الأسهم الأوروبية تصعد إلى مستوى غير مسبوق    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حركة في النقاط الفقيرة ومراوحة في مراحل ما قبل النموذج المقاصدي للاسلام
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2004

ترتبط إشكالية تجديد الخطاب الإسلامي المعاصر ارتباطاً وثيقاً بإشكالية الاجتهاد التي لما تزل إمكانيةً إبيستمولوجيةً معطّّلةًً بآليات ما يمكن تسميته بمدرسة الشرح على المتون التي انتهت إليها المدوّنة الفقهية الإسلامية، في شكل مبدأ مبسّطٍ: يقوم على أنّ تفسير النصوص يجب أن ينطلق كلياً من هذه النصوص، وان يتقيّد بها مفسّرها تقيّداً مطلقاً، من دون الاعتناء بروح التشريع أو مقاصده الأساسية. ونعني بالاجتهاد هنا مايسمّى في مصطلح الإسلاميين بالاجتهاد المطلق المستقلّ في أدلّته مثلما كان الأئمة المجتهدون الكبار ممن سيؤول اجتهادهم المطلق بدوره إلى مدّوناتٍ مغلقةٍ انحدرت فيها آليات الاجتهاد إلى مستوى الترجيح في آراء الإمام، وهو بدوره مستوى أدنى من مستوى "التخريج" في المذهب نفسه، الذي يعني بصورةٍ أساسيةٍ استنباط أحكام الواقعات التي لم تُعرف لأئمة المذهب آراء فيها. وتثير إشكالية استئناف الإمكانية الاجتهادية إشكاليةً أكبر من نوعٍ إبيستمولوجيٍ وهي: هل يمكن استئناف عملية الاجتهاد في ضوء المنظومة الأصولية الفقهية الكلاسيكية؟ ترتد آليات هذه المنظومة إلى آلياتٍ قياسيةٍ أو تمثيليةٍ استدلاليةٍ، يسميها الفلاسفة بالقياس التمثيلي والمتكلمون بقياس الشاهد على الغائب، والأصوليون بقياس الفرع على الأصل الذي يمكن اعتباره أضعف أنواع الاستقراء من ناحية قيوده ومحدّداته، التي لا يُثبت فيها القياس الفقهي حكماً أو يقوم بإنشائه بقدر ما يكشف عن حكمٍ ثابتٍ للمقيس. فالقياس هنا مُظْهر لا مثبت كما يقول عبدالوهاب خلاّف، وبالتالي فإنه معرفياً عبارة عن معرفة شيءٍ سابقٍ أكثر منه تعرفاً عليه من جديد يفترض الاستقلال المطلق في الأدلة.
إنّ هذه المنظومة التي اكتسبت من الناحية الوظيفية وفق طريقة ممارستها فعلياً مقام دين ٍ"فقهيٍ" بديلٍ عن الدين-الأصل، تنتمي برمتها إلى الشق التاريخي في التشريع الإسلامي، والذي ليست له أي قداسةٍ أو عٍصمةٍ يفترض العقل الديني الامتثال إليها عن "طواعيةٍ" و"تسليم". ولم تعد هذه المنظومة تصلح أن تكون على مستوى النموذج الأصولي أو المعرفي الأصولي في المصطلح الإسلامي هو العلومي أو الإبيستمولوجي في الإبيستمولوجيا، وهو غير ما يطلق ويُقصد بتعبير أو كلمة الأصوليين على الحركات الإسلامية أكثر من نموذجٍ أو باراديغمٍ ينتمي إلى تاريخ الفكر وليس إلى تاريخ الإجابة عن مشكلات الراهن الجديدة نوعياً وكمياً. ويصلح بالتالي للتدريس الجامعي وبالتحديد لمواد تاريخ الفكر والتشريع. فهي منظومة آلت بالخطاب الإسلامي معرفياً إلى عبادة الوسائل على حساب المقاصد بل إلى مواجهة المقاصد نفسها.
إن الخطاب الإسلامي ولا سيما ذلك الذي تستند إليه مختلف الحركات الإسلامية مرجعياً أو إرشادياً ينتمي في مستواه المعرفي إلى هذا النوع الفقير المدْقع من منتجّات الفقه وليس من إنتاجيته التي باتت تتطلب اليوم استئناف البحث النهضوي الإصلاحي الإسلامي عن إعادة بناء الفهم الإسلامي في ضوء علم المقاصد الشرعية. فهذا العلم الأخير الذي طرحته الإصلاحية الإسلامية كإمكانيةٍ إبيستمولوجيةٍ لإطلاق فعالية عضلة سير الخطاب الإسلامي وتجديده لا يزال في طور التكون، والانتشار المحدود من ناحية الفعالية، وبناء الفهم بما يترتب عليه من سلوكياتٍ مباشرة في فقه الحياة الشخصية والحياة العامة، بما في ذلك نظريات الحكم والسياسة والتعاقد والمواطنة والمجتمع المدني والنظرة إلى الآخر سواء كان داخلياً أو خارجياً.
