مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    ناقتك مرهّمة؟!    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «تبادل القمصان»    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدينة العثمانية بين الشرق والغرب
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 2004

اسم الكتاب: المدينة العثمانية
بين الشرق والغرب.
المؤلفون: أدهم إلدم، دانيال غوفمان،
بروس ماسترز.
الناشر: مؤسسة العبيكان ، 2004.
تحررت بحوث المدينة الإسلامية من رؤى ونظرات ماكس فيبر وأهل نموذج الاستبداد الشرقي منذ عقود. ولذلك كانت مفاجئة عودة بروس ماسترز، الباحث المعروف، لاستعادة تلك النظرات في تقديم لدراسات عن المدن العثمانية حلب وإزمير واسطنبول في القرنين السابع عشر والثامن عشر، فالمدن العثمانية بالذات يتوافر لها أرشيف كامل من دفاتر السالنامه ووثائق المحاكم الشرعية ودُور العدل والسجلات وقرائن الاحصاء، وكتب التراجم والتواريخ المدينية، بحيث تُصبح العودة الى رؤى فيبر وحتى لابيدوس مضحكة أو سخيفة.
بدأ الكتاب ماسترز بمقالته الجيدة عن حلب. حدد أولاً موقعها الجغرافي، ومجالها الحيوي، ووظيفتها الادارية ثم التجارية الكبيرة وبخاصة بعد القرن السادس عشر، وبدايات العصور العثمانية. ويستظهر المؤلف وجود ازدهار اقتصادي بالمدينة أيام المماليك بسبب كثرة الأوقاف والمدارس من تلك الحقبة. تغيّر وضع حلب أيام السلطان سليمان القانوني، فلم تعد تابعة لدمشق، وأصبحت تدريجاً المركز الرئيس لبلاد الشام الكبرى. ويذكر اندريه ريمون في كتابه: "المدن العربية الكبرى في العصر العثماني" ان القرن الثامن عشر شهد وجود ست وخمسين سوقاً منفصلة، وثلاثة وخمسين خاناً. وكانت أهم أسواقها سوق الحرير المحلي والمستورَد من مناطق إيران، وقد ظلت تلك التجارة مزدهرة حتى بدأ انتقالها الى إزمير أواخر القرن السابع عشر. وفي خمسينات القرن السادس عشر وستيناته، بدأ القناصل يستقرون بحلب قادمين مباشرة أو من دمشق، ومن بينهم الإيطالي والفرنسي ثم البريطاني. وكانت السلع الحلبية، والحركة التجارية تسيران في التصدير عبر الطريق البري، أو ميناء الاسكندرون. وجاء التحول التدريجي في الخروج من حلب بداية بالاضطراب الذي سببته ثورة علي باشا جانبولاد جنبلاط ضد العثمانيين في الربع الأول من القرن السابع عشر، واهتمام الشاه عباس الكبير بصرف التجارة من تحت نفوذ العثمانيين. بيد أن مشكلات التجارة الحلبية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، اتصلت بالالتحاق أو الإلحاق بالسوق العالمية، كما ان المتغيرات نالت من الجماعات التاريخية والمستجدة بالمدينة. حدث الانشقاق الارثوذكسي/ الكاثوليكي او الانشقاق داخل الطائفة الارثوذكسية، وناصرت السلطنة بعد حين الكاثوليك بسبب سوء علاقاتها باليونان والروس الارثوذكس، وتحسنت أمور اليهود السفارديم لعملهم وسطاء تجاريين، وتمثيلهم للروس والأوروبيين باعتبارهم قناصل، وتراجعت تجارة القوافل بسبب سطو الأعراب، لتحل محلها التجارة البحرية، وتقدم الفرنسيون في الاستيراد والتصدير وان لم يستقر كثيرون منهم بالمدينة. وقد حظيت حلب في العقود الأربعة الأخيرة بدراسات مهمة، افتتحها عدنان البخيت، وتابعها فيرت وغاوبه من الباحثين الألمان.
كل مشكلة كانت تحدث في حلب، كانت تستفيد منها إزمير، التي انتقل اليها التجار الأوروبيون في كثير من الأحيان، بسبب اضطراب الأمن بحلب، أو بسبب خراب حلب في زلزال العام 1822، عن ازمير كتب المقالة في هذا الكتاب دانيال غوفمان، الذي أعرف له دراسة سابقة عن المدينة نفسها، وان برزت في السنوات الأخيرة دراسات ثريا فاروقي عن ازمير وجوارها. وأوليا جلبي الرحالة التركي يتحدث أواخر القرن السابع عشر عن ازدهار تجاري اسطوري يشكك غوفمان في الكثير من تفاصيله.
