عندما قرأتُ ان سمير سرحان رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب - سافر الى باريس ليتلقى علاجاً للمرض، قلتُ لنفسي: ألا يستحق هذا الرجل ان نقدّر جهده في الثقافة المصرية حق قدره؟ وعندما شاهدتُ صورته وهو يتوسّط - جالساً على كرسيّه المتحرّك - ضيوف مهرجان ربيع الشعراء الشاعرات بمعهد العالم العربي في باريس، وأخيراً، قلتُ لنفسي: نعم، هذا الرجل يستحق ان نقدّر جهده في الثقافة المصرية حق قدره. والحق ان النظرة العادلة الى دور سمير سرحان ستؤكد ان هذا الدور دور بالغ الأثر في ثقافتنا المصرية والعربية الراهنة. صحيح ان العين الناقدة يمكن ان تأخذ عليه نشره الأعمال الكاملة لبعض "ارباع" الأدباء، من متوسطي القيمة والقامة، بينما ظل عديد من الأدباء المرموقين بعيدين من "نعمة الأعمال الكاملة". وأن تأخذ عليه خضوعه احياناً لابتزاز الجماعات الدينية المتطرفة، على نحو يجعله يسحب من العرض كتباً اصدرتها الهيئة، او يجعله يطلق يد عمّال المطابع في "الرقابة من المنبع" على ما تصدره الهيئة من مجلات وكتب. كل هذا صحيح من منظور العين المنتقدة، لكن الأكثر صحة - من منظور العين المنصفة - هو ان هيئة الكتاب المصرية صارت مع سمير سرحان - عبر اكثر من عقدين - منبراً ديموقراطياً عريضاً اتسع لكل التيارات الفكرية والأدبية وإن شابتها بعض المجاملات والمواءمات والانحيازات. ولو اننا اخذنا في اعتبارنا طبيعة النظام السياسي والاجتماعي الحاكم لقلنا: لو ان هيئة الكتاب اخرجت كتابين قيّمين كل عشرة كتب متوسطة او رديئة او رسمية، لكان ذلك انجازاً باهراً، اذ يندر ان تجسد هذه النسبة 20 في المئة جودة، في مقابل 80 في المئة رداءة في مؤسسات النظام المصري المختلفة: السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والإعلامية. كما ان العين المنصفة لا بد من ان ترى ان معرض القاهرة الدولي للكتاب قد اصبح "منصة" للتنوّع والحوار والحرية، كأنه - كما قيل - "سوق عكاظ" الحديث، بما قد يشوب ذلك السوق من بعض فوضى وبعض "زيطة". على ان جوهره هو اللقاء على الإبداع وخصوبة الفكرة، وحضور كل الأجيال: المخضرمة والمتوسطة والشابة. اما "ابو الإنجازات" لسمير سرحان، فهو - بلا ريب - مشروع "مكتبة الأسرة" القراءة للجميع. هذا المشروع التنويري العقلاني الضخم، بما يشتمل عليه من اتاحة امهات الكتب التراثية والمعاصرة والحديثة للقراء، لا سيما الشباب والفقراء منهم، وما ينطوي عليه من رغبة في مقاومة طوفان الثقافة الاستهلاكية التي تغرق الأجيال الجديدة في نظرية مضادة لنظرية "خير جليس في الأنام كتاب". "مكتبة الأسرة" مشروع قومي جليل بحق، لا يقلل من جلاله ان يشعر المرء سيما اذا كان من اهل العين المنتقدة ان تنويره مسقوف بسقف لا ينبغي عليه ان يتعداه، هو سقف النظام السياسي الذي يبيح ادانة ارهاب الجماعات المتطرفة ولا يبيح إدانة "إرهاب الدولة"، ويبيح نقد العنف لكنه لا يبيح نقد الظروف التي انتجت العنف: من قهر وفقر وبطالة وضياع للمستقبل، وغيرها من ظروف صنعها الحكّام لا المحكومون. وإذا عرفنا ان سمير سرحان ليس مجرد قائد ثقافي، بل هو - قبل ذلك وبعده - مؤلف مسرحي وناقد ومترجم وكاتب سياسي، ادركنا ان سرحان ظاهرة متعددة التجليات وتأكدنا ان العين المنصفة هي العين التي ينبغي بها ان تنظر الى ذلك الرجل، الذي يحفظ معظم شباب المبدعين المصريين دينَه في اعناقهم النحيلة. نعم، ان جهده في خدمة الثقافة المصرية والعربية يستحق ان نقدّره حق قدره، وهو بذلك قمين.