انطفأ في تونس أوّل من أمس الأديب والسياسي البارز محمود المسعدي الذي ترك بصماته على التاريخ السياسي والثقافي لبلاده، وعلى الحركة الأدبيّة المغاربيّة بشكل عام. ورغم اعتزاله الكتابة قرابة أربعة عقود، فقد بقي صاحب "السدّ" و"حدّث أبو هريرة، قال..." حاضراً في مشاغل معاصريه، وتجارب الأجيال اللاحقة. فالأديب الذي تقلّد بعد استقلال بلاده العديد من المناصب الرفيعة، ساهم بشكل أساسي في بعث النهضة الثقافيّة في تونس بعد الاستقلال. ولعبت أعماله الأدبيّة التي تحاكي في بنيتها نصوص التراث، وقد وضع أبرزها بين 1939 و1947، دوراً مهمّاً في اعادة الاعتبار إلى اللغة العربية أيّام كانت تعاني في تونس من التهميش والتزمت واللامبالاة. أبصر المسعدي النور العام 1911، أي في العام نفسه الذي شهد ولادة نجيب محفوظ. وسرعان ما أبدى موهبة لافتة خوّلته في ما بعد، وهو على عتبة السادسة عشرة، الدخول إلى المدرسة الصادقية التي بعثها المصلح الشهير خيرالدين باشا التونسي مطلع القرن الماضي، لإعداد نخبة مستنيرة قادرة على اصلاح البلاد، وتحديثها اقتصادياً وسياسياً وعلمياً وثقافياً، عبر الانفتاح على الحضارة الأوروبية. سافر المسعدي، مطلع الثلاثينات، إلى باريس طالباً في جامعة السوربون. وهنا تعمقت معرفته بأبرز الوجوه الفكرية والأدبية الفرنسية، واكتشف المسرح الاغريقي وشوبنهاور ونيتشه وشكسبير وإبسن وطاغور ومحمد اقبال. تحت اشراف المستشرق الفرنسي بلاشير، أعد أطروحة حول أبي نواس وشعره. وعند تخرجه سنة 1936، عاد إلى تونس ليدرّس اللغة العربية في المعاهد الثانوية، وانخرط في الحركة الوطنية والعمل النقابي، وعانى من قمع الاحتلال الفرنسي. وتعتبر فترة الاربعينات والخمسينات، أخصب مراحل حياته الأدبية، إذ وضع خلالها جل مؤلفاته: "حدّث أبو هريرة قال" 1939، طبعت كاملة العام 1973، "السد" 1940، طبعت كاملة العام 1955 "مولد النسيان" 1945، ترجمت إلى الفرنسية العام 1993، والهولندية العام، 1995، "المسافر"... ثم عاد فأصدر قبل عامين كتاب "من أيام عمران وتأملات أخرى" الذي جمع فيه تأملات فلسفية في الحياة والوجود. كتب المسعدي "حدّث أبو هريرة قال..." متأثراً بنيتشه، فيما تعكس "السد" تأثراً بالفلسفة الوجودية. وقد حيّا عميد الأدب العربي طه حسين هذه "القصة الفلسفية كأحق وأدق ما تكون الفلسفة ... والقصة الشعرية كأروع وأبرع ما يكون الشعر". واعتبرها النقاد ملحمة جيل يبحث عن ذاته، فيكتشف أن الفكر الاسلامي، في مجمله، يدعو الانسان إلى أن يكون مسؤولاً". وتحضر اللغة في كتابات المسعدي حضوراً طاغياً. ذلك أنه كتب في زمن الاستعمار الفرنسي الذي كان يحارب لغة الضاد، وأيّام كان بعض مشايخ الجامعة الزيتونية يسعون الى اعتقالها في قمقم. لذا انصبّ جهده منذ البداية على مسألتين: دحض النظرية الفرنكوفونية التي تقول إن اللغة العربية في حالة احتضار لأنها لم تعد تمتلك المكونات التي تؤهّلها لمواكبة العصر، وإزاحة الغبار المتراكم عليها منذ مئات السنين. لذا جاءت اللغة التي كتب بها جارفة ومفعمة بالتحدي. بعد حصول تونس على استقلالها العام 1956، انقطع محمود المسعدي عن الكتابة، وتنقل بين العديد من المناصب الرفيعة. وعيّن وزيراً للتربية والتعليم 1958 - 1968، ثمّ وزيراً للدولة 1969 - 1973، فوزيراً للثقافة 1973 - 1976، وأخيراً رئيساً لمجلس النواب التونسي خلال ثمانينات القرن الماضي. لكنّه يبقى في الذاكرة الجماعيّة كأحد مؤسسي الأدب المغاربي الحديث. كما انّه الأب الروحي للحركة المسرحيّة التونسيّة، إذ ساهم - حين كان وزيراً للتربية والتعليم في عهد بورقيبة - في رعاية التجارب التأسيسيّة التي كونت في العقود اللاحقة العمود الفقري للمسرح الطليعي في تونس والعالم العربي.