وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    استقرار أسعار النفط مع تراجع المخزونات الأمريكية ومخاوف الطلب العالمي    "عِلم" تبرم مذكرة تفاهم مع "كدانة للتنمية والتطوير" لتعزيز سبل التعاون المشترك    بهدف الارتقاء بخدمات الحجاج والمعتمرين.. اتفاقية تعاون بين مجموعة فقيه للرعاية الصحية وشركة أشرقت    المملكة وسنغافورة توقعان مذكرة لإنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    اقتصادي / "مدن" و "اكتفاء" توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في توطين سلاسل إمداد قطاع الطاقة    مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة ووزارة الحج يُطلقان "معجم مصطلحات الحاج والمعتمر"    لماذا تتوقف الرسائل الصوتية عند تقريب الهاتف من الأذن؟    «وزارة الصناعة» توقع مذكرات تفاهم مع 6 دول لتطوير قطاع التعدين والمعادن في المملكة    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز إيواء للنازحين بمدينة غزة    «إثراء الضيافة القابضة» تدشن هويتها الجديدة بحضور وزير الحج والعمرة    حسابات السومة    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    حج آمن    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    زمن السيارات الصينية    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    رونالدو يقترب من تمديد عقده مع النصر    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد الكوميديا جاء دور الرومانسية . أفلام تعتمد على صدى أغاني عبدالحليم
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 2004

السينما السائدة في مصر الآن هي سينما الشباب، والمنتجون، الذين باتوا يتحكمون بسوق الافلام وصالات عرضها، يعتمدون على نجوم هذه الافلام لتحقيق الارباح. في البداية كانت افلام الكوميديا وخصوصاً لمحمد هنيدي والمرحوم علاء ولي الدين وأشرف عبدالباقي، ثم كانت الافلام التي تخلط بين الغناء والكوميديا والاكشن الخفيف كما في افلام مصطفى قمر ومحمد فؤاد وحنان الترك ومنى زكي وحلا شيحا. اما الآن فيبدو ان الدور قد جاء الى الافلام الرومانسية. وقد لا تكون الرومانسية موضوعها الوحيد، إذ قد يُخلط مع الغناء وهو الوجه المقابل للأفلام العاطفية ومع الكوميديا والتسلية والخفة والاكشن. هذه الصفات باتت جواز مرور للفيلم الناجح تجارياً وليس فنياً بالطبع.
الرومانسية، على الارجح، في طريقها لكي تصبح نوعاً من الظاهرة في السينما المصرية الجديدة او الشابة. ويبدو ان هناك اتجاهاً قوياً لاستغلال عالم عبدالحليم حافظ وأغانيه وصورته كبطل معذّب وكمثال للشباب والعاطفة والرومانسية. لقد كان، فعلاً ابن العصر الذهبي للرومانسية السينمائية. كتاب السيناريو والمنتجون والمخرجون يتفقون الآن على ان استخدام عناوين اغانيه سيجلب جمهوراً كبيراً وواسعاً الى صالات العرض، والتجربة ستكون ناجحة بحسب المؤشرات الاولية. هناك الآن فيلم "حبيبتي من تكون" وفيلم "اول مرة تحب يا قلبي" وفيلم "توبة"، وهناك افلام اخرى يجري الاستعداد لتصويرها والانتهاء منها قبل موسم الصيف حيث تشتد المنافسة بين صالات العرض. هناك فيلم "صدفة قابلتك" من بطولة دلال عبدالعزيز وماجد المصري وداليا ابراهيم "وصافيني مرة" من بطولة غادة عادل وأشرف عبدالباقي، و"كفاية نورك عليّا" بطولة فتحي عبدالوهاب ونور، و"قارئة الفنجان" بطولة خالد سليم ومي عز الدين.
انها اسماء اغانٍ شاعت وعاشت خالدة للعندليب الاسمر الذي كان رمز الرومانسية، والرهان هو ان الناس ستشاهد هذه الافلام لأن اغاني عبدالحليم حافظ ترتبط لديهم بذكريات حميمة. كما ان الجيل الجديد ما زال يستمع الى هذه الاغاني التي من الصعب، على ما يبدو ان يخبو بريقها وتأثيرها. الفكرة هي ان نجاح الاغاني سيؤمن نجاح الافلام التي تحمل عناوين هذه الاغاني.
انها ظاهرة جديدة في السينما المصرية الراهنة التي تكثر فيها الظواهر بحسب النجاح التجاري للأفلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.