محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون أبلغ بوش أنه لم يعد ملزماً عدم المس بعرفات . لارسن يطرح على مجلس الأمن تصوراً لمواكبة الانسحاب من غزة
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2004

طرح مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لعملية السلام تيري رود لارسن أمام مجلس الأمن تصور المنظمة الدولية لتنفيذ خطة الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة، داعياً الى "ترتيبات امنية باشراف دولي موقت" و"بموافقة الطرفين". وفي اول رد فعل على الضمانات الاميركية لإسرائيل، اعلن لارسن ان الامم المتحدة "شددت على انه لا يمكن لأي آراء معلنة في ما يتعلق بشكل التسوية النهائية ان تحبط مسبقاً المفاوضات على التسوية". واضاف: "ان خريطة الطريق تعطينا وسائل الوصول الى الحل النهائي، إنما الاسرة الدولية لن تحكم مسبقا على نتيجة المفاوضات النهائية، فهذه مسائل عائدة الى الطرفين". راجع ص7
في غضون ذلك، عادت اسرائيل إلى تهديد حياة الرئيس ياسر عرفات بداعي انه يعرقل تطبيق "خطة الفصل". وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في مقابلة خاصة مع القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي مساء امس انه ابلغ الرئيس جورج بوش في لقائهما الأخير انه ليس ملزما اكثر بعدم المس جسمانياً بعرفات. واضاف: "في اجتماعي الاول بالرئيس الاميركي قبل ثلاث سنوات قبلت بطلبه عدم المس بعرفات... افهم المشاكل، لكنني متحرر من هذا الالتزام". لكن شارون لم يوضح ماذا رد عليه الرئيس الاميركي، مكرراً: "ما يوحي ان الالتزام لم يعد قائماً".
وقال المعلق السياسي للقناة ان شارون لن يتردد في استلال "ورقة عرفات" اذا تواصل تقلص الفارق بين مؤيدي "خطة الفصل" ومعارضيها عله يضمن الحصول على دعم الغالبية في الاستفتاء في اوساط "ليكود" مطلع الشهر المقبل. واضافت القناة ان رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع ابو علاء قدم استقالته وحكومته للرئيس الفلسطيني وانها ستدخل حيز التنفيذ غداة الاستفتاء على الخطة.
وفي نيويورك، اعتبر رود لارسن ان الانسحاب الاسرائيلي من غزة "يفتح الباب امام مرحلة جديدة في عملية السلام" شرط توفر أمرين، أولاً ان يشكل الانسحاب انهاء كاملاً للاحتلال، وليس مجرد اعادة انتشار عسكرية، وان يتم باعتراف الاسرة الدولية وان يكون للفلسطينيين حق السفر والسيطرة على شؤونهم من دون قيود وخوف من غزو جديد. واضاف ان ذلك يتطلب "ترتيبات أمنية وإدارية ناشطة ومعتمد عليها في غزة ما بعد الانسحاب"، مقترحاً وجوداً دولياً للقيام بالمهمة الضرورية. واضاف ان الأمر الثاني الواجب توافره هو "احترام الفلسطينيين والاسرائيليين التزاماتهما بموجب خريطة الطريق، كي يكون الانسحاب جزءاً لا يتجزأ من خريطة الطريق وليس بديلاً عنها".
من جهة اخرى، اعلن المندوب الفلسطيني في الامم المتحدة ناصر القدوة انه سيطرح على الجمعية العامة الاسبوع المقبل مشروع قرار يدين سياسة الاغتيالات الاسرائيلية. ولفت الى احتمال عدم طرح مشروع قرار مماثل على مجلس الامن، موضحاً ان ثمة دعماً رسمياً لهذا القرار من 11 دولة، في حين لم تنجح جهود اقناع المانيا وبريطانيا بالتصويت لمصلحة القرار الذي يتوقع ان تستخدم اميركا ضده حق النقض الفيتو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.