضافياً لتدخله في الأسواق العالمية، ممثلاً ثقل الاقتصاد السعودي.
منعطفات في مسيرة البنك
وفي الأول من تموز يوليو 1997م صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 186 في 22 ذي القعدة 1417ه الموافق 30 آذار مارس 1997م، والمرسوم الملكي الكريم رقم م/19 في 23 ذي القعدة 1417ه الموافق 31 آذار 1997م بالموافقة على تحويل البنك من شركة تضامن إلى شركة مساهمة سعودية. ومنذ ذلك المنعطف المهم في تاريخه ركز البنك جهوده على إنشاء الهيكل التنظيمي الملائم لطبيعة المرحلة والحفاظ على كفاية رأس المال وحشد الطاقات وتركيز جهود الإدارة لضمان تحقيق أداء أفضل من خلال تعزيز حقوق المساهمين.
وفي العام 1999م اشترى صندوق الاستثمارات العامة 50 في المئة من أسهم البنك، وتم بيع 10 في المئة من تلك الأسهم للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وفي خطوة لاحقة قام صندوق الاستثمارات العامة برفع حصته في ملكية البنك إلى 69.3 في المئة. وعلى أثر هذا أصبحت ملكية البنك موزعة على النحو التالي:
- 69.3 في المئة صندوق الاستثمارات العامة.
- 10 في المئة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
- 20.7 في المئة تمثل مجموع حصص لعدد 24 من المساهمين الأفراد.
وتعكس هذه الخطوة غير المسبوقة تصويتاً بالثقة في البنك الأهلي التجاري، علاوة على أنها مهدت السبيل أمام التسويق المنهجي لأسهم البنك حينما يحين الوقت المناسب لطرح أسهمه للاكتتاب العام.
ومن التحولات التي طرأت على ملكية البنك، تم تشكيل مجلس إدارة جديد في العام 1999م برئاسة الشيخ عبدالله سالم باحمدان العضو المنتدب ورئيس اللجنة التنفيذية. كما تم تعيين الأستاذ عبدالهادي علي شايف مديراً عاماً للبنك. وضم مجلس الإدارة في عضويته كلاً من صالح حسين كعكي، وعبدالرحمن خالد بن محفوظ، وسلطان خالد بن محفوظ، ومطلق عبدالله المطلق، وإبراهيم محمد الرميح، وعبدالعزيز عبدالله الزيد، وعبدالله محمد الغليقة.
كما تم تشكيل اللجنة التنفيذية برئاسة عبدالله سالم باحمدان وعضوية كل من صالح حسين كعكي ومطلق عبدالله المطلق وإبراهيم محمد الرميح وعبدالهادي علي شايف.
كما كون المجلس لجنة للمراجعة تتألف من الدكتور ناصر إبراهيم القعود، وعبدالله الغليقة، وإبراهيم محمد سعيد شمس.
وشهد البنك منذ ذلك الحين نقلة نوعية مميزة في أدائه المالي وخدماته ومنتجاته.
وفي 20/5/2003م انتخبت الجمعية العمومية للبنك مجلس إدارة جديداً برئاسة الشيخ عبدالله باحمدان ودخول أربعة أعضاء جدد هم المهندس محمد الماضي والمهندس عبدالله رحيمي والأستاذ إبراهيم شمس والأستاذ عبدالهادي شايف.
كما تم اختيار اللجنة التنفيذية برئاسة الشيخ عبدالله سالم باحمدان وعضوية كل من الأستاذ مطلق عبدالله المطلق والأستاذ إبراهيم محمد الرميح والأستاذ عبدالعزيز عبدالله الزيد والأستاذ عبدالهادي بن علي شايف.
وبالتغيير الذي طرأ على ملكية البنك وتعيين إدارة جديدة يكون البنك الأهلي التجاري قد دخل منعطفاً جديداً في تاريخه الطويل الحافل بالانجازات المهمة.
