محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكهوف الرومانية البدائية بتشكيلاتها الكلسية متعة للمغامرين ... وضرورة للباحثين التاريخيين
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2004

لم يتوقع أعضاء فريق الاستكشاف من معهد إيميل راكوفيتزا في رومانيا، وهم يخطون أولى خطواتهم داخل كهف ضخم في جبل بيهور سنة 1984، أن هذا الكهف سيقودهم إلى ممر يمتد أربعة كيلومترات وينتهي بعد ذلك بتجويف على عمق عشرة أمتار تشكل عبر السنين تحت مجرى النهر. وعلى ضوء مصابيحهم الصغيرة استطاعوا أن يتبينوا تكوينات كلسية يبلغ طولها مترين ونصف المتر تتدلى من أعلى السقف وكأنها تنير أسرار هذا الكهف الغريب. أما المياه الكلسية التي ما زالت ترشح من أطرافه فقد تجمدت لتبدو وكأنها أحجار كريستالية تزين الجدران، إضافة إلى مقرنصات وأحجار جيرية وتشكيلات ابداعية حفرها التاريخ على مر العصور. كل ذلك أكد لهم، ومن النظرة الأولى، أنهم وضعوا للتوّ أيديهم على كنز تاريخي سيبقى حكاية لأجيال كثيرة قادمة.
لكن ما لم يستطيعوا التكهن به وقتها هو أن هذا الكهف سيكون أقدم أثر لوجود حياة على وجه الأرض. فهذا التجويف الداخلي الذي أطلقوا عليه أسم "هيفن" قادهم إلى اكتشاف كهوف أخرى أكثر غرابة وروعة أصبحت في يومنا هذا قطباً سياحياً مهماً لعشاق المغامرة.
حتى اليوم تم اكتشاف 1200 كهف في رومانيا فقط. ومع أن بعضها لا يتجاوز الأمتار طولاً إلا أن بعضها الآخر يصل إلى 10 كم. وزيارة كهف منها تحتاج إلى أيام عدة، وهذا ما حدث عند اكتشاف كهوف "بياترا التارلي" التي عثر فيها على أربع جماجم صغيرة وجوهها تشير إلى الخارج وتيجانها موجهة إلى الأعلى. وبعد إجراء كثير من الدراسات عليها تبين أنها لصغار دببة الكهوف "أورسس سبايلاس" التي انقرضت منذ أكثر من 15000 سنة. وما زاد من غرابة الأمر أن عمر هذه الدببة يعود لحوالي 75000 إلى 85000 سنة. وعلى رغم وجود آثار عظام حيوان فيل الماموث المنقرض إلا أنه لم يكن هناك أي أثر لحياة بشرية في ذلك الوقت. لكن مع اكتشاف كهوف جبال كارباثيان ظهرت دلائل على مسارب بشرية، وفي الأخص بالقرب من كهف "سيور ايزبك" حيث تم العثور على 400 أثر لأقدام إنسان بدائي، إضافة لعظام الدببة. ويعتقد الباحثون بأن هذه الآثار تمثل بداية ونهاية موسم الصيد.
وبعد تلك الاكتشافات المهمة، أصبحت زيارة الكهوف ضرورية لكثير من محبي المغامرات، وكذلك للتمتع بأشكالها وتطبيقاتها الحجرية وصواعدها ونوازلها الكلسية الفريدة. ولذلك أخذت المكاتب السياحية الرومانية على عاتقها مهمة تنظيم هذه الزيارات بالتعاون مع الحكومة المركزية. ويعتبر مثل هذا التنظيم السياحي ضرورياً للغاية لأن رحلة من هذا النوع تحتاج إلى ملابس خاصة مناسبة لهذه الأماكن من جهة، ولهذا النوع من المغامرات من جهة أخرى. كما أن على السائح أن يكون ملماً بفكرة عن أصول الغوص في بعض الكهوف حيث توجد أروع تكويناتها تحت أنهارها الجوفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.