بالنسبة إلى الحركات الإسلامية التي تتمسك بتديين الحياة المدنية الفردية والعامة في شكل نظرية تطبيق الشريعة او نحو تطبيق الشريعة وما يتطرف منها إلى حدود نظرية الحاكمية التي تنتمي في شكلٍ معكوسٍ إلى الفقه القانوني الوضعي للدولة التوتاليتارية القومية التجانسية والإدماجية الحديثة وليس إلى الفقه السياسي الإسلامي الكلاسيكي في الدولة المحدود بدوره في هذا المجال، فإن نظرية المقاصد الشرعية من شأنها أن تحدث ثورةً إسلاميةً حقيقيةً في وعيها، من زاوية أن هذه النظرية تضع أساساً عقلياً إسلامياً جديداً مكوّناً ومنتجاً بالتالي، يجيب على سؤال العالم الذي يتطلبه الإسلام، والإسلام الذي يتطلبه العالم اليوم. وهي بهذا المعنى نموذج معرفي او باراديغم تترتب عليه نتائج سياسية واجتماعية مختلفة كلياً عن حالة الشجار بين المسلم والعالم التي تعتبر المنظومة الفقهية المتقادمة الكلاسيكية مسؤولةً معرفياً عنها إلى حدٍ بعيد. ولعلّ ثِقل تلك المنظومة بما تحمله من عبءٍ على أية عملية تجديدٍ في الخطاب الإسلامي يبرز في حقيقة أن الاجتهادات التي أطلقها الخطاب المعاصر لم تتعدّ حدود الجزئيات.
إن تحكيم النص في العبادات والمصلحة في المعاملات إشكالية كبيرة في تاريخ الفقه، لكن لا يمكن من دونها تفعيل المساهمة الإسلامية التكوينية في حضارة عصرنا. وإن من شأن وضعها في إطارٍ معرفيٍ إنتاجيٍ من نوع نظرية المقاصد الشرعية أن يعطي الخطاب الإسلامي قوةً ديناميكيةً في التفاعل مع الواقعات الجديدة، فالخطاب الإسلامي يعيش اليوم من الناحية التشريعية في العقل الأصولي الفقهي الذي أنتجه القرن الرابع الهجري، وما تبعه من "مجّددين" كان دورهم تأصيل عملية الإغلاق تحت اسم "التجديد" الذي يعني هنا شيئاً مختلفاً كلياً عن المعنى اللغوي، فليس تجديدأ بل تأصيل لإغلاق المدونة وانغلاقها بعد أن غاضت الحيوية المعرفية التي أنتجتها. بينما يعيش حامله أي المسلم المعاصر في القرن الواحد والعشرين. وفي ضوء نظرية المقاصد الشرعية نفهم الإشكالية الجوهرية التي طرحها الأستاذ الإمام محمد عبده عن انه وجد في فرنسا إسلاماً من دون مسلمين ووجد في مصر مسلمين من دون إسلام. فالفقه الإسلامي الكلاسيكي غني بفقه الحياة الشخصية لكنه فقير جداً بفقه الحياة العامة، وترتّب اجتهاداته القديمة تناقضاً أو شجاراً ما بين فقه الحياة الشخصية للمسلم والحياة العامة التي لم يتم إنتاج فقهها إلا في شكلٍ يقوم غالباً على المفاصلة أو العزلة، او العيش فقهياً في عصرٍ والعيش فعلياً في عصرٍ آخر مختلف. ولا يمكن إنتاجه من دون استئناف مفهوم المقاصد وتطويره وتحويله إلى آليةٍ تحكم ما ينتجه التفكير من آراء ومواقف وأفكار وسلوكات.
إن الخطاب الإسلامي المعاصر ولا سيما الحركي منه باتجاهاته الوسطية أو الراديكالية لا يزال في مرحلة ما قبل النموذج المقاصدي. وهو في ذلك يحمل عائقه المعرفي داخله الذي لا يمكن كسره من دون فهمٍ مقاصديٍ للإسلام. بل لا يزال في نسخه الحركيّة في أكثر المراحل إدقاعاً وفقراً في المنظومة الفقهية الكلاسيكية الموروثة.
وهذا ما يمكن أن يستخلصه المرء في يسرٍ، ويظهر له في شكلٍ فاقعٍ حين يقرأ نصوص الجماعات الإسلامية عموماً ولا سيما الجهادية المختلفة خصوصاً، التي تفكر فعلياً في حكمها على الدار والحكم والدولة ومسائل البراء والولاء وواقعات الحياة.
* كاتب سوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.