أرقام ومؤشرات قياسية
يذكر أن البنك الأهلي التجاري حقق أرباحاً قياسية بنهاية العام الماضي 2003م تجاوزت ثلاثة مليارات ريال، ليكون بذلك الأعلى على مستوى القطاع المصرفي في العالم العربي ككل. وقد مكنت هذه النتائج المتميزة البنك الأهلي من المحافظة على مركز الصدارة كأكبر بنك في العالم العربي حيث تجاوزت موجوداته 117.4 بليون ريال بنهاية العام 2003م كما تبلغ حقوق مساهميه 10.3 بليون ريال، وعدد فروعه 250 فرعاً داخل المملكة منها 111 فرعاً تقدّم الخدمات المصرفية الإسلامية إضافةً الى 873 جهاز صرف آلياً و4636 نقطة بيع منتشرة في معظم أرجاء المملكة. ويفخر البنك بشبكة من العلاقات الدولية تضم أكثر من 600 من البنوك والمؤسسات تغطي مختلف قارات العالم، ومكاتب تمثيل في كل من لندن وسيوول وطوكيو وسنغافورة، بالإضافة إلى فرعي البنك في كل من لبنان والبحرين.
ويمتلك البنك الأهلي التجاري أكبر غرفة تداول للأسواق المالية والعملات الأجنبية في الشرق الأوسط. كما تجاوز عدد عملاء البنك المليون عميل، الأمر الذي يُجسّد تنوع خدمات ومنتجات البنك الأهلي التجاري التي تلبي احتياجات مختلف شرائح المجتمع.
وقد بلغ عدد موظفيه 4282 موظفاً كما بلغت نسبة السعودة لديه 84 في المئة.
ويتميز البنك بتعدد قنواته البديلة للخدمة ومنها صراف الأهلي الآلي وهاتف الأهلي المصرفي و جوال الأهلي المصرفي وخدمة الأهلي أون لاين وخدمة الأهلي للتجارة، ووساطة الأهلي الدولية. وقد بلغت نسبة عمليات البنك التي يتم تنفيذها عبر الوسائل الآلية 72 في المئة من إجمالي حجم عمليات البنك بنهاية العام 2003م.
كما يفخر البنك الأهلي التجاري بفوزه بقصب السبق في تقديم خدمة الصناديق الاستثمارية في المملكة منذ العام 1979م، وحافظ خلال الأربع والعشرين سنة الماضية على موقع الريادة بين البنوك المحلية، حيث يستحوذ على 43 في المئة من حصة صناديق الاستثمار في المملكة، ويقدم اليوم تشكيلة واسعة من الصناديق الاستثمارية التي تلبي مختلف شرائح العملاء.
كما يفخر البنك الأهلي التجاري بأن كلاً من صندوق الأهلي للمتاجرة بالريال السعودي، وصندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم العالمية المتطابقين مع الشريعة الإسلامية قد حققا المرتبة الأولى عالمياً من حيث حجم الأصول.
كما تجلت نجاحات البنك الأهلي التجاري في المصرفية الإسلامية في ابتكار العديد من المنتجات الرائدة، فقد حقق منتج التيسير اختراقاً كبيراً في مجال التمويل الشخصي الإسلامي وكان الأول من نوعه في العالم، كما كان للبنك الأهلي التجاري السبق في أن يكون أول بنك في العالم يقدم بطاقة ائتمان وتقسيط إسلامية مبنية على التورق.
ومثلما كان للبنك الأهلي التجاري السبق في ريادة العمل المصرفي السعودي كان أيضاً أول بنك يفتتح فرعاً للسيدات لتقديم الخدمة المصرفية لهن على أيدي متخصصات في العمل المصرفي حيث افتتح أول فرع للسيدات بمدينة جدة العام 1399ه، وللبنك الأهلي اليوم أكثر من 24 فرعاً ومكتباً نسائياً متخصصة ومنتشرة في كافة مدن المملكة الرئيسية تنفذ أعمالها وتشرف عليها سيدات سعوديات بنسبة 100 في المئة. ومن خلال هذه الفروع تقوم سيدات الأعمال بتنفيذ كافة معاملاتهن سواءً الحسابات الشخصية أو الاستفادة من المنتجات والخدمات المتاحة التي يقدمها البنك لهن في إطار من الخصوصية التامة.
