المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زوجة مروان البرغوثي تجمع التواقيع لترشيحه في انتخابات الرئاسة . سهى عرفات تسلمت الملف الطبي ورفضت تقديمه للسلطة الفلسطينية
نشر في الحياة يوم 21 - 11 - 2004

قال مصدر فرنسي مطلع ل"الحياة" ان السيدة سهى عرفات حصلت "قبل بضعة أيام" على الملف الطبي المتعلق بوفاة الرئيس الفلسطيني وأنها "رفضت" اعطاء الملف إلى السلطة الفلسطينية، وأضاف ان السفير ناصر القدوة مندوب فلسطين لدى الامم المتحدة، كذلك السلطة، سيحصلان أيضاً على هذا الملف. وأكد المصدر أن الجانب الفرنسي "ليس لديه أي عنصر علمي للبرهنة على حصول تسميم لعرفات، ولو حصل تسميم لكان على الأطباء الفرنسيين، وفقاً للقانون، أن يبلغوا القضاء فوراً، وبما أنهم لم يفعلوا وإنما أصدروا اذناً بالدفن، فهذا يعني أن عرفات بالنسبة إليهم لم يتعرض للتسميم". راجع ص 5
من جهة أخرى، أشار المصدر إلى لقاء أجراه أحد المسؤولين الفرنسيين مع كوندوليزا رايس عشية ترشيحها لمنصب وزيرة الخارجية وأكد أن واشنطن تدعم بقوة اجراء الانتخابات الفلسطينية وترغب في التعاون مع الاسرة الدولية في هذا الشأن، كما تسعى الى تجنب أخطاء الماضي "كما حصل مع أبو مازن". وأضاف المصدر ان الأميركيين لا يحبذون فكرة المؤتمر الدولي التي طرحها رئيس الوزراء البريطاني، وأنما يفكرون في عقد اجتماع ل"الرباعية" الدولية بعد الانتخابات الفلسطينية التي ستوفر لاسرائيل "شريكاً" فلسطينياً تتعامل معه في تنفيذ "خطة الانفصال عن غزة". وشدد المصدر على ان الاسرة الدولية لا تزال تعتبر هذه الخطة فرصة للبدء بتحقيق سلام في الشرق الاوسط.
وأوضح المصدر أن باريس تلقت تأكيدات أميركية لضرورة انجاح الانتخابات الفلسطينية، وقال إن الأوروبيين مستعدون لارسال مراقبين على الأرض إذا تم التوافق على ذلك، وبالتنسيق مع الأطراف، لافتاً إلى وجود "تعبئة دولية قوية" وإلى استعداد دول عدة لتقديم مساعدات وتسهيلات "كالبرازيل التي عرضت توفير صناديق الاقتراع".
وفي رام الله اعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية امس فتح باب الترشيح لانتخابات رئاسة السلطة المقررة في 9 كانون ثاني يناير المقبل. وبدأت اللجنة منذ أمس باستقبال طلبات المرشحين لمنصب الرئيس وحتى منتصف ليل الاربعاء الاول من كانون الاول ديسمبر.
وكشفت مصادر مطلعة ل"الحياة" ان امين سر حركة "فتح" في الضفة الغربية النائب مروان البرغوثي الذي حكمت عليه المحاكم الاسرائيلية بالسجن المؤبد خمسة مرات "ينوي" ترشيح نفسه عن الحركة في الانتخابات الرئاسية، وان قرينته فدوى بدأت بجمع التواقيع اللازمة لتسجيل اسمه في قائمة المرشحين. واشارت المصادر ذاتها الى ان البرغوثي سيتخذ قراره النهائي في غضون يومين بناء على نتائج الاجتماعات والمشاورات الدائرة داخل اطار "التنظيم" من جهة والمؤسسات الاخرى لحركة "فتح" من جهة اخرى.
وتعقد القيادة الفلسطينية وعلى رأسها رئيس منظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ابو مازن هذا الاسبوع لقاءات سياسية مهمة، بدءاً باجتماع في اريحا الاثنين مع وزير الخارجية الاميركي المستقيل كولن باول. وأشار وزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث الى وصول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد غدٍ الثلثاء، ووزير الخارجية البريطاني جاك سترو الخميس المقبل، والاسباني ميغيل انخيل موراتينوس في الثاني من كانون الاول. وينتظر كذلك وصول وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر مطلع الشهر المقبل.
ومن المتوقع ان يطلب "ابو مازن" من باول، حسب تصريح مسؤول فلسطيني، الضغط على اسرائيل لإطلاق كل من البرغوثي والامين العام للجبهة الشعبية احمد سعدات. وعلق سعدات على ذلك في اتصال هاتفي اجرته "الحياة" من غزة معه في سجنه في أريحا: "أرفض أن يكون موضوعي موضع تفاوض لأن ذلك سيبقي السلطة الفلسطينية رهينة لضغوط اميركية واسرائيلية".
وقال الرئيس الموقت للسلطة الفلسطينية روحي فتوح امس في غزة ان الانتخابات لن تجري من دون مشاركة سكان القدس الشرقية فيها.
وفي القاهرة، نفى العميد جبريل الرجوب المستشار الامني للرئيس الراحل عرفات في تصريحات ل "الحياة" وجود نية لترشيح البرغوثي "لما في ذلك من تداعيات بسبب وجوده في السجون الاسرائيلية"، كما نفى أن يكون "أبو مازن" المرشح الوحيد للرئاسة من الجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.