محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بهدف خدمة المعتمرين والحجاج . الامير عبدالله يرعى انطلاقة مشاريع تطويرية في مكة المكرمة
نشر في الحياة يوم 08 - 11 - 2004

رعى ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ليل امس حفلة انطلاقة مشاريع التطوير الكبرى في مدينة مكة المكرمة في موقف حجز السيارات على طريق جدة - مكة السريع. وكانت الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة وضعت اللمسات النهائية لتنفيذ عدد من المشاريع التطويرية التي تقدر كلفتها بحوالي 30 بليون ريال 8 بلايين دولار.
وتشمل مشاريع التطوير جبل عمر، ومشروع تطوير الطريق الموازي ومشروع تطوير شمال الحرم الشامية ومشروع تطوير مستشفى اجياد العام. وتعمل الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة على تنفيذ المشاريع الرائدة وفق منهجية واسس علمية واستراتيجيات مستقبلية واعدة تأخذ بالاعتبار امكانات الواقع ومتطلباته.
وقال امير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز ان مكة مقبلة على تنفيذ مشاريع عملاقة ستخدم ضيوف الرحمن والمعتمرين لتوفر المزيد من الخدمات والتسهيلات لقاصدي البيت الحرام
وتقوم الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة ببحث العديد من الدراسات التخطيطية والعمرانية والاقتصادية والاجتماعية والتنسيق وتبادل المعلومات بين كل الأجهزة الحكومية والأهلية ذات العلاقة. وتسعى الهيئة إلى العمل بصفة عاجلة لتطوير كل المناطق القريبة من الحرم المكي التي لم يتم تنظيمها، والسعي لإكمال الخطوط الدائرية والساحات القريبة لرفع القدرة على استيعاب الأعداد الكبيرة التي تفد إلى مكة أثناء فترة الاعتمار والحج وإيجاد وحدات سكنية نموذجية تستوعب تلك الأعداد وتكون قريبة من الحرم وكذلك إقامة المراكز التجارية وخدمات المرافق العامة. وتتضمن المشاريع التي دشن انطلاقتها الامير عبدالله مشروع جبل عمر الذي يعد من ابرز مشاريع التطوير وتبلغ مساحته الإجمالية 230 ألف متر مربع، وسيؤمن السكن لأكثر من 34 ألف شخص وفق كثافة سكانية 1500 شخص/هكتار. وستحول تلك المنطقة العشوائية إلى منطقة سكنية تجارية نموذجية ذات تخطيط حديث يراعي ترابط النسيج العمراني وطبوغرافية الموقع وتوفير شوارع جديدة وممرات مرنة وأنفاق للمشاة تؤمن سهولة الحركة للحجاج والمعتمرين. ويوفر المشروع 12 ألف موقف للسيارات إضافة إلى إنشاء مصليات مغطاة تتسع لحوالي 80 ألف مصل.
أما مشروع جبل خندقة، وهو أكثر المناطق الجبلية الوعرة حيث يصل ارتفاع بعض أجزائه إلى 615 متراً بانحدار حاد يصل إلى 80 في المئة، فسيؤمن هذا السكن لنحو 24 ألف نسمة وفق تخطيط يتضمن ربطه بالطرق الدائرية ووجود ممرات للمشاة ومواقف تستوعب 2000 سيارة وكل المرافق الخدمية.
كما شملت مشاريع تطوير منطقة شعب عامر على مساحة 22.5 هكتار ومشروع تطوير شمال الحرم المنطقة المعروفة باسم الشامية وتبلغ مساحتها 43 هكتاراً منها 36 هكتاراً مخصصة للبناء بعد حسم الساحات المقترح تخصيصها كامتداد لساحات الحرم المكي الشريف، ومشروع تطوير جبل الكعبة على مساحة 46 ألف متر مربع ويبعد عن الحرم المكي 400 متر. وستقام في هذه المنطقة أبراج فندقية ومحلات تجارية ومرافق عامة ستربط بالطرق الدائرية وأنفاق وممرات للمشاة.
كما أكملت الهيئة العليا دراسة مشروع تطوير مستشفى أجياد والمنطقة المجاورة والذي سيخدم الحجاج والمعتمرين ويوفر لهم خدمات طبية وعلاجية متطورة للغاية.
وقدرت إحصائية رسمية أن إجمالي تكاليف المشاريع التي تنفذ حالياً في منطقة مكة المكرمة، وعددها 489 مشروعاً، بنحو 13 بليون ريال موزعة على قطاعات الطرق والنقل والبلديات والتعليم والصحة والمرافق الأخرى. وتم إنجاز ما نسبته 48 في المئة من هذه المشاريع في الوقت الذي ستشهد مكة المكرمة في الفترة المقبلة ضخ 9.5 بليون ريال لتنفيذ 973 مشروعاً جديداً.
ويذكر، ان معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج يقوم بدراسة تطوير نظام متكامل لادارة السلامة في المسجد الحرام والساحات المحيطة به لاستيعاب الحجاج والمعتمرين خلال اداء المناسك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.