كما يعتبر البنك الأهلي التجاري أول بنك يبتكر حساباً مصرفياً للسيدات حيث صمم البنك "حساب العصرية" في تشرين الثاني نوفمبر 1997م، بهدف بناء علاقة مصرفية متكاملة تتناسب مع المرأة وتميزها الفريد. ويحتوي الحساب على العديد من الخدمات التي تهم المرأة وفي إطار من الخصوصية التامة والأمان.
وتقديراً لأداء البنك الأهلي التجاري المتميز في طرح وابتكار مختلف الخدمات المصرفية، حاز البنك على أعلى درجات التصنيف المصرفي في المملكة من قبل مؤسسة "ستاندر أند بورز" الدولية مما يعكس المكانة السوقية القوية للبنك ومتانة مركزه المالي.
البنك يحصد جوائز وشهادات عالمية
وتتويجاً لمسيرة العطاء والتميز حققت منتجات وخدمات البنك الأهلي التجاري العديد من الجوائز وشهادات التقدير كانت لها أصداء واسعة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. ومن هذه الجوائز نذكر ما يلي:
جائزة "اليورومني" كأفضل بنك في الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد 2004 .
جائزة "اليورومني" كأفضل مقدم للخدمات المالية الإسلامية على مستوى الشرق الأوسط 2004.
جائزة "اليورومني" كأفضل بنك يقدم خدمات بنكية خاصة في المملكة 2004م.
جائزة أفضل بنك مقدم للخدمات المصرفية للأفراد في المملكة 2004م.
جائزة "اليورومني" كأكثر البنوك تطوراً في الشرق الأوسط 2003م.
جائزة "اليورومني" كأفضل مدير للصناديق الإسلامية في العالم لعام 2003م.
جائزة "اليورومني" كأفضل إدارة للأصول الإسلامية في كانون الثاني يناير 2003م.
جائزة المبادر الإلكترونية تجارياً على مستوى الشرق الأوسط 2003.
جائزة البنك الأفضل تطوراً في الشرق الأوسط وأفريقيا 2003 من مجلة Emerging Markets
جائزة أفضل بنك يقدم برنامج مرابحة لشراء السيارات على مستوى المملكة العام 2003م.
جائزة مفتاح الخير العام 2003 حصل عليها البنك من الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، تقديراً لدور البنك الرائد في خدمة المجتمع ودوره الفاعل في دعم الجمعيات الخيرية المختلفة في المملكة.
جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط يقدم الخدمات المصرفية للشركات والتي قدمتها شركة Datamatix الإماراتية المتخصصة في مجال جمع وتحليل ونشر المعلومات.
جائزة أعلى درجات التصنيف المصرفي في المملكة العام 2003، وحصل عليها البنك من مؤسسة "ستاندرد آند بورز" الدولية المختصة بالتقييم المصرفي. وقد رفعت درجة تصنيف البنك الأهلي التجاري إلى مستوى BBB من المستوى السابق BB، والتصنيف الجديد للبنك الأهلي التجاري هو الأعلى من نوعه في السوق البنكية في المملكة. المؤسسة المذكورة اعتبرت ارتفاع تصنيف البنك انعكاساً طبيعياً لمتانة المركز المالي للبنك والشفافية المعلوماتية فيه.
ورفعت مؤسسة Capital Intelligence الدولية المتخصصة كذلك بالتقييم المصرفي درجة تصنيف البنك إلى مستوى BBB" صعوداً من المستوى السابق BBB ما يعكس المكانة السوقية القوية للبنك ومتانة مركزه المالي.
جائزة أفضل بنك مقدم للخدمات المصرفية الإلكترونية في المملكة للأعوام 2001، 2002، 2003 و2004 قدمتها شركة المعلومات والتكنولوجيا الإماراتية ITP.
جائزة أفضل بنك في إدارة عمليات بطاقات الائتمان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
جائزة الأمير نايف للسعودة 1999م واحتلاله المركز الأول على قطاع الخدمات المالية البنكية.
جائزة "اليورومني" لعامي 1998م/ 1999م، حصل عليها البنك نظير أدائه المتميز في خدمة العملاء والابتكار في تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية الحديثة.
× شهادة الجودة الأيزو 9001 حصل عليها البنك المرة الأولى في نيسان ابريل 9619م وحصل عليها للمرة الثانية في آب اغسطس 9919م لثلاث سنوات أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.