ليس لإزمير تاريخ كبير في وعي المؤرخين قبل القرن الرابع عشر مع صعود إمارة أكيرن التركمانية. وقد بدأ الاهتمام الحقيقي بالمدينة في مطلع القرن السابع عشر، بسبب استمرار سحر وتأثير حلب التي ضمها العثمانيون الى ممتلكاتهم عام 1516 كما هو معروف، وبسبب استمرار سحر اسطنبول ايضاً 1453. وقد اهتم بالبلدة الأناضولية هذه أولاً التجار الأجانب، والمسيحيون واليهود المحليون، والرعايا الآتون من حلب. وهنا يذكر غوفمان ان هؤلاء انما جددوا المجد القديم لمرفأ سميرنا الاسم الاغريقي للبلدة، والتي وُلد فيها هوميروس. وأصاب البلدة الوهن بعد موقعة مانزكرت 1071 بين السلاجقة والبيزنطيين الى أن عاد الاهتمام بها كما سبق القول في القرن السابع عشر. اهتم العثمانيون بالمدينة الصغيرة باعتبارها منتجة للثمار والفواكه والحبوب التي تستهلكها اسطنبول. وعندما اهتم بها الأجانب، وجدتها الدولة مفيدة في الضرائب والجمارك، وملاذاً آمناً اكثر من حلب. بيد أن ضربة اكتشاف رأس الرجاء الصالح، والتي حدثت قبل ذلك بقرن، وفشلت المقاومة العثمانية في الحيلولة دون سيطرة البرتغاليين والبريطانيين على المحيط الهندي، وتغيير أعراف التجارة بين الشرق والغرب، هذا الأمر، أرغم على إعادة تنظيم التجارة في سائر أنحاء الامبراطورية. ولا شك في أن أزمير أفادت من ذلك على حساب المدن الامبراطورية القديمة مثل حلب وبورصه. وينسب المؤرخون دوراً بارزاً الى التاجر البندقي نيكولاس اولاندو، الذي تمكن بفضل الامتيازات، في العمل من إزمير وكأنها مدينة حرة مثل المدن الايطالية، وتفاوض مع الخارجين عن القانون، بدلاً من التفاوض مع الادارة المركزية باسطنبول. وفي هذه الفترة مطلع القرن السابع عشر قيل ان ازمير كانت تصدّر لأوروبا عشرين ألف قنطار من القطن. كما سادت في حياتها الاجتماعية الجاليات التجارية الأوروبية.
بعد هذا الاستعراض لنشوء البلدة وتحولها الى مدينة، يتحدث غوفمان عن الجماعات الملية والتجارية فيها. وأول هؤلاء اليهود الذين ظهروا في القرن السابع عشر.
ويرجع المؤلف تأخر ظهور اليهود الى أنهم طردوا من اسبانيا المسيحية بعد العام 1492، فجاءوا الى اسطنبول وصفد وسالونيكي وأخيراً إزمير. وقد عمل هؤلاء مترجمين ووسطاء، لكنهم عملوا أيضاً في التجارة المباشرة. ولعل أشهر رجالات اليهود في العصر العثماني هذا شبطاي تزفي 1626 - 1676، الذي جاء والده موردخاي الى ازمير عام 1614 . وأثرت أسرته، فانصرف هو للدراسات التلمودية. ومال شبطاي بعد دراسات معمقة للتصوف ومذاهب الأسرار والباطن التي يكرهها السفارديم. وفي عام 1666 أعلن انه هو المسيح المنتظر. والمعروف انه أرغم على اعتناق الإسلام هو وأتباعه، وضعف يهود الدونمة الذين أثاروا حتى القرن العشرين شكوكاً كثيرة لدى المسلمين. ويذهب المؤلف الى انه باستثناء ذلك المتحد الضيق لدى اليهود، فإن المدينة في القرنين السابع عشر والثامن عشر كانت كوزموبوليتية، تعج بشتى الأعراق والجماعات. وحاولت الدولة مطلع القرن الثامن عشر "تنظيم الأمور" ببناء قلعة وسط الميناء تسهل الضبط وتحصيل الضرائب قلعة سنجق. بيد أن التشدد في التعامل مع التجار الأجانب، دفع بهؤلاء للانعزال أولاً، ثم للبدء بمغادرة المدينة عبر جيل أو جيلين، مع اضطراب علاقات الدولة العليا ببلدانهم الأصلية. وقد أفاد اليهود من اضطراب العلاقة هذه، بحيث صاروا هم الطرف الرئيسي في التجارة بين انكلترا وغرب الأناضول. وفي عام 1688 ضرب زلزال هائل المدينة وجوارها، واستغرق الأمر عقوداً حتى أعيد بناء المدينة، من دون أن تستعيد كامل نشاطها السابق. وقد انصبّت بقية مقال غوفمان على دراسة دور ازمير في الاقتصاد العالمي في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
أما المئتا صفحة الأخيرة قبل الخاتمة فقد احتلتها دراسة أدهم إلدم عن اسطنبول، وهي تستحق لأهميتها عرضاً مستقلاً. وقد جاء في خاتمة الكتاب ان دراسة غب وبوون ركزت على وجود متحدين مدينيين متمايزين: العربي والعثماني، ضمن دار الاسلام. والمؤلفون يرون ان المقاييس التي وضعت منذ ماكس فيبر وغب وبوون لذلك غير دقيقة، ويمكن الحديث استناداً الى الدراسات المعاصرة عن نموذج مديني إسلامي عام.
الكتاب ممتاز لجهة الشمول والدقة والقراءة الميدانية، والترجمة متوسطة القيمة، تغصُّ بالأخطاء الصغيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.